X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
13/04/2012 - 12:18:32 pm
اسرائيل: ضرائب جديدة عشية مناقشة الميزانية واحتمال الغاء الاعفاءات الضريبية الممنوحة لمدينة ايلات وسكانها. .
مريم خطيب
تبدأ في وزارة المالية الأحد القادم  مناقشة ميزانية الدولة للعام المقبل. وبالنظر الى المخاوف من ان تنتهي السنة الحالية بعجز اكبر من المتوقع، فستناقش كذلك امكانية واحتمالات رفع الضرائب أو تقليص الميزانية.
وتتمحور النقاشات السرية في وزارة المالية قبل كل شيء حول الميزانية الحالية والتوقعات المتعلقة بالسنة القادمة – بالاضافة الى مصروفات الميزانية نفسها: فحتى الآن يبدو ان المصروفات الحكومية أعلى ممّا كان متوقعًا، وذلك بالاساس بسبب الارتفاع الحاد في الميزانية العسكرية وبسبب اتفاقيات الأجور في القطاع العام، وارتفاع الأسعار- وخاصة الوقود.
وتشير كافة التقديرات الى ان كل هذه العوامل ستؤدي الى عجز يزيد عما كان متوقعًا بنسبة تتراوح ما بين 20%-30%.
وفي وقت لاحق تبدأ نقاشات حثيثة ومطولة حول مدخولات الدولة، وهنا سيتم التشديد على حجم الضرائب وحجم جبايتها، علمًا ان نسب الجباية كانت هذا العام أدنى من المتوقع بكثير، نظرًا للتباطؤ في المرافق الاقتصادية وللتراجعات الحادة في مؤشرات الأسهم في البورصة (الأمر الذي انعكس على الضريبة المفروضة على ارباح رأس المال).

عجز قدره (50) مليار شيكل..
ويستدلّ من مختلف التقديرات والتوقعات ان يزداد عجز الميزانية حدة في العام المقبل ليبلغ قرابة خمسين مليار شيكل (حوالي 13 مليار دولار) – أي اكثر من العجز المتوقع بحوالي 30%. ولذا فمن غير المستبعد ان يدور النقاش في وزارة المالية حول امكانية رفع الضرائب، خلال الشهور القليلة المقبلة – قبل نهاية العام.
وفي هذا السياق اكد مسؤول كبير في وزارة المالية انه سيتم دراسة كافة الاحتمالات والبدائل، بما فيها احتمال الغاء بعض الاعفاءات الضريبية، واحتمال رفع ضرائب قائمة "فالضرائب في اسرائيل ليست أعلى من الضرائب في كثير من الدول الاوروبية والغربية – كما يعتقد البعض، ولذا فمن المحتمل ان تلجأ الى رفع عدد من الضرائب تجنبًا لأي خلل في الميزانية قد يفاقم العجز المتزايد، ومن المحتمل كذلك ان نلجأ الى بعض التقليصات في الميزانية، من أجل الاشفاء والتنجيع"- على حد تقييم المسؤول.

ايلات.. مثلها مثل غيرها!
ويتوقع عدد من الخبراء والمحللين ان يتم رفع ضريبة القيمة المضافة ("الماعم") وتقليص ميزانية عدد من الوزارات والدوائر الحكومية، ورفع الضرائب المفروضة على المراهنات والتكهنات، وحتى الغاء الاعفاءات الضريبية الممنوحة لمدينة ايلات وسكانها.
ووفقًا لحسابات وزارة المالية، من المتوقع ان قدرّ هذه الاجراءات على خزينة الدولة ما يقارب العشرة مليارات شيكل- لكن من المرجح ان تقابل هذه الاجراءات باعتراضات شديدة.
ويشار في هذا الصدد الى انه سبق للحكومة الحالية وسابقتها فرض ضرائب على صناديق الاستكمال، والغاء الاعفاءات الضريبية المتعلقة بأسعار الخضار والفواكه – دون ان توفق في ذلك، وبلك يبقى الأفق متاحًا فسيحًا مليئًا بالبدائل، التي يتحمل مسؤولية اختيارها الوزراء انفسهم، انطلاقًا من رؤيتهم لما هو "أقلّ أذى وايلامًأ"!




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت