X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
30/01/2021 - 11:10:45 am
وكالة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد

27ינואר 2021                                                                              

وكالة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد:

الكثير من المصالح التجارية لم تستنفذ حقها في تخفيضات الأرنونا

حتى الآن تم تمرير 65 مليون شيكل إلى 185 سلطة محلية مقابل 4100 مصلحة تجارية فقط عن شهري يونيو – أغسطس 2020

المدن التي تتصدر قائمة المصالح التجارية التي طلبت الحصول على تخفضيات في الأرنونا هي: تل أبيب، القدس، بئر السبع وريشون لتسيون

وزير الاقتصاد والصناعة، عمير بيرتس: "عدد الطلبات المنخفض جدا للحصول على المساعدات لتخفيضات الأرنونا مقلق. الحكومة قامت بخفض شروط الطلب من تراجع الدورة المالية بنسبة 60% إلى 25% على أمل مساعدة مئات آلاف أصحاب المصالح الآخرين، ولكن للأسف، فإن تجاوب أصحاب المصالح هو قليل. وزارة الاقتصاد والصناعة تدعو أصحاب المصالح إلى استغلال الامتياز، وتدعو رؤساء بلديات المدن إلى تشجيع ومساعدة أصحاب المصالح للحصول على المساعدات"

لخصت وكالة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والصناعة معطيات المدفوعات للمصالح التجارية الخاصة بتسهيلات ضريبة الأرنونا حتى الآن، والتي تدل على استغلال قليل للتسهيلات المقدمة ضمن مسار المساعدات.

وبحسب معطيات الوكالة فقد دفعت للسلطات المحلية ما قيمته 65 مليون شيكل كتعويض على تخفيضات الأرنونا التي منحت للمصالح التجارية ومعظمها مصالح تجارية صغيرة ومتوسطة. ومنحت التعويضات إلى السلطات المحلية لقاء المصالح التجارية التي قدمت طلبات للحصول على تخفيض في الأرنونا وصودق عليها من قبل وكالة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة عن شهري حزيران وتموز وآب. ومنحت التخفيضات للمصالح التجارية التي قدمت الطلب منذ الإعلان عن الخطة وحتى 10 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020. ويقف حجم المصالح التجارية التي حصلت على التخفيضات في هذه الأشهر على نحو 4241 مصلحة تجارية في 189 سلطة محلية.

فيما يلي السلطات التي تتصدر قائمة طلبات استرجاع ضريبة الأرنونا (المعطيات تتطرق إلى المصالح التجارية التي قدمت طلبات في شهر تشرين الأول/ أكتوبر (حتى 10 تشرين الثاني/ نوفمبر) والتي صودق عليها من قبل الوكالة وحصلت على التخفيضات من قبل السلطات المحلية).

السلطة المحلية

 عدد المصالح التجارية التي حصلت على تخفيض

تل أبيب - يافا

1,022

القدس

257

حيفا

169

بئر السبع

157

ريشون لتسيون

155

نتانيا

142

رمات غان

140

بيتاح تيكفا

133

أشدود

125

 

وفي هذه الأيام تقوم السلطات المحلية بمنح الاستحقاق للمصالح التجارية التي قدمت طلباتها حتى 10 تشرين الثاني/ نوفمبر وصودق عليها من قبل الوكالة، وفي المقابل يتم الآن فحص الطلبات التي قدمت حتى 10 كانون الثاني / يناير، ومن بعد ذلك سيتم تمريرها إلى السلطات المحلية من أجل منح التخفيضات للمصالح التجارية. وابتداء من سنة 2021، سيتم تمرير التعويضات من قبل وزارة الداخلية، إلا أن الوكالة تؤكد أنه من ناحية المصالح التجارية فإنه لا يوجد أي تغيير في عملية تقديم الطلب في موقع الوكالة، والتي ستقوم بفحص الطلبات وستقوم بتمرير قائمة المصالح التجارية التي تستحق التخفيضات إلى السلطات المحلية.

ويشيرون في وكالة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة إلى أنه طرأ حقا ارتفاع في حجم الطلبات المقدمة في الأشهر الأخيرة، ولكن يتضح من خلال المعطيات، أن حجم المصالح التي تستحق التخفيض هي أكبر بكثير وأن الكثير من المصالح التجارية لم تقدم طلب استنفاذ استحقاقها للحصول على تخفيض الأرنونا. وتؤكد وكالة المصالح التجارية أن المصالح التجارية التي دفعت ضريبة الأرنونا تستحق الحصول على استرجاع مالي في حال استوفت شروط استحقاق التخفيض في ضريبة الأرنونا.

ويظهر من معطيات سلطة الضرائب أنه تم المصادقة على منح مالية خلال شهري أيلول / سبتمبر وتشرين الأول / أكتوبر (أشهر الإغلاق الثاني) لأكثر من 400 ألف مصلحة تجارية من بينها 53 ألف مصلحة لديها دورة مالية تزيد عن 300 مليون شيكل وشركات. أما شروط الحصول على المنح لشهري تشرين الأول / نوفمبر وكانون الأول / ديسمبر قد تغيرت بحيث أن كل من يستحق الحصول على منحة من سلطة الضرائب يستوفي شروط الحصول على تخفيض لضريبة الأرنونا (ليس بالضرورة يقوم جميعهم بدفع الأرنونا). وأنه على الرغم من ذلك فإن 9600 مصلحة تجارية قد تقدمت بطلب الحصول على التخفيض لشهري تشرين الأول/ نوفمبر- كانون الأول/ ديسمبر.

أما بالنسبة للتخفيض عن شهري حزيران/ يونيو وآب/ أغسطس فق تلقت الوكالة 14 ألف طلب بينما تلقت عن الأشهر أيلول/ سبتمبر- أكتوبر 11 ألف طلب. وبحسب معطيات سلطة الضرائب يبدو أنه أيضا حتى عن هذه الأشهر فإن عدد الطلبات ما زال منخفضا مقارنة بحجم المصالح التجارية التي تستوفي شروط الحصول على التخفيض.

وارتفع حجم الطلبات من 5 آلاف طلب في شهر تشرين الأول / أكتوبر إلى 15 ألف طلب في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر. ومع ذلك، فإن قسما من الطلبات هي تخص نفس المصالح التجارية التي قدمت طلباتها في شهر تشرين الأول / أكتوبر للحصول على تخفيض عن شهري حزيران/ يونيو – آب/ أغسطس، وفي الأشهر التالية قاموا بتقديم طلبات للأشهر: أيلول / سبتمبر – تشرين الأول/ أكتوبر وعن الأشهر تشرين الثاني/ نوفمبر – كانون الأول / ديسمبر. 

ويمكن أن نلاحظ أن حجم الطلبات للأشهر حزيران/ يونيو – آب/ أغسطس قد وصل إلى 11 ألف طلب، بينما وصل عدد الطلبات عن الأشهر تشرين الأول / نوفمبر – كانون الأول / ديسمبر إلى 9600 طلبا، بينما فإن القدرة الكامنة لعدد المصالح التي تستحق التخفيضات عن شهري تشرين الثاني/ نوفمبر – كانون الأول/ ديسمبر هي أكبر بكثير، بسبب أشهر الإغلاق في أيلول/ سبتمبر – تشرين الأول/ أكتوبر حيث انخفض مستوى النشاطات في المصالح التجارية كما أن الكثير من المصالح التجارية قد تضررت بسبب نسبة الانخفاض في الدورة المالية للمصالح والتي تقف على 25% مقابل 60% في فترات التخفيضات السابقة.

حول الخطة:

كجزء من الخطة الاقتصادية لمساعدة المصالح التجارية التي تضررت من كورونا، فإنه بمقدور أصحاب المصالح التجارية تقديم طلب للحصول على تخفيض في ضريبة الأرنونا وإعفاء كامل عن الأشهر تشرين الأول / نوفمبر – كانون الأول / ديسمبر 2020. ويمكن تقديم الطلبات من خلال موقع وكالة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد. وبموجب الشروط التي حددت، ستمنح التخفيضات للمصالح التجارية التي حصلت على منحة مصروفات ثابتة من سلطة الضرائب وتضررت بنسب متفاوتة بموجب فترة التخفيض:

ويمنح التخفيض عن الأشهر حزيران تموز وآب للمصالح التجارية التي تضررت بنسبة 60% على الأقل خلال الشهرين أيار/مايو وحزيران/يونيو. أما التخفيض عن شهري أيلول/سبتمبر وتشرين الأول / أكتوبر فهي مخصصة للمصالح التجارية التي تضرر مدخولها بنسبة 60% على الأقل خلال الشهرين تموز/يوليو وآب/ أغسطس.

ويمنح إعفاء كامل عن الشهرين تشرين الأول / نوفمبر وكانون الأول/ ديسمبر للمصالح التجارية التي تضررت على الأقل بنسبة 25% خلال الشهرين أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/ أكتوبر (فترة الإغلاق الثاني).

بالإضافة إلى ذلك، قررت الحكومة في بداية الشهر تسهيلات في منح تخفيضات الأرنونا للمصالح التجارية عن الأشهر اللاحقة، حيث ستتضمن مصالح تجارية تصل دورتها المالية لأكثر من 400 مليون شيكل، وأيضا استحقاق الحصول على تخفيض في ضريبة الأرنونا حسب مخطط متدرج بناء على حجم المصالحة التجارية. وسيسري المخطط بعد توقيع وزير الداخلية على اللوائح.

وفي هذه المرحلة يمكن تقديم طلبات عن الفترات التالية: حزيران – تموز- آب، أيلول- تشرين الأول، تشرين الثاني- كانون الأول.

وقال ران كيفيتي، مدير وكالة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة: "نحن نعمل كل الوقت على مساعدة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة، وأيضا المساعدة في الحصول على تخفيض في الأرنونا كما تقرر من قبل الحكومة ضمن الخطة الاقتصادية لمساعدة المصالح التجارية التي تضررت من أزمة كورونا. نحن نواصل العمل أمام الجهات المختلفة من أجل تحسين الخدمة وتسهيل عملية الحصول على استحقاق التخفيض بما في ذلك العمل أمام سلطة الضرائب والسلطات المحلية. من خلال المعطيات يظهر أن الكثير من المصالح التجارية لم تقدم طلبا للحصول على التخفيض ولم تحصل على الامتياز الذي تستحقه. أنا أدعو جميع المصالح التجارية التي تضررت من كورونا وتستحق التخفيض أن تقدم طلبا لدينا في موقع الوكالة. العملية سهلة وبسيطة، والمصالح التجارية فقط تسجل لدينا ونحن نقوم بتمرير المعطيات إلى السلطات المحلية التي تقوم بمنح استحقاق التخفيض للمصالح التجارية".




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت