X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
11/06/2022 - 12:25:49 pm
على ضوء زيارة وزيرة الاقتصاد والصناعة الى الإمارات العربية المتحدة

على ضوء زيارة وزيرة الاقتصاد والصناعة الى الإمارات العربية المتحدة:

غرفة تجارة دبي العالمية تعلن عن نيتها فتح مكتب تمثيلي لها في إسرائيل

وزيرة الاقتصاد والصناعة الاسرائيلية، اورنا بربيباي: " يأتي اعلان اتحاد غرف تجارة دبي العالمية استمرارًا لاتفاق التجارة الحرة الذي وقعنا عليه الأسبوع الماضي، والذي يعكس الالتزام الوثيق للدولتين لتعزيز العلاقات الاقتصادية وخلق فرص تجارية جديدة".

سفير اسرائيل في الامارات، السيد امير حايك: "التوقيع على اتفاق التجارة الحرة هو خطوة تاريخية يفتح فرص تجارية لكلا الدولتيّن. قرار غرفة تجارة دبي العالمية اقامة مكتب تمثيلي لها في اسرائيل، يشكل خطوة هامة في تطوير التعاون بين الدولتيّن ويفتح آفاقًا أمام قطاع الأعمال".

رئيس ومدير عام اتحاد غرف التجارة العالمية في دبي، حمد بوعميم، قال في إطار تعقيبه على القرار: "من المتوقع أن تصبح اسرائيل واحدة من أهم وأكبر 10 شركاء تجاريين لدبي خلال عدة سنوات"

أعلنت غرفة تجارة دبي العالمية (Dubai International Chamber) وهي إحدى ثلاثة غرف تجارية تنشط تحت إطار اتحاد الغرف التجارية التابعة لدبي، عن نيتها فتح مكتب تمثيلي لها في تل ابيب والذي سيعمل على تسهيل التجارة والاستثمار بين قطاعيّ الأعمال في اسرائيل ودبي. 

وسيعمل المكتب التمثيلي لغرفة التجارة العالمية على تحديد الفرص التجارية والاستثمارية ذات الإمكانات العالية في قطاعات التجارة والاقتصاد الرقمي، والزراعة، والأمن الغذائي والصناعة الفضائية، مع توفير الدعم للشركات الاسرائيلية التي تدخل سوق دبي.

ووفقًا للبيان الصادر عن غرفة تجارة دبي العالمية، سيقوم المكتب التمثيلي في اسرائيل بمساعدة الشركات الإسرائيلية على تعزيز نشاطها في دولة الامارات العربية المتحدة وذلك بهدف توسيع نطاق وصولها الى الأسواق العالمية في جميع أنحاء الخليج العربي، وافريقيا وآسيا. ويأتي الإعلان عن اقامة المكتب التمثيلي في اسرائيل بعد أن صادق مجلس ادارة غرفة دبي العالمية مؤخرًا على الاستراتيجية الجديدة التي تهدف الى رفع مكانة دبي كمركز تجاري عالمي وسوق مفضل للشركات متعددة الجنسيات.

وجاء هذا الإعلان خلال الاجتماع الذي انعقد الأسبوع الماضي بين رئيس ومدير عام غرفة تجارة دبي العالمية، حمد بوعميم، ووزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، اورنا بربيباي، وقد شارك في الاجتماع كل من مدير مديريّة التجارة الخارجية ورئيس الوفد المفاوض، السيد اوهاد كوهن، والسيد امير حايك، سفير اسرائيل في دولة الإمارات العربية المتحدة اضافة الى ممثلين حكوميين آخرين من كلا الدولتيّن.

وعقبت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، اورنا بربيباي، على هذا القرار بقولها: باسم حكومة اسرائيل، وقعت في الأسبوع الماضي على اتفاقيّة تجارة حرة وشراكة اقتصادية شاملة بين اسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة. وخلال الاجتماع الذي عقدته مع رئيس ومدير عام غرف تجارة دبي حمد بوعميم، أعلن عن أهدافنا المشتركة لتطوير الشراكة والتعاون الاقتصادي بشكل سريع. ويعكس اعلان اتحاد غرف دبي التجارية الالتزام الوثيق للدولتين لتعزيز العلاقات الاقتصادية وخلق فرص تجارية جديدة".

وقال مدير مديريّة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة ورئيس الوفد المفاوض لاتفاقيّة التجارة الحرة مع دبي، ايهود كوهن: "أسعدنا قرار فتح مكتب تمثيلي رسمي لغرفة دبي التجاريّة في اسرائيل، هذا المكتب سيتيح التعاون بشكل مباشر ومريح، وذلك في إطار جهود تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارات بين إسرائيل والإمارات. الآن، بعد أن افتتحنا الملحقيّة الاقتصادي في أبو ظبي، ندعو الشركات الاقتصادية التوجه لنا بأي موضوع يتعلق بتعزيز التصدير وجذب الاستثمارات مقابل السوق الإماراتي".

وفي هذا السياق، قال المحامي اوريئيل لين، رئيس اتحاد الغرف التجارية: "إن فتح مكتب تمثيلي لغرفة دبي التجارية في إسرائيل هي خطوة مباشرة وثمرة منظومة العلاقات التي تم تطويرها على مدار سنوات بين اتحادات الغرف التجارية في اسرائيل ودبي. ومن الجدير بالذكر أن هذه العلاقات بدأت في إطار الـ World Chamber Federation (WCF)، والذي هو جزء من غرف التجارة العالمية. حتى قبل إقامة العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل ودبي، أقيمت في إطار الـ WCF علاقات مباشرة بين غرفة تجارة دبي وبالأخص مع رئيسها حمد بوعميم. وقد حرص اتحاد الغرف التجارية فور إقامة العلاقات الاقتصادية على تعزيز وتقوية العلاقات مع غرفة تجارة دبي، وذلك بدعم من وزارة الاقتصاد والصناعة مع الحرص على جعلها منفتحة وواسعة ومُمأسسة. نرى بافتتاح مكتب تمثيلي لغرفة تجارة دبي في تل ابيب استمرارًا طبيعيًا لتطور العلاقات بين الدولتين وغرفها التجارية". 

وقال رئيس ومدير عام اتحاد غرف تجارة دبي العالمية حمد بوعميم: "إن توسيع حضورنا في إسرائيل سيتيح لنا تحقيق أهداف اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة والتي تم توقيعها بين دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، وبناء جسور جديدة بين قطاعيّ الأعمال وزيادة التجارة غير نفطية من أجل الوصول لـ 10 مليارات دولار سنويًا وذلك خلال الخمس سنوات القادمة".  كما وشدد بوعميم على الدور الريادي والمهم في جعل دبي بوابة عالمية للشركات الإسرائيلية وجذب الاستثمارات الأجنبية في القطاعات المركزية ذات الاهتمام المشترك مثل الاقتصاد الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والخدمات الذكيّة والتقنيات الزراعيّة والغذاء وعلوم الفضاء. كما ووصف بوعميم إسرائيل بأنها: "سوق ذات أهمية استراتيجية لدبي" وأضاف: "من المتوقع أن تصبح إسرائيل واحدة من  أهم 10 شركاء تجاريين لدبي خلال عدة سنوات". وقال بوعميم إن المكتب التمثيلي في إسرائيل سيعمل من أجل تحقيق الأهداف المدرجة في إطار خطّة التجارة الخارجية لدبي والتي أعلن عنها سمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم امارة دبي، والتي يقع في صلب أهدافها تعزيز وزيادة التجارة غير النفطية لـ 2 ترليون درهم خلال خمس سنوات.

وتجدر الإشارة الى أن المعطيات والبيانات التجارية الصادرة عن مديريّة التجارية الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة تشير الى أنه منذ عقد اتفاقيات ابراهم، ازدادت بشكل لافت تجارة البضائع بين دولة الإمارات العربية المتحدة واسرائيل ووصلت عام 2021 الى حوالي 885 مليون دولار، ومنذ تأسيس العلاقات في شهر آب 2020 وحتى نهاية 2021 وصل حجم تجارة البضائع بين الدولتين الى ما يزيد عن 1 مليار دولار.







Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت