X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
10/12/2018 - 11:22:28 am
التصدير الإسرائيلي يتّجه إلى افريقيا

التصدير الإسرائيلي يتّجه إلى افريقيا

 أكثر من 200 مشارك ومشاركة من عشرات الشركات الاسرائيليّة شاركوا في مؤتمر الفرص التجارية  

في مؤتمر الفرص التجارية في افريقيا أعلن أنّ 700 مليون دولار في انتظار الشركات الإسرائيلية المعنيّة في توسيع تصديرها إلى افريقيا. وزارة الاقتصاد والصناعة وشركة اشرا والمحاسب العام دعوا الشركات الإسرائيلية لاستغلال الموارد وتوسيع صادراتها إلى افريقيا.

تمتاز افريقيا بمعدّل زيادة سكانية عالية، ونمو متزايد عامًا عن عام أكثر من غالبية الدول المتطورة، بالإضافة إلى الفرص الهائلة في مجالات البنى التحتية وحتى المجال الخليوي. 

المفهوم السلبي حول القارة الافريقيّة والذي أبعد الاستثمارات والشركات الدولية آخذ بالتغيّر، والجهود المحليّة والدولية لمواجهة الأمراض الصعبة والمشاكل الأمنية والفقر والمشاكل الاجتماعية هي ملحوظة ويمكن لمس التغيير والنتائج الإيجابية.

وفي حين تجاوز مجمل التصدير الإسرائيلي عام 2017 سقف ال 100 مليار دولار، الا أنّ مجمل التصدير لافريقيا كان أقل من مليار، أي أقل من واحد بالمئة من مجمل التصدير.  

هنالك إمكانيات وفرص هائلة في الدول الافريقية غير مستغلة بعد من قبل الشركات الإسرائيلية. ووفق تقارير شركة اشرا، الوكالة الحكومية لتأمين مخاطر التجارة الخارجية، فانّ مجمل التغطية التأمينية القائمة لافريقيا تصل إلى 1.4 مليار دولار، علمًا أنّه فقط 700 مليون دولار منها مستغلة اليوم. أي أنّ الإطار الائتماني المتوفر بإمكانه مضاعفة حجم الصفقات المصادق عليها لإفريقيا.

وعلى ضوء الاستراتيجية لتقوية العلاقات بين إسرائيل ودول افريقيا وخطة تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين، تعمل وزارة الاقتصاد والصناعة من خلال عدّة قنوات لتقوية التجارة مع افريقيا.

وفي هذا الإطار تمّ افتتاح ملحقيتين تجاريتين اضافيتين لوزارة الاقتصاد والصناعة في أكرا في غانا وفي نيروبي في كينيا، إضافةً إلى الملحقية التجارية القديمة في جنوب افريقيا.

كما وقعت إسرائيل على اتفاقية مع منظمة Power Africa. ويدور الحديث عن منظمة تابعة ل USAID الأمريكية، منظمة المساعدات للولايات المتحدة في الدول النامية، وتعمل المنظمة كمنظمة عليا للمشاريع في مجال الطاقة في إفريقيا. ويذكر أنّ إسرائيل مشاركة في المنظمة وبذلك تستطيع الشركات الاسرائيلية الاستفادة والحصول على تمويل لتنفيذ مشاريع في مجال الطاقة.

وبهدف كشف الأدوات القائمة للصناعة الاسرائيلية وخلق نقاش عميق بشأن نشاط الشركات الاسرائيلية في الأسواق النامية، عقدت وزارة الاقتصاد والصناعة وشركة اشرا مؤتمرًا مشتركًا تمحور حول التمويل والأدوات المتوفرة للشركات الاسرائيلية في افريقيا.

وزير الاقتصاد والصناعة، ايلي كوهين: "وزارة الاقتصاد والصناعة تتّجه نحو الأسواق النامية، وامكانيات زيادة التجارة الإسرائيلية لهذه الأسواق هي هائلة. برنامج أدوات المساعدة، الملحقيات التجارية لوزارة الاقتصاد والصناعة، التعاون المتبادل مع هيئات التطوير والأطر الائتمانية بالملايين بتمويل حكومي، هي فقط جزء من الأدوات المتنوعة المتوفرة لصالح المصدرين الإسرائيليين. افتتحت هذه السنة ملحقيتين في أكرا في غانا وفي نيروبي في كينيا، إضافةً إلى الملحقية القديمة في جنوب افريقيا. وزارة الاقتصاد والصناعة تدعو الشركات الإسرائيلية لاستغلال هذه الموارد والاستعانة بنا".  







Copyright © elgzal.com 2011-2019 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت