X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عبلين
اضف تعقيب
05/05/2016 - 05:51:08 pm
قسم الخدمات النفسية عبلين مع الطلاب في اول يوم تعليمي بعد الاحداث المؤسفة الاخيرة

بعد احداث العنف المؤسفة التي حصلت بتاريخ  26.04 والتي راح ضحيتها الشابان ابراهم نابلسي ومحمد حسنين وأصيب 3 اخرون من السكان بجروح متفاوتة متنين لهم الشفاء العاجل . قام  مدير مركز الخدمات النفسية  السيد عبدالله ميلاد بوضع خطه عمل "تدخل-התערבות  במקרי חירום" يوم الخميس بعد عوده جميع طلاب الاطر المدرسيه الى مقاعد الدراسة بعد انتهاء فتره عطل الاعياد.ومنذ ساعات الصباح المبكرة وفي تمام الساعة 7:30  تم اجتماع  الاخصائيين النفسيين مع الهيئات التدريسية بهدف اعطاء الطاقم الدراسي الدعم  والإرشاد المهني والأدوات اللازمة كي يقوموا بالتدخل المطلوب في مثل هذه الاحداث.

وتم تنفيذ الخطوات التي تم الاتفاق عليها ومنها دخول المربيين للصف وتطبيق التدخل في داخل الصف لمده حصتين تعليميتين حيث تم فيها: سرد الاحداث الاخيرة بطريقه مختصرة وواضحة. وإعطاء الطلاب الشرعيه للتعبير عن أحاسيسهم افكارهم والأفعال التي اتخذوها اثناء الاحداث عن طريق الكلام والرسم والكتابة. وحث الطلاب على ايجاد نقاط القوه الموجودة بداخلهم والتي تساعدهم على التأقلم مع الاحداث المؤلمة. لإيضاح الصوره  للطلاب لما حدث لمنع التضخيم ونفي الاشاعات وإعطاء الوقائع الحقيقية والإصغاء للطلاب للتخفيف من حده التوتر النفسي لديهم ولمنع اي ازمات نفسيه حاليه او مستقبليه خلفا لتعرضهم المباشر والغير مباشر لأحداث العنف. والوصول الى الطلاب المتأثرين من الاحداث الاخيرة وكيفيه التعامل معهم وتوجهيهم المستقبلي وعلاجهم اذا لزم الامر كل على حده.

وتجدر الاشارة الى ان التدخل تم فقط في الحصتين الاولى والثانية . حيث انه وفي الحصة الثالثه تم الرجوع للتعليم وفق المنهاج الدراسي والهدف من هذا الرجوع كان مساعده الطلاب على الرجوع للحياة الطبيعية  بأسرع ما يمكن. وبعد انتهاء الحصة الاولى والثانية اجتمع كل الطاقم المهني في جميع الاطر الدراسية مع الاخصائيين النفسيين وتم تحليل وتلخيص كل ما ورد من هذا التدخل من بينها معلومات ومعطيات  حول المتأثرين نفسيا من الاحداث سواء بالشكل المباشر او غير المباشر وتحديدهم و سيتم مساعدتهم وتوجيههم للمختصين المهنيين المناسبين كل وفق حالته.والجدير بالذكر بأنه شارك بسير هذا التدخل مجموعه من الاخصائيين النفسيين ذوو الخبره المهنيه الواسعة من الزملاء مراكز الخدمات النفسيه في الوسط العربي. ونذكر منهم الذين استطاعوا الحضور السيد سامر عثمان – مدير قسم الخدمات النفسيه كابول. والأخصائي النفسي السيد امين خطيب – قسم الخدمات النفسيه عرابه. والأخصائي النفسي السيد سعيد ابو ريا – قسم الخدمات النفسيه سخنين. وكذلك جزيل الشكر اللذي يقوم بواجبه بمهنيه وانتماء لطاقم الخدمات النفسيه عبلين ومرشديه المرشد الاخصائي النفسي –دكتور عماد غيث والمرشد الداخلي –الاخصائي النفسي –السيد ناظم نصار والاخصائيه النفسيه – رنا زعبي /نصار –المدرسه الابتدائية "ا" والأخصائي النفسي –بشار عاصلي – المدرسه الابتدائية "د" والأخصائي النفسي- فطين حسنين –المدرسه الابتدائية "ب" والأخصائي النفسي- حسين خليفه – المدرسه الاعدادية والأخصائي النفسي- عبد السلام اباضه – المدرسه الثانويه الشامله. وكذلك يتقدم مركز الخدمات النفسية بالشكر للعديد من الاخصائيين النفسيين ومدراء المراكز النفسيه الذين قدموا يد العون المباشر وغير المباشر في الوضع الراهن حيث انهم ابدوا استعدادهم للعطاء المهني بأي مجال كان في هذه الظروف.ويتقدم ايضا بالشكر والتقدير لجميع مدراء المدارس والأطر التعليمية مع كل الطاقم الدراسي على جهوزيتهم وتعاونهم ومجهودهم ألانتمائي.

 









Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت