X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
26/12/2012 - 09:56:56 am
قريبًا: الحكومة تضخ (800) مليون شيكل لصناديق المرضى
مريم خطيب
نشرت صحيفة"ذا ماركر" خبرًا مفاده أن الحكومة مقبلة على توقيع اتفاق يقضي بضخ (800) مليون شيكل (200 مليون دولار) لصناديق المرضى الأربعة:"كلاليت"، لئوميت، مكابي ومئوحيدت، على ان تتعهد ادارات هذه الصناديق بتحسين خدماتها للمؤمّنين، وبالحفاظ على الاستقرار المالي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المبلغ يشكل "إنعاشًا ضروريًا" للصناديق التي تعاني عجزًا ماليًا هائلاً، بلغ اجماليه، العام الماضي، اكثر من مليار شيكل، فيما تتوقع وزارة الصحة ان تبلغ قيمة هذا العجز، نهاية العام الحالي، قرابة ملياري شيكل.

وجاء في الخبر ان الحكومة قدمت يوم الجمعة الماضي طلبًا بالتمديد شهرين للموعد النهائي للتوصل الى اتفاقية بينها وبين وزارة الصحة وصناديق المرضى حول العناصر المركّبة لمؤشر الغلاء الصحي (غلاء الاسعار والتكاليف). وأشير في هذا السياق إلى ان محكمة العدل العليا قد قبلت قبل نصف عام ادعاءات صندوقي"كلاليت" و"مكابي" القائلة بأن المؤشر – الذي لا يشمل تكاليف يوم العلاج في المستشفيات، التي تشكل 40% من مصروفات الصندوقين- لا يعكس الزيادة في مصروفاتها، ولذلك فان هذه الزيادة "تلتهم" الميزانية. وقد أمهلت المحكمة العليا الحكومة نصف عام لصياغة موافقة تتعلق بطبيعة وشكل تغيير المؤشر.

خوفًا من المسّ بالمستشفيات..

ويشار في هذا السياق الى انه جرت بين الأطراف المعنية في الشهور الأخيرة اتصالات بهذا الخصوص، لكن لم يتبلور أيّ اتفاق. ومن المرجح ارتفاع قيمة مركّب الأجر في المؤشر، بحيث تجد زيادات الأجور الخاصة بالاطباء والممرضات تعبيرًا عنها في الميزانيات المخصصة لصناديق المرضى، فلا تضطر ان تتولى بنفسها تمويل ودعم(سوبسيديا) الزيادة في تكاليف يوم العلاج.

وما زالت بين الأطراف خلافات حول هذه المسألة، منها مثلاً ان وزارة الصحة تعترض على نية وزارة المالية في تخفيض تكلفة يوم العلاج، خوفًا من يؤدي ذلك الى المساس بالمستشفيات.

وفي هذا الصدد قال مسؤول في صندوق خدمات الصحة الشاملة ("كلاليت") ان عدم التوصل الى اتفاق في موعده المحدد، إنما هو مس خطير بعمل ووظائف الصندوق، ودعا الأطراف الى التسريع في المفاوضات حول هذه القضية.

ومن جهتها عقبت وزارة المالية على هذه المسألة بالتأكيد على حرصها على "الاجراء المشترك" والجهود المشتركة الهادفة الى تحديد التغييرات في مؤشر غلاء التكاليف الخاصة بيوم العلاج. وأضاف متحدث بلسان الوزارة انه على الرغم من حصول تقدم في هذا المجال، فان الاجراءات لم تُستكمل بعد!




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت