X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
24/11/2015 - 09:07:13 am
تأسيس رابطة لخريجي جامعات بلغاريا في البلاد

*حوالي اربعمئة خريج وخريجة منذ اوائل السبعينات حتى اليوم*

تلقى المحامي مروان مشرقي ، شهادة رسميّة من مسجّل الجمعيّات في وزارة القضاء، يصادق بموجبها على طلب تسجيل جمعيّة قانونيّة تحت اسم ( رابطة خريجي بلغاريا) ومن اهدافها: 1) تعزيز وتطوير العلاقات الاكاديمية والثقافية والاجتماعية مع الشعب والدولة والاكاديميّة البلغاريّة، 2) التعريف بالمجتمع والثقافة والدولة البلغاريّة في البلاد، 3) العمل من أجل تعزيز اواصر العلاقات الاجتماعيّة بين الخريجين والخريجات  وابناء عائلتهم، 4) التشجيع وتقديم الدعم والمساعدة للطلاب الدارسين او الراغبين بالدراسة الاكاديمة في بلغاريا.

يذكر أن الحصول على الشهادة من مسجّل الجمعيات تعتبر خطوة متقدّمة منذ انطلاق المبادرة لاقامة الرابطة، حيث سبقها سلسلة من الاجتماعات واللقاءات التحضيرية لمجموعة من الخريجين وتنفيذ عملية مسح احصائي شبه شاملة لجميع الخريجين والخريجات، منذ اوائل سبعينات القرن الماضي، حين كان الحزب الشيوعي وعلى مدار عشرات السنين يوفر منحا تعليمية مقدمة من الدولة البلغارية في زمن النظام الاشتراكي وذلك كجزء من معركة مواجهة سياسة التمييز التي تمارسها المؤسسة الاسرائيلة تجاه الاقلية العربية الفلسطينية الباقية في وطنها، بما فيذلك ما كان متبع لسنوات طويلة من تحديد وتصعيب الالتحاق بالجامعات الاسرائيلية عموما واغلاق كليات محددة بوجه الطلاب العرب!

ويستدل من عمليّة إحصاء الخريجين والخريجات ان عددهم وصل، حتى ا ليوم، الى حوالي اربعمئة من مختلف التخصصات والعلميّة والمهنية ومن بينهم من وصلوا الى مواقع متقدمة جدا على مستوى البلاد عموما. ويدرس ، في هذه الايام، في الجامعات البلغارية المئات من الطلاب والطالبات وستعمل الرابطة على تنفيذ عملية احصاء خاصة بهم بهدف التواصل معهم  وتقديم الدعم لهم كجزء من اهدافها.

بالاضافة الى ذلك وللاسف الشديد فان حوالي العشرين من بين الخريجين والخريجات اصبحوا من عداد الموتى وستعمل الرابطة على تخليد ذكراهم جميعا في اقرب مناسبة.

وفي تعقيب على استلام شهادة مسجّل الجمعيات يقول المهندس سامي حنيف، الذي انتخب رئيسا للهيئة التأسيسية للرابطة، إن الخطوة القادمة ستكون اقامة احتفالية واسعة في مدينة الناصرة، خلال الشهر القادم، يفتح من خلالها باب الانتساب الرسمي للرابطة ليشارك اكبر عدد ممكن من الخريجين والخريجات في حياة الرابطة ومؤسساتها. هذا وستوجه دعوات عامة وشخصية لجميع الخريجين والخريجات . وسيشارك وفد رفيع المستوى من السفارة البلغارية في البلاد برئاسة سعادة السفير البلغاري د. ديميتر ميخائيلوف وذلك كما اتفق معه خلال لقائه، مطلع هذا الاسبوع، مع مندوب الرابطة المحامي مروان مشرقي.

يذكر أن الهيئة التأسيسة للرابطة تحولت مرحليا الى هيئة ادارية لحين تشكيل المجلس العام لجميع الاعضاء المنتسبن للرابطة وانتخاب مباشر للهيئات من قبيل جميع المنتسبن فعليا  وفق دستور الجمعيات المتبع. وتتشكل  الهيئة الادارية من الاشخاص المؤسسين الذين تقدموا بالطلب الرسمي الى مسجّل الجمعيات وهم كل من : المهندس سامي حنيف (سخنين) والمحامي مروان مشرقي (الناصرة) والمهندس يوسف خوري (عبلين) والمحامي ايهاب عراقي ( الطيرة) والقابلة نهلة ابو ليل (عين ماهل) والمهندس عامر خطيب (طمرة) والمحامي الياس معلم (عيلبون) والمحامي سليمان دلّة (كفرياسيف)والمربيّة نادرة شناوي (كفرمندا) والدكتور وليد ناصر( الطيرة) والاعلامي رائد نصرالله (الناصرة) وبالاضافة الى الناشط الجماهيري فاتن غطاس (الرامة ) والمحامي ناصر محاجنة (ام الفحم) اللذين ساهما في المبادرة والاجتماعات التحضيرية لاقامة الرابطة.  

 












Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت