X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
13/05/2015 - 08:46:09 pm
لقاء صحفي مع الملحق التجاري العربي لوزارة الإقتصاد في كندا، ميخائيل خوري ابن مدينة شفاعمرو

"هنالك عدد قليل جداً من الشركات العربيّة في اسرائيل التي تصدّر منتجاتها خارج البلاد، مع ذلك يلاحظ مؤخراً أنّ الوعي فيما يتعلقبالتصدير يتزايد"

 

 يشغل ميخائيل خوري، ابن مدينة شفاعمرو، منصب الملحق التجاري لوزارة الإقتصاد في كندا، هو ليس العربيّ الأوّل الذي يصل إلى هذا المنصب، لكنّه حاليّاً العربيّ الوحيد من بين 41 ملحق تجاري موزّعين في شتى أنحاء العالم من قبل دائرة التجارة الخارجيّة في وزارة الإقتصاد، مع العلم أنّ هنالك موظفين آخرين من أبناء المجتمع العربي الذين يعملون في دائرة التجارة الخارجيّة بوظائف هامّة ومركزيّة. هذا اللقاء الصحفي مع الملحق التجاري، ميخائيل خوري، يسلط الضوء على العديد من جوانب عمله وإنجازاته ومساهمته في تدعيم الشركات والمبادرين في المجتمع العربي.

  

حدّثنا عن وظيفتك كملحق تجاري في كندا، وكيف نجحت في الوصول إلى منصب مهم كهذا؟

 

وظيفتي كملحق إقتصادي أو تجاري هو بالأساس مساعدة الشركات الإسرائيليّة في الدخول إلى السوقالكندي، واغتنام أو خلق فرص تجاريّة لمصلحة المصدّرين الإسرائيليّين، وكذلك مرافقتهم وفتح الباب أمامهملإيجاد شركاء محتملين في كندا للتعاون المشترك. كما أقدّم المساعدة في إيجاد زبائن ومستثمرين محتملينوالعثور على مندوبين كالموزعين والوكلاء، وفتح المجال للتواصل مع هيئات وأشخاص ذوي دور محوريوفعّال في السّاحة الإقتصاديّة والتجاريّة.

 بالإضافة إلى ذلك أساعد البعثات التجاريّة الإسرائيليّة التي تصل إلى كندا في كل ما تحتاجه، بما في ذلكتنسيق لقاءات وتنظيم برنامج الزيارة. وأيضاً عقد ندوات مهنيّة وفق مجالات تخصّص مختلفة وإقامةمناسبات أخرى في هذا المجال كالمعارض التي تجمع ما بين متخذي القرارات والشخصيّات البارزةوالمصدّرين والمبادرين أو تنظيم بعثات من كندا إلى اسرائيل تضم مسؤولين كبار كمندوبي الشركاتالتكنولوجيّة الكبرى ومديرىي أقسام المشتريات في كبرى الشبكات، والتواصل الدائم مع الشركات الإسرائيليّةالمتواجدة في كندا وتقديم المساعدة لها، ومعالجة التوجهات المختلفة من قبل الشركات الإسرائيليّة.  

وكذلك أقوم بتزويد المصدّرين الإسرائيليّين بالمعلومات اللازمة من خلال مدوّنتي على شبكة الإنترنت. كماأنني أعمل على بناء وتوطيد العلاقات مع المسؤولين الحكوميّين في كندا بهدف خلق بنية داعمة تساعد علىالتعاون المشترك، كالتوقيع على اتفاقيّات في مجال البحث والتطوير المشترك بين كندا واسرائيل.

الهدف من وراء كل هذا النشاط هو خلق فرص تجاريّة للشركات الإسرائيليّة. وليس هنالك أدنى شك أنّوظيفة الملحق التجاري تحمل تحدّيات كبيرة ومليئة بالإثارة، وتتضمن العمل في قطاعات صناعيّة وتجاريّةمختلفة ومتنوّعة كصناعة الهايتك والصناعات التقليديّة والمنتجات الإستهلاكيّة، بالإضافة إلى الصناعاتالموجّهة للإستثمار التي تعتمد على البحث والتطوير وغيرها.

 

 

 

ما هي خلفيّتك الأكاديميّة والمهنيّة؟

 

لدي لقب أوّل في الإقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة بن غوريون ولقب ثاني في إدارة الأعمال من جامعةتل أبيب، ولقب ثاني آخر في الإدارة العامّة من جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكيّة، كما أنّنياجتزت دورة في الإدارة العليا في جامعة تل أبيب.

قبل انضمامي إلى وزارة الإقتصاد في العام 2000، كنت قد عملت كخبير في مجال الإستثمارات في بنكالعمّال والبنك العربي الإسرائيلي.

عملي خارج البلاد في إطار وزارة الإقتصاد كان بدايةً في اليونان بين الأعوام 2003-2007، وكانت وظيفتي حينها تغطي أيضاً بلغاريا. وبعدها قرّرت الدراسة للقب الثاني في الإدارة العامّة في جامعة هارفارد، ثمّعدت إلى وزارة الإقتصاد وأشغلت منصب مدير قسم سياسات الإستيراد في دائرة التجارة الخارجيّة، وبعدذلك أشغلت منصب مدير قسم أوروبا أيضاً في دائرة التجارة الخارجيّة. وفي صيف  2013، وقع الإختيارعلي لإشغال منصب الملحق التجاري في كندا، ومنذ شهر آب 2013 إنتقلت للعيش في تورونتو بصحبة أفرادعائلتي.

لا شكّ أنّ عملي مليء بالإثارة والتحدّيات، وتجربتي في مختلف الوظائف والمناصب في وزارة الإقتصادكانت مثرية للغاية، أتاحت لي التعمق والإبحار في مجالات عديدة وأكسبتني خبرة هائلة. وأنا فخور بأنّهنالك أربعة أشخاص من الوسط العربي انضموا للعمل في صفوف دائرة التجارة الخارجيّة في وزارةالإقتصاد.

ما هي مسؤولياتك وإنجازاتك كملحق تجاري؟

 

فيما يتعلق بمسؤولياتي، مبدئيّاً أنا مسؤول عن كل المجالات والقطاعات التجاريّة، وكل مصدّر أو مبادريتوجه إلي يحظى باهتمام كامل من جانبي. كما ذكرت من




Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت