X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
07/05/2012 - 06:50:20 am
اسرائيل مستعدة لشراء البندورة من غزة.. فهل ينخفض سعرها في الضفة؟ .
مريم خطيب
اعلنت اسرائيل انها على استعداد لاستيراد وشراء ثمار البندورة "الطماطم" من قطاع غزة لتعويض النقص الحاصل في اسواقها.

ونقلت مصادر اسرائيلية عن اتحاد مزارعي الخضروات في اسرائيل عن استعداده لشراء البندورة من قطاع غزة مع ان زراعة البندورة في القطاع لا تخضع للمراقبة-كما وصفت المصادر- وذلك بهدف خفض اسعارها في الاسواق الاسرائيلية.

ورجح سكرتير الاتحاد ان يستمر ارتفاع اسعار البندورة خلال فترة اسبوعين الى شهر.

بدوره اكد المهندس رائد فتوح رئيس لجنة تنسيق دخول البضائع لقطاع غزة في حديث لغرفة تحرير وكالة "معا" اكد على استعداد غزة لتصدير البندورة لاسرائيل في حال وافقت رسميا على ذلك .

واكد فتوح ان الجيش الاسرائيلي هو صاحب الكلمة الاخيرة في قبول دخول منتوجات فلسطينية من قطاع غزة الى اسواق اسرائيل، وحتى الان لم تتلقى السلطة اي طلب بخصوص تصدير خضروات الى اسواق اسرائيل.

وبين ان السلطة تقوم بتصدير البندورة الى الاردن ودول الجوار، عبر معبر كرم ابو سالم المنفذ الوحيد الي يربط غزة بالعالم الخارجي.

واوضح فتوح ان التاجر الفلسطيني في قطاع غزة ليس لديه اسواق خارجية، مؤكدا ان اسرائيل تسمح بالتصدير من قطاع غزة ولكن ليس لاسرائيل او الى اراضي السلطة في الضفة الغربية.

هذا ومن المتوقع أن تواصل أسعار البندوره في إسرائيل ارتفاعها لتصل مستويات قياسية بعد أن بيع الكيلوغرام الواحد في نهاية الأسبوع المنصرم مقابل 13 شيكل، وقد يصل سعر الكيلوغرام إلى 16 شيكل حسب تقرير لصحيفة معاريف اليوم الأحد.

تعزو الصحيفة في تقريرها الارتفاع الحاصل إلى نقص كميات البندوره فترة نهاية المحصول حيث أن كل ما تم جمعه من محصول البندوره قد تم بيعه والمزارعون بانتظار الدورة الجديدة من المحصول التي لم تؤت ثمارها بعد.  




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت