X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
صحه
اضف تعقيب
19/11/2022 - 08:24:56 am
شهر التوعية العالمي لمواجهة سرطان الرئة

شهر التوعية العالمي لمواجهة سرطان الرئة

شهر مونديال بدون تدخين     

الدخان هو عدو الرياضة والرياضيين

المسبب الخطير لسرطان الرئة هو التدخين الفعال والغير مباشر

80% من حالات الوفيات بسرطان الرئة سببها التدخين

وفق معطيات المركز القطري للسرطان، سرطان الرئة هو المسبب الأول للوفيات من السرطان في البلاد، 19.3% من الوفيات بالسرطان لدى الرجال اليهود و29.2% من الوفيات لدى الرجال العرب، 11.2% لدى النساء اليهوديات و8.6% لدى النساء العربيات.

من كل 100 ألف انسان يصاب بسرطان الرئة سنويا: لدى الرجال اليهود 26.7، بينما لدى الرجال العرب 41.7، وهذا هو النوع الوحيد من السرطان الذي يصاب به العرب أكثر من اليهود.

سرطان الرئة هو مسبب الموت الأكثر انتشارا في البلاد. 80% من الوفيات من سرطان الرئة هم مدخنين او مدخنين سابقين.

في السنوات الأخيرة لوحظ تقدم ملحوظ في البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الرئة، هذا بفضل العلاجات الجديدة التي تكتشف، كذلك التوقف عن التدخين بعد اكتشاف المرض يحسن من نتيجة العلاجات ويزيد من احتمالات التعافي من المرض.

التدخين على اشكاله يبدا من جيل المراهقة، عادة تكون البداية للتجربة والتقليد وسرعان ما يتحول الامر لدى الشباب الى ادمان. التعرض لمادة النيكوتين في جيل ما زال فيه المخ في مرحلة التطور، يشكل خطر كبير على الجسم وعلى فعاليته الحركية والمعرفية، على قدرة التعلم والتركيز وتقلبات في المزاج.

موشيه بار-حاييم مدير عام جمعية مكافحة السرطان: " في السنوات الأخيرة نشهد ارتفاع مستمر لتدخين السجائر الإلكترونية لدى أبناء الشبيبة وهذا هو الطريق للدخول الى عالم التدخين. استعمال السجائر الإلكترونية لدى الأجيال الشابة هي الطريق للإدمان والانتقال لتدخين السجائر العادية أيضا.

جمعية مكافحة السرطان تدعو الحكومة والكنيست للعمل بشكل جدي على كبح ظاهرة التدخين من خلال:

  • زيادة الضرائب على السجائر والسجائر الإلكترونية
  • حظر بيع منتجات التدخين بمختلف النكهات.
  • تشديد الرقابة على الأماكن التي تبيع منتجات التدخين.
  • رفع جيل بيع منتجات التدخين إلى 21.
  • زيادة الرقابة وتنفيذ القوانين القائمة التي تحظر التدخين في الأماكن العامة.

ممكن الإصابة بسرطان الرئة لغير المدخنين أيضا.

التدخين هو عامل الخطر الرئيسي لسرطان الرئة. ومع ذلك، من المهم معرفة أنه حتى الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقًا يمكن أن يصابوا بسرطان الرئة، والذي يتجلى عادة بالتغيرات الجينية. نظرًا لأن هؤلاء هم مرضى لم يدخن العديد منهم مطلقًا، فهم لا يشتبهون في الإصابة بسرطان الرئة ولا يذهبون للاختبار إلا عندما تكون الأعراض متكررة وبالتالي يتم اكتشاف المرض في مراحل متقدمة.

 ما هي الأعراض المشبوهة لسرطان الرئة التي يمكن أن تظهر حتى لدى شخص لم يدخن قط:

• سعال مستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر، أو تغير في طبيعة السعال المعتاد.

• التهاب الصدر الذي لا يستجيب للعلاج الدوائي.

• ضيق التنفس وصفير في النفس.

• السعال وإفراز البلغم الدموي.

• بحة في الصوت.

• ألم في الصدر أو الكتف - يتجلى في ألم خفيف أو حاد في الصدر عند السعال أو التنفس بعمق.

• فقدان الشهية وفقدان الوزن.

• ضيق في التنفس.

• صعوبة البلع.

• الشعور المستمر بالإرهاق والتعب.

• تصبح أطراف الأصابع أكبر ودائرية أكثر (Clubbing)

• انتفاخ في الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة.

إذا استمر ظهور أي من الأعراض المذكورة أعلاه لأكثر من ثلاثة أسابيع، عليك التوجه لطبيب العائلة للفحص. قد تكون جميع الأعراض ناجمة عن التدخين أو أمراض أخرى غير السرطان. في بعض الأحيان يتم تشخيص سرطان الرئة بشكل عشوائي لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض على الإطلاق، ولكن يتم فحصهم عن طريق التصوير أو مسح الرئة لمعرفة مشكلة أخرى.

بحث رائد في البلاد لتنفيذ برنامج الكشف المبكر عن سرطان الرئة

بناءً على توصية المجلس الوطني للتشخيص والوقاية والعلاج من الأمراض الخبيثة وجمعية مكافحة السرطان، خصصت وزارة الصحة ميزانية خاصة لبحث رائد لاختبار نجاعة تنفيذ برنامج للكشف المبكر عن سرطان الرئة في إسرائيل، لمجموعة من الأشخاص الذين يدخنون، وهم بدون أعراض المرض، باستخدام صورة أشعة المقطعية ( ,CT) بجرعة منخفضة من الإشعاع. لجنة التوجيه تضم مختصين مهنيين جلس خبراء متعددو الاختصاص، بما في ذلك ممثلو جمعية مكافحة السرطان.

فاتن غطاس، مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان: "تدخين التبغ بالسجائر العادية والإلكترونية والنرجيلة وغيرها هو خطر يهدد صحة المدخنين والأجيال الشابة وهي خطر على مجتمعنا الذي ترتفع فيه نسبة التدخين بشكل كبير، ونحن ندخل شهر متابعة العاب المونديال، حيث تكثر اللقاءات الاجتماعية، علينا ان نذكر دائما ان نجوم المونديال الذين نحبهم هم غير مدخنين، واذا كنت من عشاق الرياضة، فهذا يستوجب الابتعاد عن التدخين، فتعالوا لمشاهدة الألعاب أيضا بدون دخان، حافظوا على بيتكم نظيف من الدخان وليخرج المدخن الى خارج البيت في الاستراحة، حينها بالتأكيد ستكون مشاهدتكم أجمل وبيوتكم أنظف وقد يفوز الفريق الذي تشجعه".

فاتن غطاس

مدير فعاليات جمعية مكافحة السرطان في المجتمع العربي

5366762-050

[email protected]







Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت