X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
صحه
اضف تعقيب
14/10/2019 - 08:27:17 am
نمط حياة صحي وسليم - بقلم الدكتور محمد فؤاد النجمي

نمط حياة صحي وسليم

لقد شهدت العقود الماضية تغيرا جذريا  في أنماط ألأمراض وانتشارها بين أفراد المجتمع من ألأمراض المعدية الى ألأمراض المزمنة لا سيما ألأمراض التي يعبر عنها بأمراض النمط المعيشي كأمراض ضغط الدم المرتفع والقلب والسكري .

وكثير من هذة ألأمراض انما هي نتيجة لسلوك خاطئ ومن هنا فان التثقيف الصحي هو حجر الزاوية للوقاية من هذة ألأمراض , فمن خلالة يتم ألأرتقاء بالمعارف والمعلومات وبناء التوجهات وتغيير السلوكيات الصحية.

التثقيف الصحي:

عملية اعلامية هدفها حث الناس على تبني نمط حياة وممارسات صحية سليمة, وهي بالتالي تهدف ال مساعدة الناس على تحسين سلوكهم بما يحفظ صحتهم. وكذلك السعي المتواصل لتعزيز صحة الفرد والمجتمع , ومحاولة منع أو التقليل من حدوث ألأمراض وذلك من خلال التأثير على المعتقدات, الاتجاهات , والسلوك فرديا ومجتمعيا .

التثقيف الصحي هو عملية يتحقق عن طريقها رفع الوعي الصحي عن طريق تزويد الفرد بالمعلومات والخبرات بقصد التأثير في معرفتة وميولة وسلوكة من حيث صحتة وصحة المجتمع الذي يعيش فية.

ان كثيرا من الناس وهم في أوج عافيتهم وقمة صحتهم وزهو شبابهم ووفرة حيويتهم ونشاطهم وقوة بدنهملا يدركون ها على رؤوسهم من تيجان غالية:ألا وهي الصحة:فترى كثير من الناس يهدرونصحتهم الثمينة في عمر الشباب ولا يذخرون شيئا منها للأيام ألآتية. لا يكثرثون ولا يبالون ويستهترون بكل ما يقال لهم من نصائح وارشادات وقوععد مطلوبة للمحافظة على الصحة وصيانة العافية:ولكنهم سيذكرون فيما بعد قول أحد الحكماء:

ألا ليت الشباب يعود يوما فأخبرة بما فعل المشيب

التربية الصحية تتناول تطوير المعرفةوالفهم والمهارات والمواقف حيث من شأن هذة ألأمورأن تسهم بشكل متداخل في القدرة على اتخاذ قرارات متزنة تتعلق بمواضيع الصحة والتالي فانها تحسن السلوك الصحي وتسهم في أسلوب الحياة الصحي.

من هذا المنطلق فان الهدف ألأساسي والمركزي من التربية الصحية هو رفع مستوى المعرفة واليقظة للأمور الصحية المتعلقة بميول وسلوكيات الأنسان واكسابة أنماطا سلوكية وعادات صحية حميدة تنقلب الى نظام حياة يومي تساعدة أن ينعم في الحياة ويتجنب ألأمراض : كذلك تهدف الى تحسين مستوى الخدمات الصحية والبيئية.

الدكتور محمد فؤاد نجمي

مثقف صحي لوائي

خدمات الصحة الشاملة كلاليت




Copyright © elgzal.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت