X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عبلين
اضف تعقيب
22/01/2018 - 07:37:08 am
في محاضرة بمبادرة الحزب والجبهة في منطقة شفاعمرو

في محاضرة بمبادرة الحزب والجبهة في منطقة شفاعمرو
د. كناعنة: لبنان استفاد بشكل غير مباشر من نكبة شعبنا الفلسطيني


 كجزء من سلسلة نشاطاته السياسية والثقافية، نظّم الحزب الشيوعي في منطقة شفاعمرو امسية ثقافية سياسية في نادي الحزب والجبهة في عبلين بعنوان "المقاومة في لبنان: بين احزاب اليسار وحزب الله" قدّمها الباحث د. عبد كناعنة الحاصل مؤخرًا على اللقب الثالث من جامعة تل ابيب. 
افتتح الرفيق يوسف حيدر، مركز لجنة التثقيف المنطقية، الأمسية مهنئًا كناعنة على حصوله مؤخرا على لقب الدكتوراة من جامعة تل ابيب واستعداده لمتابعة دراسته خارج البلاد متمنية له باسم الحضور المزيد من النجاح والتقدّم. 
في بداية مداخلته وقف كناعنة عند الصعوبات التي واجهها في كتابة اطروحته وخاصة في ظل الواقع الذي يعيشه الفلسطينيين مواطني اسرائيل بلجوئه الى مصادر بحثية بديلة. وتحدث د. عبد عن اللجوء الى الادوات التي وفرتها كتبات الفيلسوف انطونيو غرامشي الشيوعي الايطالي والادوات التحليلية الجديدة التي منحها لتشكل حسب الكاتب وسيلة لتحليل حركة حزب الله وسياستها.
وتطرق ايضا الى الظروف التي احاطت بتأسيس حزب الله في لبنان وحركات المقاومة المختلفة والوقوف عند نشاطها منتقلا الى اسقاطات النكبة على الساحة اللبنانية بفعل تهجير ما يقارب اكثر من 120 الف فلسطيني الى لبنان وتأثير النكبة الاقتصادي بشكل غير مباشر على انتعاش الاقتصاد اللبناني في ظل اللجوء وفي ظل الغاء الاعتماد على ميناء حيفا واستبداله بميناء بيروت كميناء عربي مركزي على المتوسط.
وأنهى الباحث محاضرته بعرض الفوارق الاساسية بين حزب الله الحركة الدينية وبين حركات اسلامية اخرى ولخصها بثلاث فوارق اساسية حيث اكد كناعنة:" ثلاث امور اساسية تميز حزب الله في لبنان وتميزه عن حركات اسلامية اخرى؛ 
أولا تفسير ثوري مقاوم للدين الخطاب الذي يتميز عن خطاب الجهاد الذي يميز باقي الحركات الاسلامية. حيث تبنى حزب الله الخطاب الوطني الجامع ووحدة الصفّ في مواجهة القوى الخارجية والاستعمار. في مقابل خطاب الحركات الاسلامية المتطرفة المفرق والمفتت الذي يرى بأولوية تنظيف الساحة الداخلية قبل مواجهة العدو الخارجي.
ثانيا: الوطنية اللبنانية: في بدايات تشكيله عارض حزب الله فكرة لبنان والعروبة وتبنى الخطاب الاسلامي المتطرف لكن منذ سنوات التسعين حصل تغيير حيث يعتبر حزب الله نفسه الحزب الوطني اللبناني وتبني العلم اللبناني والنشيد الوطني في مناسباته. 
ثالثا: النقطة الاجتماعية الاقتصادية فحزب الله ليس اشتراكيا بمفهومنا لكن بمفهوم شعبوي حزب الله يعتبر نفسه حزب المحرومين والضعفاء مقابل حزب امل على سبيل المثال الذي يعتبر حزب البرجوازية الشيعية في لبنان."


































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت