X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
04/01/2012 - 08:21:34 pm
السنة الجديدة بدأت بارتفاع في الأسعار وبتسهيلات طفيفة .
موقع الغزال
دخلت إلى حيّز التنفيذ ابتداءً من مطلع السنة،قرارات تتعلق غالبيتها بارتفاع الأسعار والرسوم الضريبية، وقليل منها بتسهيلات لا تجد انعكاسًا محسوسًا لها على مستوى معيشة الإسرائيليين - ومن المتوقع في غضون هذا العام (2012) ارتفاع أسعار الكهرباء 30%، وارتفاع إضافي في أسعار المياه.
 
ومن أبرز الارتفاعات - زيادة ضريبة الأرنونا وسعر الوقود والمواصلات العامة والضريبة على أرباح البورصة - فيما تُلغى الرسوم الجمركية على قرابة ألف سلعة ويرتفع الأجر الصافي للأهالي ذوي الأطفال.
 
وفي حين يشير قرار وزير الداخلية، ايلي يشاي، برفع ضريبة الأرنونا (المساكن) بنسبة 3،1%، جدلاً بين الوزارة والسلطات المحلية، فقد شدّد الوزير على أنّ العائلات ذات الدخل المتدنّي ستحظى بتخفيض في هذه الضريبة بنسبة 25%، وخاصة العائلات التي عندها أولاد حتى سن الخامسة، وكذلك لذوي الإعاقات، حيث يحظى من يعاني إعاقة شبه كاملة (90%) بتخفيض بنسبة 50% في الأرنونا، بينما تحظى الجمعيات والطلاب الجامعيون المقيمون في مساكن الطلبة بتخفيض 66^.
 
وارتفع سعر لتر البنزين من فئة "اوكتان 95" بقيمة 12 أغورة، ليصبح 7،23 شيكل، علمًا أنه ألغي القرار السابق برفع أسعار عدد من طرازات السيارات الحديثة نظرًا لارتفاع سعر صرف الدولار (الذي بلغ ذروة 3،82 شيكل)، فيما عُلم أنّ عددًا من المستوردين بصدد إرجاء رفع أسعار السيارات لمدة أقصاها شهر، لاجتذاب المشترين بالأساس.
 
وابتداءً من اليوم ارتفع سعر السفر بالمواصلات العامة داخل المدن بعشرين أغورة، ويرتفع سعر السفر بالقطار وسيارات الأجرة 4% - وبالمقابل انخفض ابتداءً من الأمس سعر السفر بالمواصلات العامة بين المدن والمناطق النائية بشاقلين بالمعدّل.
 
alt
 
ومن جهة أخرى تنخفض الضريبة على المدخولات المتدنية، دون أن يكون لذلك انعكاس ملموس: إذ تنخفض الضريبة على الرواتب الشهرية التي تتراوح بين 8-14 ألف شيكل من 23% إلى 21%، وهذا يعني أن الشخص الذي يكسب في الشهر عشرة آلاف شيكل (غير صافية) يدفع ضريبة أقل بأربعين شيكل عن السابق. لكن حتى اولئك الذين يتلقون رواتب تزيد عن (14) ألف شيكل سيحظون بتسهيلات تتمثل في دفعهم مبلغًا أقل بمئة وعشرين شيكل.
 
وعمومًا، يبدو أن الأهالي ذوي الأطفال هم أكثر الرابحين من التغييرات الضريبية الجديدة، إذ ستحصل الأمهات العاملات اللاتي لديهن أطفال دون سن الخامسة على نقطتي استحقاق لضريبة الدخل عن كل ولد (بدلاً من نقطة واحدة)، وتعني كل نقطة (215) شيكل صافية، أي أنّ العاملة الأم لطفل واحد دون الخامسة ستُعفى من (430) شيكل ضريبة دخل.
 
أما الرسوم الجمركية التي تُعفى منها حوالي ألف سلعة مستوردة فقد كانت نسبتها تتراوح ما بين 8%-12%، وتشمل هذه السلع الملابس والأدوات الكهربائية وألعاب الأطفال ومستحضرات التجميل وإطارات السيارات والحقائب الجلدية والأدوية والمنتوجات الخشبية والزجاجية والسيراميك (الكراميكا).
Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت