X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
08/07/2012 - 03:14:24 pm
اسرائيل: هبوط في معدّل الأجور
مريم خطيب
يستدل من التقارير الرسمية أن معدّل الأجر الشهري غير الصافي (بروطو"- قبل الخصميات) في اسرائيل قد هبط خلال ثلاثة أشهر بنسبة تقارب 1%.

وجاء في تقرير صادرعن دائرة الاحصاء المركزية انه سُجّل خلال الفترة الواقعة ما بين فبراير شباط وابريل نيسان من هذا العام – هبوط بنسبة 0،8% في معدل الأجر غير الصافي للعاملين، ولكن استمر بالمقابل الارتفاع في عدد وظائف الأجيرين (الوظائف الأجيرة)، حيث بلغ خلال الفترة المشار إليها 1،3%.

واستنادًا الى هذه المعطيات بلغ معدل الأجر الشهري في ابريل نيسان الماضي ثمانية آلاف و (881) شيكل، بينما بلغ عدد الوظائف الأجيرة ثلاثة ملايين و (63) الف وظيفة.

ويفيد المحللون بأن هذه المعطيات تثير المخاوف والقلق، لأنها تدل على أن الركود والتباطؤ في المرافق الاقتصادية، (الناجمين عن أزمة الديون في اوروبا) يدفعان المشغلين وأصحاب العمل والمصالح إلى تخفيض أجور العمال والموظفين، على الرغم من ان عددهم لا يتراجع. وبذلك، فمن الواضح ان هنالك ارتفاعًا في عدد العمال الأجيرين الذين يتلقون أجورًا آخذة بالانخفاض.

هبوط 4،9% في رواتب عمال المواصلات
ويشير تقرير دائرة الاحصاء بقلق بالغ الى سرعة ووتيرة هبوط معدل الأجور، لا سيما وانه بالاضافة الى الهبوط الحاصل خلال الفترة المشار اليها سابقًا (بين شباط ونيسان) بنسبة 0،8% - فقد سبق ان سجل هبوط بنسبة 0،3% خلال الفترة الواقعة ما بين نوفمبر تشرين الثاني 2011 ويناير كانون الثاني الماضي.

وفي اشارة الى التفاوت في وتيرة وحجم التراجع في معدل الأجور، ورد في التقرير ان نسبة هذا التراجع لدى عمال المواصلات بلغت خلال الاشهر الثلاثة المذكورة 3،7% - استمرارًا لتراجع بنسبة 3،2% خلال الفترة الواقعة بين نوفمبر ويناير. وبالمقابل ارتفع معدل أجور عمال البناء بنسبة 3،3% استمرارًا لارتفاع مشابه في الأشهر الثلاثة السابقة (نوفمبر – يناير)، وذلك نظرًا لتقليص أعداد العمال الأجانب في هذا المجال وحلول عمال اسرائيليين مكانهم.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت