X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عبلين
اضف تعقيب
06/10/2015 - 10:04:12 am
عبلين تستظيف الأستاذ مرزوق حلبي بمحاضرة بعنوان " سوريا – قراءة خارج سوسيولوجيا الدولة القومية "
نظم نادي المحبة عبلين بمشاركة المجلس الملي الأرثوذكسي ( لجنة الثقافة ) وجمعية البيت الدافئ وجمعية السلام الخيرية مساء امس الاثنين  5/10/2015 في باحة بيت القديسة مريم بواردي محاضرة عن سوريا بعنوان سوريا قراءة خارج سوسيولوجيا الدولة القومية .  
افتتح الأمسية الدكتور سليم حاج مرحبا بالحضور واستعرض في كلمته أهمية التعرض لهذا الموضوع خاصة بعد التغييرات التي يشهدها الوطن العربي بعد ما يسمى بالربيع العربي ولأن لسوريا موقع خاص في قلوبنا وما يحدث فيها موجع جدا.
المحاضر الصحفي والأديب والباحث في معهد فان لير الأستاذ مرزوق حلبي تطرق في محاضرته الى مفهوم الدولة وتطور الدولة القومية حسب قوانين علم الاجتماع وما هي المؤثرات التي تؤثر على تطور الدول وما القوى التي تتدخل في الدول المختلفة وتؤثر على تطورها ، ثم تطرق الى الدولة السورية خاصة تحت نظام اسرة الأسد وكيف أن هذا النظام لم يستطع شراء شرعيته من الشعب السوري خلال أكثر من اربعين عاما ، ثم تطرق الى تقسيم سوريا الى طوائف وتدخل النظام في الحياة اليومية للمواطنين وتطرق أيضا للقوى الخارجية التي تعمل في سوريا كل حسب مصلحته ، ويرى الأستاذ مرزوق أن سوريا تسير باتجاه تقسيمها الى دولتين أو أكثر .
في نهاية المحاضرة كانت مداخلات وأسئلة من الجمهور .
نادي المحبة والمؤسسات المشاركة تشكر الحضور الكريم لمشاركته الفعالة وتشكر بشكل خاص السيد زايد داموني والسيد أسعد داوود وأهل بيته لدعمهم لتنفيذ هذا العمل.
 


















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت