X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
26/10/2014 - 08:52:31 am
النائب دوف حنين يدعو إلى تكثيف النشاط اليهودي العربي ضد الاستيطان والتحرر من الاحتلال

* يدعو للمشاركة في المظاهرات الأسبوعية ضد الاحتلال في بلعين ومساندة العائلات الفلسطينية في موسم قطف الزيتون أمام الاعتداءات المتكررة من قبل قطعان المستوطنين *


أقيم أمس الأربعاء في واحة السلام مؤتمر تحت عنوان "التحرر من الاحتلال يتطلب قلب المعادلة" شارك به أكثر من 100 مشترك، يهودا وعربا، اسرائيليين وفلسطينيين. تحدث في المؤتمر كل من بروفسور جاليا جولان، بروفسور ارييه أرنون، بروفسور أسعد غانم، شاؤول مشعل، أيمان جبور، كريم جبران، الدكتور رائد حاج يحيى، ساجي الباز، د. يعيلا رعنان، نبيلة اسبنيولي، وسيم بيرومي، ناحي ألون ونافا زوننشتين.

وكان النائب دوف حنين قد قدم مداخلة خلال المؤتمر ذكر فيها أن معسكر السلام المناهض للاحتلال يواجه صعوبات عديدة، مما أدى إلى تراجع حضوره وقوة تأثيره. على معسكر السلام اليهودي-العربي أن يبحث الأسباب التي أدت إلى تراجعه وعلينا أن نبحث عن السبل التي من خلالها يستطيع أن يعود إلى موقعه السابق وأن يتولى زمام القيادة على الساحة السياسية من جديد.  لكن من الأهمية التذكير بأن الأزمة الحقيقية التي تسببت في انسداد افق عملية التفاوض والتوصل إلى سلام حقيقي عادل وشامل هو ذلك الجمود الذي تعاني منها سياسة الحكومة الاسرائيلية، اذ بات واضحًا للشارع الاسرائيلي، وتحديدًا بعد العدوان الأخير على غزة أن سياسة "إدارة الصراع" التي تنتهجها الحكومة هي سياسية دموية، تقود الحرب بعد الأخرى والعدوان بعد الآخر بصورة أكثر وحشية ودموية.

وأضاف حنين أن الحكومة فقدت شرعيتها، فقد قتلت الآلاف في غزة بينهم مئات الأطفال ودمرت البيوت والبنى التحتية تحت ذريعة الحفاظ على الأمن، لكن من الواضح أن ما توفره حكومة اليمين هو عكس ما تصرح به. حكومة الاحتلال لا تملك الحلّ، ومهمتنا المركزية الآن في معسكر السلام أن نخاطب الجماهير ونجندها إلى خطنا السياسي من أجل التحرر من نير الاحتلال وبراثنه وتحقيق الحل العادل.

وشدّد حنين أن على معسكر السلام الشروع بنشاطات يهودية عربية للقضاء على أجواء اليأس غير المبرر التي يعاني منها المعسكر، وتحديدًا القيام بخطوات عملية للتصدي  للعمليات الاستيطانية في القدس الشرقية. ففي سلوان يستولي المستوطنون على بيوت الأهالي ويتم تحويل سلوان تدريجيا إلى بؤرة استيطانية. ويوميا يواجه المقدسيون عمليات الاستيطان ببسالة والاعلام  الاسرائيلي يصورها ويؤطرها على أنها عمليات "شغب" وإرهاب بدلا من اظهار الحقيقة الكاملة للجميع. وأشار حنين إلى أن المشروع الاستيطاني الثاني، والذي يجب مواجهته وتصعيد المعركة ضده واجتثاثه نظرا لخطورته وهو الحي الاستيطاني الذي سيفصل القدس الشرقية عن بيت لحم هادفا إلى القضاء  على أي امكانية لحل سياسي في القدس.

وإلى جانب دعوة النائب حنين إلى تكثيف النشاط اليهودي العربي المناهض للاحتلال في القدس، دعا أيضا إلى المشاركة في المسيرات والنشاطات الأسبوعية المناهضة للاحتلال التي تقام في الضفة الغربية     ، في بلعين، نلعين، المعصرة والنبي صالح على وجه الخصوص، وفي هذه الفترة من السنة، في موسم قطف الزيتون، تقام نشاطات يهودية-عربية دعمًا للعائلات الفلسطينية واستنكارا للاعتداءات المتكررة من قبل قطعان المستوطنين.

تحدتث في المؤتمر أيضا د. يعيلا رعنان التي تسكن على بعد بضعة كيلومترات من الحدود مع قطاع غزة. ذكرت رعنان أنها خلال العدوان الأخير على قطاع غزة واجهت الكثير من التوتر والخوف لكن لا يمكن مقارنة هذا القلق بالمعاناة الذي عاشها أهالي قطاع غزة الذين واجهوا بصدورٍ مكشوفة سلاح الجو الإسرائيلي والقصف المستمر على أهالي القطاع بحجة الحفاظ على الأمن والأمان. وأضافت رعنان أن الحل الوحيد هو السياسة اليهودية العربية المشتركة التي نستطيع بواسطتها التحرر من الاحتلال. ان مسار التحرر من الاحتلال في أعلى سلم الأولويات الحياتية، التحرر منه هو الكفيل والضمان الوحيد للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني والاعتراف أيضا بالقرى غير معترف بها في النقب وتحقيق المساواة التامة القومية والمدنية

كما وتحدثت السيدة نبيلة اسبنيولي، التي أكدت أن المعاناة التي سردتها ييعيلا رعنان يعاني أضعافها آلاف الفلسطينيين الذين لا يمكننا سماع معاناتهم الشخصية. آلاف الضحايا في العدوان الأخير ليسوا أرقاما، لكل قصته ومأساته الشخصية، هذا ما اردنا التشديد عليه في نشاطاتنا ضد العدوان. اذ تمّ تنظيم وقفة احتجاجية اسبوعية في الناصرة، تحمل أسماء الشهداءمن اجل ان نذكر ونتذكر المعاناة. وأضافت اسبنيولي أن التحرر من الاحتلال يحتاج للتحرر الذاتي، للتحرر المجتمعي وللتحرر السياسي. ودعت اسبنيولي الى بناء جبهة واسعة لمواجهة الفاشية، جبهة تضم كل الأجسام الناشطة تعمل بشكل وحدوي ومنظم للتصدي للمظاهر الفاشية كالتي طفت على السطح وظهرت في الشارع الاسرائيلي خصوصا في فترة العدوان الأخير على قطاع غزة.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت