X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
صحه
اضف تعقيب
02/02/2014 - 04:12:31 pm
كل ما أردتم معرفته عن المواد الحافظة في الطعام

لاحظنا في الاشهر الاخيرة عدة حملات إعلانية تسلّط الضوء على وجود او عدم وجود المادة الحافظة في الطعام.

اليكم معلومات هامة تساعدكم على فهم كل ما يتعلق بهذا الامر؟

ما هي المواد الحافظة ولماذا نحتاجها اصلا؟

المواد الحافظة هي مكملات غذائية هدفها الرئيسي اتاحة سلامة الاستخدام بواسطة وقاية الطعام من التلف والتلوث والذي لا يظهر احيانا للعيان وقد يشكّل خطرا صحيا.

مادة حافظة في الاجبان الصفراء

في الاجبان الصفراء (وليس فقط بها) ينتشر استعمال المادة الحافظة بوتاسيوم سوربات والمشار اليها ايضا بـ E-202. استعمالها في الصناعة كبير في مختلف الاطعمة (بما فيها اطعمة مخصصة للرضع والأطفال) وفي صناعة النبيذ، بفضل قدرتها على منع تطوّر الخمائر والعفن. اضافة الى هذا فإنها تستخدم ايضا في مستحضرات التجميل والادوية.

في الاجبان الصلبة من الضروري تواجد المادة الحافظة بسبب ان الاجبان معرّضة للتلوث المحتمل سواء في مرحلة الانتاج العادية وهي  مرحلة مكشوفة وبطيئة (خلافا عن اجراءات انتاج منتجات الحليب الاخرى والتي لا تكون مكشوفة)، او في مرحلة البيع (في قسم الاجبان حيث تكون كل المنتجات معروضة ومكشوفة، التقطيع مشترك لكثير من الاجبان وغيرها) او في مرحلة الاستهلاك البيتي (فتح متكرر للعبوة وليس استهلاك لمرة واحدة).

ماذا عن السلامة؟

لقد صادق ال FDA على استعمال بوتاسيوم سوربات كمادة آمنة للاستهلاك كمكمل غذائي منذ نهاية سنوات الـ 40 (في الولايات المتحدة)، في فرنسا تمت المصادقة على استعمالها منذ عام 1959 وفي المانيا منذ سنة 1971. تم فحص المادة مرارا وتكرارا خلال السنوات واثبت انها آمنة للاستعمال.

الى جانب سلامة استعمالها، استخدام مادة E-202  في الاجبان يكون بتركيز منخفض جدا – حوالي 0.015% فقط.

حسب تعليمات منظمة الغذاء والزراعة لمنظمة الصحة العالمية ، FAO -World Health Organization، بالإمكان استهلاك بوتاسيوم سوربات بكمية 12.5 ملغم لكل كغم من وزن الجسم في اليوم. هذه هي الجرعة التي تعتبر آمنة للاستعمال. شريحتان من الجبنة الصفراء تحتوي على حوالي 8 ملغم من بوتاسيوم سوربات، وتشكّل فقط 1% من الكمية المسموح بها لليوم.

فضلا عن سلامة استعمالها بالكميات المعمول بها في الصناعة، للبوتاسيوم سوربات قيمة حقيقية للمستهلك: وقاية من التلوث من عدة انواع والذي قد يسبب ضررا صحيا الى جانب المحافظة على بقاء المنتج طازجا وبجودة عالية طوال فترة انتاجه، بيعه (مثلا في قسم الاجبان) واستعماله.

الخطورة الصحية الناجمة عن فساد /تلوث لعدم وجود مادة حافظة، هي اكثر من وجودها، والتي على كل الاحوال كميتها ضئيلة في الطعام.

Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت