X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
صحه
اضف تعقيب
28/06/2019 - 11:57:26 am
كيف نجعل قائمة الطعام اليومية غنية أكثر؟ بقلم: عماليا ماسيكا

كيف نجعل قائمة الطعام اليومية غنية أكثر؟  بقلم: عماليا ماسيكا

أطفال وشباب، نساء حوامل وبالغون. جميعنا نستطيع الاستمتاع باستهلاك حليب معزّز بالكالسيوم وبفيتامين D،  ما هو سرّ هذا الحليب؟

خضار وفواكه، أجبان، يوغورت وحليب، لحوم وأسماك، مكسّرات، بذور: تغذيتنا غنية ومتنوعة وتحتوي على مئات الأغذية. ولكن الأمر لم يكن كذلك دومًا.

في عصر ما قبل التاريخ اعتدنا ان "نلقّط" غذائنا عن طريق صيد الحيوانات، جمع فواكه ناضجة، جذور وبذور. أما الثورة فحدثت قبل حوالي 12000 سنة. علماء الاجتماع يطلقون على تلك الفترة "العصر الحجري الحديث" او العصر النيوليثي- حين بدأ الانسان يعمل بالزراعة وتدجين الحيوانات. توقّف الانسان عن الخروج لرحلات الصيد او محاولات البحث عن الغذاء بالتوافق مع فصول السنة: فقد أصبح الغذاء متوفرًا في كل مكان. بفضل التعلّم، والتجارة التي تطوّرت مع السنين، أصبحت قوائم الطعام غنية ومتنوّعة أكثر، متوفرة وتتيح الكثير من الإمكانيات التي لم تتوفر من قبل: الحليب ومنتجاته دخلت إلى قائمة الطعام البشرية.

"نلقّط" من السوبرماركت

12000 عام مضت، وهي لمحة بصر من حيث نظرية التطوّر والنشوء، واستبدلت الأسواق التي كانت على ضفاف الأنهار بشبكات السوبر في المناطق الصناعية. واليوم، في العصر الحديث الذي يعجّ بالامكانيات ووفرة الأغذية، استهلاك الطعام أصبح أسهل، والوتيرة تغيرت بشكل كبير كذلك.

توقفنا عن إجهاد أنفسنا بالبحث وتحضير الطعام، والاعتبارات التي نأخذها بالحسبان تغيرت بالمقابل. أحد أهم الاعتبارات التي تهمنا اليوم يقتصر على كمية السعرات الحرارية التي نستهلكها. نهتم بالأخص بفحص القيمة الغذائية للطعام مقارنةً بالسعرات الحرارية التي يحتوي عليها: أغذية كاملة باللغة العلمية، أو أغذية ذات كثافة غذائية أو سعرات حرارية عالية.

مُعزّز غني أكثر

أغذية معزّزة هي أغذية غنية بالقيمة الغذائية نسبة لكمية السعرات الحرارية التي فيها، وذلك بفضل إضافة أو إضافات لمركّبات غذائية. أحيانًا تتواجد هذه المركّبات بشكل طبيعي ويتم زيادة كميتها، وأحيانًا أخرى تكون مركّبات لم تتواجد بها من قبل.

الحليب المعزّز هو مثال على ذلك: بشكل عام يُعزّز الحليب بالكالسيوم وبفيتامين D، وهي مركّبات غذائية ضرورية للعظام والأسنان، وليس لها فقط.

فوائد استهلاك الحليب المعزز تتعلق بكونه غذاءً يحتوي على كمية سعرات حرارية قليلة نسبيًا، ولكنه يستطيع توفير كمية كبيرة من الكالسيوم وفيتامين D. مثلًا: كوب حليب 200 ملل معزّز يحتوي على 120 كالوري تقريبًا، 360 ملغم كالسيوم، أي 30% من الكمية اليومية التي يُنصح باستهلاكها للشخص البالغ، و-1.6 مكغم فيتامين D الضروري لامتصاص الكالسيوم.

المركّبات الغذائية المُضافة تنضم إلى المركّبات الكثيرة الموجودة في الحليب كالبروتينات الجيدة والفيتامينات والمعادن الأخرى. جميعها تكوّن غذاءً معزّزًا وقليل الدسم والسعرات الحرارية.

ما هي كمية الكالسيوم التي يُنصح باستهلاكها؟

نصائح الاستهلاك اليومية التي نقدمها لكم تختلف باختلاف العمر، الجنس وحالات الحمل والرضاعة. لذلك، يمكن للأغذية المعززة ان تناسب جدًا من هذا المنظور أيضًا. مثلًا، في عمر 4-8 سنوات، ننصح بكمية كالسيوم يومية حتى 1000 ملغم. كوب حليب معزز بسِعة 200 ملل تحتوي على 400 ملغم كالسيوم التي توفر ثلث الكمية الموصى بها من الكالسيوم.

في عمر 9-18 سنة يُنصح بكمية أكبر وتصل حتى 1300 ملغم كالسيوم يوميًا (بهذا الجيل نمو العظام سريع)، لذا فكمية الكالسيوم المستهلكة عليها أن تطابق الكمية الموصى بها، والحليب المعزز يمكنه أن يقوم بالمهمة.

في عمر 19-70 ينصح بـ 1000 ملغرام كالسيوم يوميًا، ما عدا النساء في عمر 51-70 فينصح بكمية تصل حتى 1200 ملغرام، كذلك الأمر للرجال والنساء فوق عمر 70.

أما في فترة الحمل والرضاعة، يجب استهلاك ما يصل إلى 1000 ملغرام كالسيوم يوميًا.

وهكذا، فإن الأغذية المعزّزة مثل الحليب المعزّز الذي لا يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية والدهن، يمكنها أن تساهم في الحصول على الكميات الموصى بها.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت