X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
صحه
اضف تعقيب
12/11/2021 - 12:40:58 am
هكذا ستحمون أنفسكم مضاعفات السكريّ

هكذا ستحمون أنفسكم مضاعفات السكريّ

يعيش في إسرائيل نحو نصف مليون انسان يعانون من السكري، وقرابة نصف مليون آخرين مهيئين للاصابة بالسكريّ. قد يؤدي السكريّ إلى مضاعفات لاحقة مستقبلية في حال لا نحافظ على مستويات متوازنة من السكرّ بالدم. هذا الأسبوع، نُحيي يوم السكريّ الدوليّ، وإليكم بعض النصائح المهمة للوقاية من التعقيدات:

تخسيس الوزن

في حال كُنتم تعانون من الوزن الزائد، فإن تخسيس بعض الكيلوغرامات المعدودة من شأنه أن يحسّن قدرة جسمكم على استخدام الاينسولين بنجاعة. هذا الأمر يساعد في تخفيض مستوى السكرّ بالدم وتحسين مؤشرات ضغط الدم والكوليسترول والدهون في الدم. وبهدف تخسيس الوزن عليكم صرف سعرات حرارية أكثر مما تستهلكون.

التوقف عن التدخين

يتواجد الذين يعانون من السكريّ والمهيّؤون للاصابة بالسكريّ المدخنين في خطر مضاعف للوفاة في سابق أوان من أولئك غير المدخنين منهم. الانفطام من التدخين يساعد القلب والرئتين بل ويُنزل ضغط الدم واحتمالية الاصابة بجلطة، سكتة قلبية، ضرر عصبي وأمراض الكلى.

النشاط البدنيّ

اختاروا الأنشطة التي تحبون ممارستها – المشي، الرقص، ركوب الدراجات أو حتى المشي في المحل خلال محادثة هاتفية. التشديد على القيام بهذا النشاط البدني بشكل مُعتدل 4 – 5 مرات أسبوعيًا، يزيد من توازن السكر في الدم وضغط الدم، ويساعد في الحفاظ على الوزن.

إختيار الكربوهيدرات بحذر

أولًا، لا حاجة بالامتناع عن تناول الكاربوهيدرات. إلى جانب ذلك، من المهم اختيار الكاربوهيدرات التي تتفكك ببطئ في الجسم، وتوّفر الطاقة بثبات – كالحبوب، الفاصوليا، الجوز، الخضار والفواكه الطازجة. كما أنه من المهم التشديد على تناول كميات صحيحة من الكاربوهيدرات في كل وجبة ووجبة. وفق بحث أجري في مستشفى فولفسون قبل نحو سنة، اتضح أنه يُنصح المصابين بالسكريّ بالتشديد على وجبات الافطار وبذل جهد في المساء للتقليل / الامتناع عن تناول الكاربوهيدرات.

متابعة مستوى السكرّ

من شأن المتابعة دقيقة ومراقبة مستويات السكر أن تقي من مضاعفات السكريّ أو منع تفاقمها. علاوة على ذلك، فإن الفحوصات المتتابعة خلال النهار تساهم في فحص تأثير نشاطية وتأثير أغذية مختلفة ومتنوعة على مستويات السكر في الدم. توجد اليوم تقنيات كمنظومة فريستايل ليبرا، التي تتيح متابعة مستويات السكر بشكل متواصل طوال النهار عبر مسح بالمجسات فقط، دون الحاجة بالوخز(1) وتوّفر بذلك متابعة وفهم أعمق للإدارة السليمة للسكريّ. تتم المتابعة بواسطة مسح للمجسّ الموجود في ظهر الذراع. بالاضافة، فإن المنظومة تقوم بتخزين معطيات وبيّنات لمدة 90 يومًا، وبذلك توّفر للفريق الطبيّ صورة أكمل عن وضع السكريّ، وبناء عليه، تساعدهم على اتخاذ قرارات علاجية ملاءمة شخصيًا لكل مريض ومريض.

منظومة الـ "فريستايل ليبرا" هي طفرة مُعتبرة وثورية في مجال علاج السكريّ. عدا عن مساهمتها الكبرى برفع جودة حياة المرضى، وتأثيرها على اتزان السكريّ، توّفر المنظومة قيمة مضافة مقارنة بالمعايير العلاجية القائمة. تُتيح المنظومة للمصابين بالسكريّ الحفاظ وموازنة مستويات السكر بشكل أفضل، وقد أثبتت عدة أبحاث كبيرة في العالم أنها تساعد بالوقاية من المضاعفات، أحداث خطرة بسبب السكريّ، والاضطرار للمكوث بالمستشفى للعلاج على خلفية الحُماض الكيتوني السكريّ المهدد للحياة أو الهيبوجليكيميا (نقص السكر بالدم).

قائمة طعام صحيّة

يُنصح بالحفاظ على حمية (ريجيم) متوسطية تعتمد على الأغذية الطازجة غير المصنّعة، متنوّع من الخضراوات، الفواكه، الحبوب، زيت الزيتون، اللبن (يوجورت)، الأسماك (نحو 3 مرات بالأسبوع)، القليل من الدجاج (مرتين بالأسبوع) قلة من اللحم الأحمر (مرة بالشهر)، ويُنصح بالامتناع عن زيادة الملح. تخفيف كميات الملح في الأطعمة قد تساعد على تخفيف ضغط الدم وحماية الكلى.

خطر الاصابة بأمراض مختلفة

قد تُكون أمراض القلب من المضاعفات الأخطر للمصابين بالسكريّ، لذلك فإن من يتواجد في حالة خطر يتوجب عليه اجراء فحوصات دورية لمستويات الهيموجلوبين السكريّ، ضغط الدم والكوليستيرول.

الأستاذ (بروفيسور) خوليو فاينشطاين – مدير وحدة السكريّ في مستشفى فولفسون وأخصائي سكريّ رفيع المستوى في مركز DMC لعلاج السكريّ


1-يتطلب فحص السكري بواسطة وخز الاصبع لفحص بمقياس السكرّ فقط حينما تكون مستويات السكرّ التي يبلّغ عنها المجسّ لا تتوافق مع العوارض أو التوقعات.







Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت