X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
20/12/2011 - 02:56:49 pm
مركز ادب الاطفال العربي في باقة الغربية يواصل مسيرته وعطاءه بفعالياته المتميزة
موقع الغزال

مركز أدب الأطفال العربي بإدارة السيدة فاتنة مجادلة وبإشراف المركزة الميدانية للفعاليات مديحة أبو عبيد، يعمل وللسنة الثانية على التوالي في مشروع تشجيع الطلاب على القراءة عن طريق برنامج متكامل يتم من خلاله إثراء الطلاب في مدارس منطقة المركز بخمس فعاليات على مدار العام والتي تشمل مسرحيات، ساعات قصة، لقاءات مع أدباء، ورشات عمل حول قصص وكذلك محاضرات للأهل لتشجيع أبنائهم على القراءة والكثير الكثير من الفعاليات الغنية والمفيدة لترغيب الطلاب بالقراءة.

قام المركز بفعالياته في 14 بلدة عربية هي: باقة الغربية، جت، ميسر، كفر قرع، عارة، أم الفحم، طلعة عارة (سالم وزلفة)، الفريديس، قلنسوة، الطيبة، الطيرة، جلجولية وكفر برا، وقد شمل المشروع ما يفوق ال- 3000 طالب يتعلمون في 28 مدرسة ابتدائية في هذه القرى والبلدات.

والفعاليات التي اختيرت لهذا العام كانت متنوعه من حيث الاهداف، القيم والمضامين التي حظي بها الطلاب، وقد افتتح المشروع بمسرحية "يويا" لمسرح السيرة وهي من تأليف وإخراج د. راضي شحادة، التي تعلم منها طلابنا بأن الطمع ضار للنفس والمجتمع مع استمتاعهم بمشاهدة مسرح الدمى المليء بالموسيقى والتشويق.

وفي أجواء حافلة بالتّشويق والتّفعيل، جذبت المربية هيفاء مجادلة في الفعالية الثانية من فعاليات المركز الطلاب إلى عالم الإثارة والتّشويق، من خلال سردها لقصّة "الحيلة الذكيّة"، حيث عرضتها من خلال دمج الصّوت مع الصّورة، والكتاب مع الحاسوب. وسعيًا إلى تقريب القصّة الشعبيّة التراثيّة، عرضت قصّة "المفتاح الضّائع" بطريقة مسرح الظلّ، ما أضفى مزيدًا من التنوّع والتشويق عند الطلاب، واختتموا العرض مردّدين الأغاني التراثيّة. وقد تفاعل الطلاب معها بشكل كبير، حيث جذبهم التنوّع في العرض واختلاف الأصوات والحركة والصور. أما القسم الثاني من فعاليتها فقد خصص للأهالي، حيث قدّمت لهم السيدة هيفاء مجادلة محاضرة حول أهميّة القراءة ودورها في بناء المجتمع.

وفي ورشة فنية حول القصة  قام الحكواتي طوني حداد بالفعالية الثالثه من فعاليات المركز  بأخذ الاطفال الى عالم الحكايات الشعبية حول العالم، فمن جزيرة صقليه قام بسرد قصة "مدرادو" (الانسان المقسوم الى نصفين) والتي بعثت في الطلاب روح التعاون والمشاركه الفعالة عن طريق الرسم الذي أبدع من خلاله الطلاب بعد ان تعلموا بان الانسان يحوي بداخله الخير والشر الا ان الخير يجب ان يبرز في النهاية. وعن طريق إدارة حوار كوميدي بينه وبين دميته المحبوبة منى جذب الطلاب إلى عالم مليء بالمتعة والسعادة.

الفنان سعيد سلامه  في الفعالية الرابعة من فعاليات مركز أدب الأطفال العربي طار مع الطلاب في بساط الريح وحكاية الشاطر حسن إحدى حكايات ألف ليلة وليلة إلى عالم المسرح الإيمائي الكوميدي (البانتوميما) حيث وقفوا أمام فن جديد لم يعهدوه من قبل. وقد أبدى الطلاب تفاعلاً كبيرًا، حيث جذبهم الطابع الفني الجديد.

ومسك الختام كان مع الصحفية والأديبة المحلية هديل ناشف من الطيبة، التي سحرت ألباب الطلاب ومرافقيهم في الفعالية الخامسة، مع قصة "الأميرة ذات الرداء الورقي" والتي يدور محورها حول فكرة "أن لا نحكم على الانسان من مظهره الخارجي ولكن يجب التركيز على جوهره". ومن ثم قام طلابنا بمشاركة الاديبة في عرض مسرحية "أبيض وأسود" التي تهدف الى قبول الآخر رغم الاختلاف في الشكل واللون والمظهر وذلك بمصاحبة الغناء والموسيقى، حيث ردد الطلاب أغنية "أبيض أسود" من تأليف الأديبة ذاتها وتلحين الفنان محمد جبالي مما اثار انفعال الطلاب فقد أبدعت في إظهار قدراتهم على التمثيل والأداء من خلال هذه الفعالية.

يشار إلى أن كل فعالية كانت تُستَهل بما يُذَكر الطلاب والمعلمين بأن هذه الفعاليات هي من قبل مركز أدب الأطفال العربي باقة الغربية الممول عن طريق مركز الكتاب والمكتبات في إسرائيل، ويتم كذلك تحفيزهم على زيارة المكتبات العامة لينهلوا من نبعها الدافق بالكنوز التي تثري العقول والقلوب بما لذ وطاب من المعلومات والقيم التي لن يجدوها إلا إذا دخلوا إلى عالم الكتب، القصص، الحكايات والموسوعات التي تزخر بها مكتباتنا العامة.





























































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت