X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
14/02/2013 - 03:01:38 pm
تكلفة سكة قطار ايلات – (40) مليار شيكل
مريم خطيب
صدّقت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في الجنوب (الاثنين) على الاقتراح المقدّم من وزارة المواصلات وشركة "نتيفي يسرائيل" (للشوارع وطرق المواصلات) على خط السكة الحديدية الموصلة الى ايلات، في المقطع الواصل بين ديمونة وحتيسباه.

وكانت اللجنة قد نظرت في اثنين من البدائل الرئيسية للمشروع – الأول غالبيته سكة علوية، والثاني مكوّن من أنفاق تحت الأرض، وهو البديل الذي فضّلته المنظمات والجمعيات المناصرة لجودة البيئة وحماية الطبيعة.
ووقع خياراللجنة على "السكة العلوية"، لكونها أرخص وأقل تكلفة، على الرغم من أنها- وفقًا لرؤية الجمعيات البيئية – تلحق أضرارًا اكبر بالطبيعة الصحراوية وبوادي"ناحل تسين". وتجدر الاشارة الى ان قرار اللجنة اللوائية هذا هو بمثابة توصية للجنة القطرية للتخطيط والبناء، التي ستعقد في غضون شهر اجتماعًا للبتّ نهائيًا بمخطط المشروع.

240-260 كيلومتر

ووصف وزير المواصلات، يسرائيل كاتس، المشروع العتيد بأنه"سيجلب الخيرات للمصانع الكائنة في الجنوب، وللسياحة في ايلات وجنوب اسرائيل، وسيؤدي الى تقليل أعداد الشاحنات في المنطقة، وتعزيز الأمان على الطرقات والحدّ من التلوثات الناجمة عن هذه الشاحنات"-على حد تقييمه.
وطبقًا للمخطط ،فان طول سكة القطارات المعدّة للركاب سيبلغ (240) كيلومتر، بينما يبلغ طول سكة قطار الشحن(260) كيلومتر. وفيما يتعلق بالتمويل فمن المقرر ان تكون مصادرة من خارج ميزانية الدولة، وستقدم حكومتا الصين واسبانيا قريبًا، اقتراحات للتمويل مقابل عائد(مردود) سنوي.
ويشار إلى ان مسؤولي وزارة المالية يعترضون على هذا المشروع، بحجة ان لا مبرر اقتصاديًا له، ويشددون على ان تنفيذه الذي يتطلب استثمارًا تقدر قيمته بأربعين مليار شيكل (اكثر بقليل من عشرة مليارات دولار) – سيلحق أضراراً بالغة بمشاريع المواصلات والنقل في المناطق السكانية الكبرى.

Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت