X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
صحه
اضف تعقيب
26/05/2013 - 12:16:43 pm
كيف نشجع ابنائنا على الاكل الصحي ؟!
خولة ارسلان معالجة في الطب الصيني ومحاضرة في كلية مديكال

مقالات كثيره كتبت عن الاكل الصحي ولكن لحد الآن نلاحظ ان الخضار الوحيد المفضل لدى ابنائنا هو الكاتشب وان الخبز الاسود الوحيد اللذي يفضلونه هو قطعه من الخبز الابيض مدهون بالشوكولاطه ! في هذا المقال تم التوسع في كيفية تثقيف وتربية واقناع ابنائنا بالاكل الصحي وفوائده , المقال موجه للجيل الابتدائي من 6-12 سنه .

 ابنائنا لا يتناولون وجبة الافطار ؟

من المعروف لدينا ان وجبة الافطار تعتبر اهم وجبه في اليوم كونها تساعد على التركيز في ساعات الصباح , تساعد على نظام غذائي صحي  اكثر وتشجع الطفل على ان يبدأ يوم منظم اكثر , فلكي نحصل على هذه الميزه علينا ان :

1)    تخصيص وقت مناسب للولد مع العائله لوجبة فطور منظمه

فعلى الرغم من الوقت الضيق في الصباح إلا انه من المهم جدا تخصيص على الاقل 10 دقائق لوجبة الفطور للاب او الام مع ابنائهم لذا يجب الاخذ بالحسبان مسبقا لامر كهذا من ناحية الوقت والطعام المقدم للفطور ايضا مما يشبع معدة ابنائنا ويمنعهم من التفكير بالبمبا والبيسلي وقطع الحلوى المغلفه !

2)    انتم المثال الاعلى لابنائكم

اذا تعارض الولد مع وجبة الفطور لا تجبروه على ذلك, لكن كونو مثال اعلى لكلامكم .

كل ما عليكم هو ان تجلسوا بهدوء على وجبة الفطور ودعوة الولد للانضمام احيانا سينضم واحيانا لن يفعل ذلك ولكن على الاقل في عقله الباطني ستشكلون له مثال رائع لنمط حياه صحي اكثر , ومن المهم ايضا عدم تشغيل التلفاز اثناء وجبة الفطور او استعمال الحاسوب اليدوي .

3)    حل لمشكلة الوقت

اذا كان وقتكم ضيق في ساعات الصباح ولا يتناسب مع ابنائكم كل ما عليكم هو ترك وجبة الفطور منظمه على الطاوله  وكوب من الشاي , لا تستغربوا اذا بقيت الوجبه كما تركتموها حتى يتم تعويد الولد انها مخصصه من اجله .

4)    تناول الفطور بشكل جماعي

اذا مر صباح ولم تتناولوا وجبة الفطور مع الابناء يجب التشديد على تناولها في المساء سويا . فقد اثبتت الابحاث بان تناول وجبه واحده مع العائله يوميا تساعد على تحسين مزاج ابنائنا وتوجيههم لحياة منظمه اكثر .

5)    التنويع في الوجبات

حتى لا يشعر الولد بالملل من وجبة الفطور خاصة عليكم بالتنويع في الاطعمه ولكن من المهم التذكير ان رقائق الذره ( كورنفلكس ) على انواعها لا تعتبر وجبه مركزيه غنيه وصحيه في الصباح كونها تحتوي على الكثير من صبغات الطعام والمواد الحافظه التي بدورها تضعف الجهاز الهضمي تدريجيا ولكن يجب تقديم طعام صحي اكثر كالزعتر وزيت الزيتون , مربى التمر وغيرها .

 

ابني لا يتناول الخضار ويعشق الاطعمه المصنعه :

عندما يتنازل الاهل عن شراء الخضار والفواكه بسبب عدم تناول الولد لهذه الاطعمه يجب الاشاره انهم بانفسهم يفعلون نفس الشيئ , الطريقه التي يتناول بها الاهل طعامهم وكيفية انتقائهم له يعتبر مثال للابناء . شرط اول للتغيير هو ان يحتوي المطبخ قدر الامكان طعام صحي غني بالخضار والفاكهه والخبز الاسمر مع القشره , والقليل القليل من المسليات المصنعه .

1)    حسب القائمه

سجلوا قائمه عند الحاجه بمشاركة الابناء بالامور المطلوبه للمطبخ من السوبر وقرروا سويا ماذا يجب ابقائه وماذا يجب الاستغناء عنه .

2)    دمج الخضار في الوجبه بطريقه ملفته للنظر

كل طعام ملون ملفت للنظر ويشجع على تناوله وفي حال ما زال الولد في سن صغيره يمكن تقديم الطعام له على شكل وجه وعيون من البندوره شيري , انف من الجزر وغيرها  غير مهم اذا تناول الولد قسم من الوجبه او حتى قام باللعب فيها ولكن مع الوقت سوف يعتاد على ان الخضار هو شيئ ايجابي وجزء من حياته , يمكن تشجيعه بالقول : لماذا اكلت الاذن ؟ او لا تاكل الانف .

 

3)    بدون ضغط

اذا لم يتناول ابنائكم الوجبه المقدمه او لم يكملونها اكبر خطأ هو ان تهددونهم بالعقوبات بسبب ذلك , اقترحوا عليه بعد انتهاء الوجبه بان يتناولها لاحقا اذا اراد او مشاركتكم في الوجبه التاليه فمن الصعب تعويد ابنائنا خاصة في جيل كهذا بفتره قصيره .

4)    قدموا الوجبه في صحون ملفته للنظر

استعمال صحون مع رسوم للاطفال او ملونه يشجع الاولاد على تناول الطعام . على سبيل المثال اذا قدمنا لهم الفواكه مقسمه بهذه الصحون مع الوقت يجعل ابنائنا يفضلون الفاكهه بدل البوظه , مفضل كل مره دمج نوع فاكهه غير معروف للولد ليتعرف عليه ويتذوقه .

5)    تعرض متكرر

عندما نريد تعريف ابنائنا على نوع جديد من الخضار علينا تعريضهم لها على الاقل من 15-20 مره اسبوعيا قبل ان يتذوقها حتى .

 

ابنائنا يكثرون من تناول المسليات :

للاسف تحتوي هذه المسليات على الكثير من المواد الحافظه وصبغات الطعام والرائحه التي تزيد من نشاط ابنائنا , انتم كآباء وامهات غير قادرين على منعهم من تناول المسليات بتاتا انما يجب التشديد على انها تقدم مره يوميا لا اكثر او مره كل يومين .

1)    لا تمنعوهم عن المسليات

من غير المقبول ان يتم منع الولد من المسليات تماما حتى لا يتناولها في اماكن بعيده عن البيت اعطوهم امكانية تناولها فقط عند الحاجه .

2)    توفير بدائل للمسليات في البيت

مثل صحن من الفواكه مقسم على الطاوله من المهم توفيره دوما فمن المعروف ان اغلب الوقت اللذي يتناول فيه ابنائنا المسليات  بسبب الجوع او الملل .

3)    مهمة التسوق

ممكن ان نطلب من الولد اذا كان قد اعتاد على الذهاب الى الدكان لشراء اغراض للبيت باحضار نوع مسلي واحد له , هكذا سيشترك في تلبية حاجات البيت , قومو بطرح فكرة احضار مسلي آخر اذا اراد ذلك الا ان في غالب الوقت يفضلون الاستغناء عن ذلك .

4)    قومو بتحضير الحلوى في البيت بمشاركة الابناء

تحضير كعكه تحتوي على القمح الاسمر , البيض , زيت الكانولا بدل المارجرين , معجون التفاح اللذي يباع في السوبر ماركت يستعمل بدل السكر الابيض افضل من تناول رقاق البطاطا او البيسلي . فعند مشاركة الولد في فعاليه كتلك يدفعه تدريجيا للاستغناء عن المسليات بعد ان نشرح له عن فواد كل مركب موجود في الكعكه . 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت