X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
منوعات
اضف تعقيب
23/02/2015 - 01:00:48 pm
العبوة النازفة

صدرت قبل أيام الطبعة الثانية من رواية "العبوة النازفة" للأديب فهيم أبو ركن، عن "دار الحديث" للطباعة والنشر في عسفيا – الكرمل، وكانت الطبعة الأولى قد صدرت في عمان – الاردن، عن دار "فضاءات" أواخر سنة 2010 م.

ما يميز هذه الرواية أن أحداثها تدور على ظهر سفينة في رحلة لبضع ايام، حيث يكتشف بطل الرواية أن أحد المسافرين سينسف السفينة، ومنذ تلك اللحظة يتحول البطل إلى عبوة نازفة بالمشاعر المتضاربة وبالصراع النفسي بين قوى الخير والشر، هل يفشي هذا السر الذي عرفه صدفة لينقذ الابرياء، ركاب السفينة؟ ولكنه بذلك سيسبب بمأساة أخرى لذلك الشخص الذي عانى الأمرين من الاحتلال والسلطة الغاشمة، إذ سيقبض عليه!! أم يصمت ويكون مشاركا في هذا العمل الذي يعتبره البعض بطولة وفداء ويعتبره الآخرون جريمة بحق الإنسانية؟؟

أحداث شائقة بلغة متينة، وبأسلوب الفلاش باك الذي يلقي الكثير من الاضواء على حياة الأقلية العربية في إسرائيل.

الطبعة الأولى من الرواية لاقت نجاحا منقطع النظير، وقد نشر على الغلاف الخلفي للرواية هذا التظهير:

ماذا قيل عن الكاتب والكتاب؟

(الأخ الشاعر فهيم أبو ركن، هو أحد العازفين الجادين في الأوركسترا الكرملية الجميلة والمبدعة. – الشاعر: سميح القاسم).

(هذه الرواية من الأدب النظيف الذي استطيع أن أدخله إلى بيتي وأنصح زوجتي وبناتي بقراءته. – الدكتور: ياسين كتاني - رئيس مجمع اللغة العربية في "القاسمي”).

(من الأهمية بمكان أن نحلل هذه الرواية على مستوى الرمز، فهي تحتمل تأويلات رمزية متنوعة تعتمد على رؤية الناقد للأحداث والتطورات الدرامية داخل الرواية، فقد وجدت فيها مادة خصبة للتحليل الأدبي المعمق على مستويات عديدة ومختلفة. - الدكتور الناقد: منير توما).

(أنا اشكر صديقي فهيم على العودة بالأدب إلى الزمن الجميل، وعلى هذه الإنسانية العميقة، فهي رواية تنبذ العنف بكل اشكاله. - الشاعر الأديب: وهيب نديم وهبه).

(مبدعنا فهيم تسكنه الكلمة شعلة متقدة وهو حارسها الأمين، إنه يبحث عن اسلوب في الحياة يسمح له بمطلق الحرية والصدق من خلال ابداعاته المختلفة، لا لمواجهة صريحة مع الواقع فقط، إنما للغوص في أعماق النفس والبحث فيها عن مناظر لا تراها العين المجردة. – الشاعر الأديب: رشدي الماضي).

(عنوان العبوة النازفة وليس الناسفة لها إيحاءات مجازية تحمل خلفها ابعادا ودلالات عديدة يمكن لكل قارئ أن يراها من منظوره الشخصي. - الشاعرة الروائية: هيام قبلان).

(الكاتب والشاعر، المبدع والصحفي، فهيم ابو ركن أحد الأدباء البارزين على الساحة الأدبية.. فهو كاتب وشاعر متميز في العديد من المجالات الأدبية.. وذو ديباجة رقيقة وجميلة في التعامل مع الكلمة والنص الأدبي. - الكاتب الشاعر: مالك صلالحة).



Copyright © elgzal.com 2011-2023 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت