X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
24/04/2019 - 11:22:47 am
خطوة إضافيّة لتطبيق قانون تقليص استخدام المال النقدي

خطوة إضافيّة لتطبيق قانون تقليص استخدام المال النقدي:

 
بنك إسرائيل يخفض عمولة إيداع الشيكات المؤجّلة والتي حوّلت لطرف ثالث بحيث

لا تتجاوز 2 شيكل ويدعو الجمهور إلى إيداع هذه الشيكات

أطلق بنك إسرائيل خطوة إضافيّة لتطبيق بنود قانون تقليص استخدام المال النقدي المتعلقة بصرف الشيكات، بحيث نشر مرسوم ينص على أنّ لا تتجاوز عمولة إيداع الشيكات المؤجلة والتي حوّلت لطرف ثالث 2 شيكل كحد أقصى.

وينص قانون تقليص استخدام المال النقدي على ألا يصرف البنك الشيك الذي تتوفر فيه واحدة أو أكثر من التقييدات الواردة في القانون. ويبدأ تطبيق هذه التقييدات من قبل البنوك في 01 تموز 2019، وهي لا تسري على الشيكات التي يتم ايداعها للحفظ قبل يوم بدء سريان المفعول.

وعلى ضوء ذلك، هنالك تخوّف من أنّ الشيك المحوّل لطرف ثالث والذي أعطي قبل دخول التقييدات إلى حيّز التنفيذ وتتوفر بشأنه واحدة أو أكثر من التقييدات الواردة في القانون، لكن يتم ايداعه للصرف بعد بدء سريان مفعول القانون، بأن يتم إرجاعه، وحامل الشيك المؤجّل والمحوّل لطرف ثالث والذي لم يقم بإيداع الشيك قبل هذا الموعد، يمكن الا يحصل على ماله بسبب إرجاع الشيك.

ويدعو بنك إسرائيل جمهور الزبائن سواء كانوا أفراد أو مصالح تجارية صغيرة إلى إيداع هذه الشيكات للحفظ في البنوك قبل موعد دخول التقييدات إلى حيّز التنفيذ، وبذلك تجنّب أن يرجع الشيك بسبب عدم التقيّد بالتقييدات التي ينص عليها القانون.

 ومن أجل تشجيع الجمهور على إيداع الشيكات، حدّد محافظ بنك إسرائيل عمولة مخفّضة لا تتجاوز 2 شيكل، بدلا من 12 شيكل و-15 شيكل كما كان متبعًا في مختلف البنوك، مقابل إيداع شيك مؤجّل حوّل لطرف ثالث، دون أي علاقة لطريقة الإيداع سواء عن طريق موظّف بنك أو بشكل مباشر، وذلك في الفترة الممتدة من 15.4.2019 ولغاية دخول التقييدات حيّز التنفيذ في 30.6.2019.

 

عمولة مخفّضة عند إيداع شيك للحفظ- حتى 2 شيكل- تسري في حالة:

الشيك حوّل لطرف ثالث

(الشيك المحوّل هو شيك قابل للتداول والذي حوّل لشخص آخر ليس طرفًا في الصفقة الأساسية. ويجدر التوضيح أنّ الشيك الذي ختم عليه "للمستفيد فقط" هو غير قابل للتداول ولا يمكن تحويله لشخص اخر ولا ينطبق عليه تخفيض العمولة).

الشيك مؤجّل أو أنّ الزبون طلب صرفه في موعد متأخر

الزبون الذي يودع الشيك هو فرد أو مصلحة تجارية صغيرة  

(المصلحة التجارية الصغيرة هي مصلحة لم يمض سنة على يوم تأسيسها أو مصلحة لا تتجاوز دورة أعمالها السنوية 5 مليون شيكل، وذلك بحسب التعريف الوارد في قواعد التعاملات المصرفية-2008).   

يتم إيداع الشيك بين 15.4.19 - 30.6.19

 



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت