X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
02/08/2015 - 06:34:52 pm
​الغاء رسوم الجمارك على 200 منتج الكترونيّ

للمرة الأولى منذ عقدين، تعقد اتفاقيّة بين الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالميّة، من بينها اسرائيل، والتي تنص على الغاء الرسوم الجمركيّة على المنتجات الكترونيّة

بعد ثلاث سنوات من المفاوضات المصحوبة بالأزمات المتواصلة، تمّ التوصل الى اتفاق في جنيف بين 54 دولة والذي يمهد للتوقيع على توسيع اتفاقيّة  ITA، التي ابرمت عام 1996. ويقتضي الاتفاق الجديد الغاء الرسوم الجمركيّة على 200 منتج الكتروني، لم تشملهم الاتفاقيّة الأصليّة، نظراً لأنّ غالبيّة هذه المنتجات لم تكن متوفرة آنذاك.

ويدور الحديث عن اتفاقيّة أولى منذ عقدين لمنظمة التجارة العالميّة لخفض الرسوم الجمركيّة. ويذكر أنّه من بين الدول الشريكة في هذه الاتفاقيّة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين وتايوان واليابان وكوريا وتركيا وكندا واستراليا وكولومبيا وماليزيا والفلبين وغيرها. وقد تمّ تمثيل اسرائيل في هذه المحادثات من قبل طاقم دائرة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد.

ويشار إلى أنّ التجارة العالميّة في مجال المنتجات الالكترونيّة تحتل حيّز كبير من مجمل الحركة التجاريّة العالميّة. ووفق منظمة التجارة العالميّة، فانّ الاتفاقيّة تغطي ما يقارب ترليون دولار من مجمل حجم التجارة العالميّة في مجال المنتجات الالكترونيّة التي تبلغ أربعة ترليون دولار. ومن شأن هذه الاتفاقيّة أن تؤثر بشكل إيجابي على تدفق المنتجات الالكترونيّة النهائيّة والمنتجات التي تستخدم في تصنيع هذه المنتجات بين التكتلات التجاريّة المركزيّة في العالم، وبضمنها آسيا والولايات المتحدة وأوروبا. كما سيكون تاثير الاتفاقيّة كبير بشكل خاص على التصدير إلى الصين لكون الرسوم الجمركيّة فيها مرتفعة نسبيّاً.

ومن ضمن المنتجات التي ستلغى الرسوم الجمركيّة عنها أجهزة العاب الفيديو وأجهزة الستيريو والطابعات وحبر الطابعات والمعدّات الطبيّة وأجهزة الراوتر والمنتجات المستخدمة في تصنيع شاشات LCD والشاشات التي تعمل باللمس والميكروسكوبات وكاميرات الفيديو والسماعات ومكبرات الصوت وغيرها. ووفق الاتفاقيّة فإنّ الغاء الرسوم الجمركيّة سينفذ بشكل تدريجي على مدار عدّة سنوات ابتداءً من شهر حزيران من العام 2016.

وقال وزير الاقتصاد، آرييه درعي: "يدور الحديث حول اتفاقيّة ممتازة ستؤدي إلى خفض التكاليف على المستهلكين والمصنعين الاسرائيليّين على حدٍ سواء، وهذا يعتبر بمثابة خطوة إضافيّة في النضال الذي نخوضه ضد غلاء المعيشة. ومن شأن الاتفاقيّة تعزيز القدرة التنافسيّة للصناعات المتقدمة في اسرائيل في الأسواق العالميّة، وبالمقابل من المتوقع أن تنخفض أسعار المنتجات الالكترونيّة، الأمر الذي سيساعد الفئات السكانيّة غير القادرة على مواجهة غلاء المعيشة". وأضاف وزير الاقتصاد أنّ هذه الخطوة سيكون لها أثر كبير بالذات على بعض الصناعات القويّة كصناعة المعدات الطبيّة وصناعة أشباه الموصلات والتي ستساهم في تعزيز النمو الاقتصادي.

وقال اوهاد كوهين، مدير دائرة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد: "اسرائيل شاركت بشكل فعّال في المفاوضات التي عقدت خلال الثلاث سنوات الأخيرة في إطار منظمة التجارة العالميّة في جنيف. وتعكس مشاركة اسرائيل في الاتفاقيّة القدرة التنافسيّة للصناعات المتقدمة في اسرائيل والاهتمام الكبير لدى الصناعة الاسرائيليّة في الغاء معيقات التجارة الجمركيّة وغير الجمركيّة. صحيح أنّ الانجاز المباشر الذي تتضمنه الاتفاقيّة هو الغاء الرسوم الجمركيّة، لكن تمّ ايضاً الاتفاق على اطلاق خطة عمل لمعالجة المعيقات غير الجمركيّة، كالفحوصات والمصادقات المحليّة المطلوبة تقريباً في كل دولة لتسويق المنتجات الالكترونيّة".
Copyright © elgzal.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت