X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عبلين
اضف تعقيب
24/01/2016 - 11:13:41 am
"لهب الحنين" لذكرى الشاعر الراحل ومرور 15 عاما على وفاته الشاعر الكبير ابن عبلين المرحوم جورج نجيب خليل (2/2/1931 – 26/1/2001)

"لهب الحنين"

لذكرى الشاعر الراحل ومرور 15 عاما  على وفاته

الشاعر الكبير  ابن عبلين المرحوم جورج نجيب خليل (2/2/1931 – 26/1/2001)

 

وأخيرًا وليس آخرا..
في احدى جلساتي معه، وقد كنت شابا يافعا لا اتخطى عتبة السنة الثالثة والعشرين من عمري، حينها كنت مديرا "للنادي الأهلي " في عبلين والذي تأسس سنة 1977 من الشباب الموهوب في القرية، وشكل وأسس مسرحا محليا اشترك في بعض عروض المسرح التي كانت تقام في المنطقة ان كان في عكا والناصرة وشفاعمرو وقد منعت السلطات عرض مسرحية "ثمن الحرية" في مهرجان المسرح العربي الاول والذي جرى في شفاعمرو سنة 1984، حينها توجهت اليه بان يؤلف للنادي نشيدا، وتزامن هذا الطلب مع افتتاح مخيم النادي الاهلي الاول سنة 1983، فما كان من شاعرنا العظيم، إلا ان لبّى الطلب، وأوفى بوعده وحضر الافتتاح في 4/8/1983 وأنشدنا النشيد على وزن اغنية "بلادي بلادي لك حبي وفؤادي" حتى تردد صداها في كل جانب، ورددتها حناجر كل الاطفال والأهالي خلال المخيم، وعلى مدى بقاء وصيرورة عملنا الثقافي وكان النشيد:


بلادي، بلادي، بلادي
   لك حبي وفؤادي
قريتي رمز السماح
   والوفا في كل ساح
وإذا جدّ الكفاح
   لبّت الصوت المنادي

يا (عبلين) اسمعي
   صوت شعب المعي
واشرئبي واسطعي
   كوكبا في كل ناد
انت للعلم منار
   يجعل الليل نهار
فالبسي تاج الفخار
   واشمخي فوق النجاد


هذه البلاد التي احبها، وهذا البلد الذي احبه، ويفخر انه ضم ثراه وجسده والذي لا تسعه حفر القبور، فكيف استطاع القبر ان يتسع لقلبه الواسع الكبير، وكأن الشاعر المعتصم عناه حين قال:

"يا واسع المعروف هل وسع الثرى
    في الارض صدرك وهو فيه اوسع"

وقد اهتزت مشاعره وهو يسمع المذيع يقول: من فلان الفلاني في اسرائيل الى اخيه فلان، مجهول محل الإقامة نحن بخير، بالنا قلق من نحوكم!! فقال في قصيدته "نحن بخير" – ص20-24 من ديوان لهب الحنين سنة 1971.

ايّ خير هذا الذي أنت فيه
   وأخوك الحبيب عنك بعيد؟!
وجراح القلب تزداد عمقا
   وبأغوارها دم وصديد

ويعود بالذكر ليطمئن الكنيسة المهجورة، كنيسة المجيدل بعد ان نزح الظعن، وبقيت الكنيسة صامدة في وجه النوازل، تهزأ بالمارين ويهزأون بها "قصيدة الكنيسة المهجورة – ص 25.

اطمئني يا كنيسة
فإلهي سيلبي الطلبا
وسنبغي الأربا
عندها الناقوس يقرع
وعيون الناس تدمع
فرحا بالقادمين
ويعيش الكل اخوانا كِرام
بسلام ووئام


ولا يغيب عنه رغم ذلك الموقف الشمولي والإنساني والأممي الواسع، والعالم الذي يتمنى ان يسوده النبل والتآخي ويقول في قصيدته "رياح تشرين" – ص 31-33.


كلنا اخوة.. نشيد ونعلي
   وبنا الكون يستقيم بناؤه
فلنخفف دموع كل اليتامى
   فعسى الكون ان يزول شقاؤه
ويذوق الجميع خمر الاماني
   في محيط تبددت اذواؤه
فاسألوا الله ان يسود التآخي
   وأخو النبل لا يخيب رجاؤه


وبقيت في رأسه افكار وأفكار تتصارع داخل جمجمته فتؤرقه ليلا ونهارا، وشعرت كأنك تحمل اعباء الكون وأنت المحتار، والدنيا، الم تقل..
الدنيا!!! آه من الدنيا   بقساوتها عمتِ الأبصار
ودخلت التجربة ولكن دخلتها دون استهتار، وجعلت ايامك باسمة متصديا للدنيا بوقار، وكان هذا اول المشوار، في ديوانك "قوافل الحيارى الصادر في كانون الاول سنة 1979، هؤلاء الحيارى الذين انشدت وغنيت لهم: الشاعر، الملاح، الفلاح، وللحارس، والعالم، والطبيب، والممرضة وللعامل ص20-22.

أنا رمز التضحية الكبرى
   انا خدن القوة والإصرار
لكن حقوقي ضائعة
   في كون تملؤه الاقذار

وأخيرا...
قل لي يا شاعري كيف رأيتَ الموت؟؟ هل لونه ابيض؟ هل لديه قاعة استقبال وبساط احمر؟ هل ما زال الملائكة يعزفون نشيد الخلاص من غناس الامس ووحشية العالم؟ قل لي يا اخي هل يستقبل الشعراء هناك كما يليق بالقصائد والموسيقى؟ هل ناخت لك جمال الخليل بن احمد الفراهيدي ؟ هل جثم كل العروض بين يديك؟ هل قابلت المعري حاشدا الشعراء كما جمعهم في رسالته، وهل استقبلك دانتي الياجوري ضاحكا من الموت؟
هل احتفى بك الانقياء هناك كما يجب ويليق؟! وهل وجدت حكمة الحياة ملقاة خلف القبر؟
كنت تحترم الاصدقاء والزملاء كثيرا في حياتهم ومماتهم، فلا يوجد زميل عزيز عليك فارق الحياة، إلا ورثيته وحزنت عليه، حيث كان من طبيعتك كشاعر الحزن والشفافية، فكنت انسانا حزينا، ولكنك لم تظهره لأحد ذلك الحزن، فمن جالسته لا يلاحظ ذلك، وهذه ميزتك.
وكنت ترثي الزملاء لأنه حسب رأيك، قد فقد الشعر والأدب احد أهله وكذلك رثيت كبار المطربين امثال ام كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وفريد الاطرش وغيرهم، ورثيت الشعراء ايها الشاعر الاصيل.
وهناك كثير من اشعار الرثاء خطها لبك الحنون الملتهب، لم تنشر او تجمع في كتاب وكم حلمت ان تصدر ديوانا بعنوان "مراثي جورج نجيب خليل"، وقمت برثاء كبار الفنانين عندما ودعوا حياتنا جسدا وبقيت ذكراهم روحا وإنتاجا وفنا وإبداعا، فرثيت كوكب الشرق ام كلثوم التي توفيت في 3/2/1975 بقصيدة مطلعها:

"عملاقة شمخت بوادي النيل
   فطغت على أعلام هذا الجيل
لو كان موتك قبل الفي حجة 
   لرثيت في القرآن والإنجيل
ولسوف يبقى عطر ذكرك خالدا
   في قلب كل نبيلة ونبيل


(ديوان "دموع لا تجف" ص 26)
ورثيت العندليب الاسمر عبد الحليم حافظ المتوفى بتاريخ 30/3/1977 ومطلعها:


غاب عبد الحليم في ميعة العمر
   وغصن الشباب منه رطيب
سوف تبقى ذكراك في كل قلب
   فبذكرى العظام تسمو القلوب


(ص40)
ورثيت الفنان الكبير فريد الاطرش المتوفى بتاريخ 26/12/1974 ومطلعها:


يا فارس اللحن كم خلفت من اثر
    يبقى على الدهر محمولا على العنق
وظل صوتك جبارا يهدهدنا
    بساحر الجرس حتى آخر الرمق


ولم تجف دموعك بقيت مدرارة غزيرة، على من رحلوا وتركوا لنا آلامهم وذكراهم العطرة الساحرة العبقة التي لا فكاك منها. وفيض الاحزان التي ابت إلا ان تفجعنا بكل حبيب عزيز قد سالت من يراعك دموع وفاء. وبقيت في وادي الدموع، تؤبن وترثي الاصحاب والأحباب حتى اهديتهم ديوانك "فليخجل التاريخ" سنة 1981 هؤلاء الذين يؤمنون بشرف الكلمة، مفتتحا غضبك "هذا قدرنا ان نحمل لكم قلوبنا على الراحات  وان تدوسوها بالنعال المرقعة. ان نحاول استقطابكم بأنبل الوسائل، وان تشيحوا بوجوهكم عنا زهوا وخيلاء.
عرفتنا في حياتك وقطفت لنا من حقل قلبك احلى الأزهار ووضعتها لنا كباقة على شكل اشعار، نثرتها في دربنا، عرائس كالدر ولم نقبل هذه الأزهار وبقيت تعزف الحانك لتطربنا.. ولا تسمع إلا اصداء ألقيثارة فلم تيأس. وقلت لنا:


فما يئستُ، ولا لملمتُ اشرعتي
    وان تصدى لفلكي الف تيار
كلا، ولم اترك الاحقاد تنهشني
    وان حقدتم على نبلي وإيثاري
ففي عروقي سرت – نشوى – محبتكم
    وفي دمي امتزجت، فأبيض منظاري
قلبي... كبير... وأعصابي عمالقة
    والصعب يعتو لدى عزمي وإصراري

(ديوان لهب الحنين ص 135)
فليلك سهادا كان، تتواصل من اجل الشعر ومن اجل اسعاد البشرية.. ورصيدك من الدنيا لم يكن دماغا مبلبلا.. ولا قلبا كسيرا اثقلته المشاكل، فجسمك النحيل حقا تصوّف الوجد والجوى، ولكن حظك كان كبيرا وهائلا لم تذوّبه النوازل، فاترع الكأس باسما، في روضك المليء بالجداول والبلابل، ونم قريرا مرتاحا ايها الشاعر المعذب المخلد المتكامل.
ان الحديث عنك يطول، ويطول، والتعويض لا يمكن ان يكتمل في ذكر مناقبك وتضحياتك لأهل بلدك ولشعبك فقط، فندائي الى كل الذين احاطهم بعنايته وساعدهم ليشقوا اولى خطوات حياتهم في عالم الادب والشعر. لنتناد كلنا من اجل العمل على اصدار كل دواوين المرحوم في ديوان واحد شامل لأشعاره ولنثره، ليكون بمتناول اليد لكل ناشد علم ومعرفة وأدب ولننفض الغبار عن الابداعات والمؤلفات والكتب التي لم ينشرها ولم تفسح له امكانياته المادية في إصدارها مع ان ما ميز شاعرنا الكبير ان اغلبية كتبه ان لم نقل كلها اصدرها على حسابه الخاص، مضحيا من اجل لغة الضاد ومن اجل كلمة العرب وديوانهم الشعر على حساب قوت زوجته وأولاده.
وهل نعطيه جزءا بسيطا مما أعطانا فما اصعب الذاكرة المثخنة بالطعنات، وما اقبح حياتنا حين تملؤها فقط اللعنات، لعنات، لعنات، ولم ندر إلا متأخرا انك كنت الشمعة المضيئة في ظلام نفوسنا اللعينة، فيا ايها الطلاب على جميع اجيالهم احفظوا هذا التراث وتناولوه وادرسوه واحفظوه. وما اسعدني عندما علمت ان لشاعرنا مسوّدات كثيرة لكتب لم تنشر وهو حي، فحفظها لأبنائه ولزوجته، وما احوجنا ان يعرفها الجميع وتنشر، ولضيق ذات اليد، لا شك عندي انه سيتنادى الخيرون لإصدارها ونشرها لفائدة الادب والشعر والدراسة والبحث والثقافة، والتي سأسعى واشجع اهل بيته الزوجة والأولاد والأقرباء بالعمل على تجنيد الامكانيات المادية من اجل اصدارها ونشرها ردا منا لبعض الجميل الذي نرده لهذا الشاعر صاحب العطاء العظيم لمصلحة بلده ووطنه، ودعوتي عبر صفحات شبكات التواصل الاجتماعي  لكل الذين يحبون الشاعر ويعتزون بشعره ويقدرون تراثه وميراثه الثقافي والأدبي الرفيع الخالد، المساعدة في ان ترى هذه الكتابات النور وهي:
- أمجاد (مطوّلة شعرية ) – نشيد العودة (مطوّلة شعرية ) – الدر النظيم في القرآن الكريم (بحث ) – في ساعات التجلي (خواطر ) – فصول في علم العروض (كتاب تدريس ) – دموع الوفاء (مراث شعرية ) – مختارات من شعر جورج نجيب خليل – تطور الغزل في الشعر العربي (دراسة ) – حكاية الازل (ملحمة شعرية ) – عبلين جوهرة الجليل – الشعر فن وأدب (بحث ) – نفثات من القلب (خواطر ).
فنم قرير العين يا ابا الأنور  فلقد تركتَ لنا ما ينفعنا حتى الممات.. والسلام..!

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت