X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
24/10/2014 - 08:07:49 pm
مجموعة جلنار بالتعاون مع كيان والمركز الثقافي بكوكب ينظمون محاضرة بعنوان:

نظمت مجموعة "جلنار" نساء كوكب ابو الهيجاء   بالتعاون مع كيانتنظيم نسوي وقسم المعارف  والمركز الثقافي بمجلس كوكب المحلي، يوم الأربعاء 22-10-2014 محاضرة بعنوان " مكانة المرأة بقانون الأحوال الشخصية". وتأتي هذه المحاضرة ضمن مشروع تطوير العمل الجماهيري النسائي في كوكب الذي تعمل عليه مجموعة "جلنار" وجمعية كيان بهدف تمكين النساء، رفع وعيهن  وزيادة مشاركتهن في الحياة العامة. شاركت في المحاضرة  40 امرأة من قرية كوكب و مجموعة اطياف النسائية من قرية عرابة  ونساء من شعب وطمرة.

 قدمت المحاضرة ، المحامية روان اغباريةمختصة في قضايا الأحوال الشخصية في كيان. وكانت قد تطرقت إلى قانون الاحوال الشخصية في البلاد وكيفية التعامل معه في المحاكم الدينية والمحاكم لشؤون العائلة. كما وتحدثت عن التحديات التي تواجهها النساء المتقدمات للمحاكم، المتعلقة بعدم وجود وعي كاف لديهن بالقانون والإجراءات القانونية المختلفة، بالإضافة لتأثر هذه المحاكم والعاملين فيها بمبنى المجتمع الذكوري والذي، بكثير من الأحيان، يقمع النساء ويتعامل معهن بدونية ولا يطبق مبدأ المساواة بين الرجال والنساء. مما يرسخ مكانة المرأة القانونية والمجتمعية المتدنية. هذا و اكدت اغبارية  على  أهمية طرح القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية امام النساء خاصة والمجتمع عامة  والحاجة الملحة لزيادة منالية النساء للقضاء  ورفع وعيهن بالمجال وذلك من اجل احداث تغيير حقيقي نحو انهاء التمييز القائم ضد المرأة.

وفي هذا السياق   تحدثت السيدة نجاح أبو الهيجاء، عضوة في المجموعة النسائية،  عن  أهمية تفاعل النساء مع مثل هذه البرامج مما يساهم برفع الوعي لديهن تجاه قضايا تخصهن وتؤثر على حياتهن اليومية والمستقبلية. كما وأكدت على أن نجاح العمل النسائي في البلد، منوط بمدى تعاون جمهور النساء ومشاركتهن الفعالة ودورهن في نقل المعرفة لنساء أخريات في البلد.

وفي حديث مع إحدى المشاركات حول المحاضرة، قالت:  " أنا سعيدة لمشاركتي، كانت المحاضرة قيمة جداً وقد تلقيت معلومات جديدة بالنسبة لي،  لم اكن اعرفها من قبل، من حيث المضامين وكيفية تأثيرها علي كامرأة، فمن المهم جدا أن نتلقى المعرفة بالقوانين ومكانة النساء وانه هناك إمكانية للتأثير ولتغيير واقعنا ومحاولة الحد من التمييز ضدنا وانتهاك حقوقنا.فنحن بحاجة لمثل هذه المحاضرات لكي نكون متنورات أكثر في هذا المجال ولنعرف كيف يمكن أن ننال حقوقنا.

 وقد تحدثت المحامية حنان الخطيب- منظمة جماهيرية بكيان  عن كون هذه المحاضرة جزء من برنامج كامل متكامل له اهدافه ومنهجية عمله بحيث يهدف لتطوير نساء قياديات بالعمل الجماهيري به النساء واعيات لاحتياجاتهن ولحقوقهن الاجتماعية الثقافية السياسية والحقوقية.









































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت