X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
15/12/2011 - 03:14:16 pm
قام رئيس الكنيست برفقة وزير المعارف وعضو الكنيست احمد الطيبي بزيارة المدرسة العربية اليهودية في القدس
موقع الغزال

"هناك من يحاول تحقيق الانجازات السياسية على حساب الصراع اليهودي العربي إذا استطعنا الجلوس معا في صف واحد نستطيع أيضا الجلوس معا في دولة واحدة"


تطرق ريفلين في زيارته للمدرسة  إلى قانون منع رفع الآذان ومحاولة تغيير وضع اللغة العربية في اسرائيل  :" وسط الأجواء السيئة التي تمر بها اسرائيل هذا مكان يبعث فينا الأمل".  أما بخصوص الهجوم على الجنود في الجيش فقد قال ريفلين :"لا يمكن تعريف المعتدين على الجنود بالمجرمين، لا يوجد تفسير أو التغاضي عن أفعالهم. المجرم هو مجرم. يبدو لي ان بن اليعزر قد اخطأ في التعبير، الإنسان الذي أجرم يجب محاكمته وفقا للمعايير القانونية"

 

قام رئيس الكنيست ، رؤوفين ريفلين، يوم الخميس بزيارة مدرسة " يداً بيد" في القدس. تطرق ريفلين في الزيارة إلى موجة التشريعات الحالية في الكنيست. من بين هذه القوانين التي تطرق لها ريفلين كان اقتراح قانون عضو الكنيست ديختر الذي طرح مؤخرا على طاولة البحث والتي تتعلق بمكانة اللغة العربية و إلغائها كلغة رسمية. شارك في الزيارة، وزير المعارف غدعون ساعر، وعضو الكنيست أحمد الطيبي

رئيس الكنيست، رؤوفين ريفلين قال في الزيارة:" هذا المكان يبعث الأمل، مكان يعيش فيه اليهود والعرب معا، ويرون أنفسهم شركاء في التجربة الإسرائيلية. هناك سياسيون يحاولون تحقيق الانجازات السياسية على حساب الصراع اليهودي العربي، إذا استطعنا الجلوس معا في صف واحد نستطيع أيضا الجلوس معا في دولة واحدة". تطرق ريفلين إلى قانون منع رفع آذان المساجد قائلا: " هذا القانون يشبه قانون الكنيس في بلجيكا, هذا القانون ينضم إلى سلسلة القوانين التي لا تعترف بالحق الأساسي لكل مواطن ان يعيش وفق معتقداته. أنا لا أرى مبررا لأي نوع من الاستفزاز". أما فيما يتعلق بتغيير بوضع اللغة العربية الذي ورد باقتراح قانون ديختر، قال ريفلين:" نجحنا في العيش طوال 63 عاما دون هذه القوانين. كل شاب وفتاة في إسرائيل يجب ان يتعلموا العربية والعبرية. أدهشني رؤية هذه المدرسة، أطفال يُسألون بالعربية ويجيبون بالعبرية والعكس أيضا."
غدعون ساعر وزير المعارف قال:" هذا مكان خاص، لطالما كانت هنا حياة مشتركة، ولكن حياة مشتركة جيدة متعلقة بنا. لا يجدر بنا محاولة تغيير أو تصليح الاختلاف. أنا أوافق على تعريف هذه المدرسة كمؤسسة فريدة من نوعها، التي تحتوي على مضامين غير موجودة في مدارس عادية".
أما عضو الكنيست أحمد الطيبي الذي يتعلم أولاده في هذه المدرسة قال:"  تحولت في هذا المكان الحياة المشتركة إلى واقع وليس فقط شعارات . أنا أطالب وزير المعارف  لتبني هذه المدرسة، يمكن الجلوس في هذا الصف بالرغم من اختلاف القومية والدين والتعلم المشترك".
يتعلم في المدرسة 350 تلميذا من صف الحضانة حتى الصف الثاني عشر، في كل صف هناك معلمتان، عربية ويهودية، التعليم في الحصص يكون في كل المواضيع باللغة العربية والعبرية. مدارس جمعية يد بيد هي مدارس رسمية، وما يميز هذه المدرسة  هو نموذج ثنائية اللغات وطريقة التعليم التي تأخذ بعين الاعتبار الاختلاف في الثقافات والديانات بين الطلاب,




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت