X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
18/09/2017 - 09:06:28 am
انعقاد أول مؤتمر يعنى بالمصالح التجارية العائلية

بيان صحافي

13.9.2017

انعقاد أول مؤتمر يعنى بالمصالح التجارية العائلية وكيفية ادخال جيل جديد ومنع وقوع الخلافات فيها

 

أقيم هذا الاسبوع في حيفا المؤتمر الأول حول موضوع "المصالح التجارية العائلية" والذي أقيم بمبادرة من مكتب المحامين "بن اري فيش سبان وشركاه" ومنظمة الصناعة والتجارة في حيفا والشمال.

أفتتح المؤتمر بكلمات ترحيب من رئيس بلدية حيفا يونا ياهاف، الذي شكر القائمين على المؤتمر مؤكدا أهمية المصالح للتجارية العائلية في الاقتصاد المحلي مشيرا الى أن بلدية حيفا تولي أهمية كبيرة للمصالح العائلية وقال ياهف: "هذه ربما فرصة أن نقول للمصالح التجارية اننا نريدكم في حيفا والبلدية تفتح أبوابها لكم في كل ما يمكن أن نقدمه من مساهمة ومساعدة".

اما المحامية راحيل بن اري، وهي الرئيسة السابقة لنقابة المحامين في حيفا وشريكة في المكتب الذي اقام المؤتمر، فتحدثت عن تأسيس مكتب المحامين "بن اري فيش سبان" الذي هو دمج لمكتبين تأسسا قبل منذ فترة الانتداب البريطاني في البلاد أي قبل ما يقارب سبعين عاما في حيفا، كما وتحدثت عن أهمية اقامة واستمرار عمل المصالح التجارية العائلية بالشكل الصحيح والسليم، كما وشددت ايضا على أهمية كتابة وتوثيق كل الاتفاقيات التي يتم ابراهمها في  المصلحة التجارية العائلية بين أصحاب المؤسسين وأصحاب الأسهم ألا وهم أبناء العائلة وذلك بهدف تجنب أي خلاف او أي نقاش قد يكون في المستقبل خاصة عندما يتم ادخال الجيل الثاني او الثالث للمصلحة وعندما يتم دخول أبناء جيل مختلف.

مدير اتحاد الصناعة والتجارة في حيفا والشمال المحاسب شموليك فينشطاين، تحدث عن التحديات التي تواجه المصالح التجارية العائلية وعن أهمية تنظيم المصلحة من الناحية القانونية والاقتصادية لتكون أقوى وتعمل بشكل منظم وبلا إشكاليات وأزمات داخلية يكون لها أثر على عملها ومنح خدماتها للزبائن، وشدد فينشطاين أنه يجب الاتحاد على أهمية تنظيم الشراكة بين أبناء العائلة في كل مصلحة تجارية وذلك لتسهيل عملها وتقويتها.

اما الباحثة في مجال المصالح التجارية العائلية الدكتورة نافا ميخائيل تسباري، مديرة مركز "راعيا شتراوس" لبحث المصالح التجارية العائلية في قسم إدارة الأعمال في جامعة تل ابيب  التي تحدثت عن تجربت عائلتها وهي من اكبر المصالح التجارية العائلية في العالم اليوم قالت أن عائلتها وقعت قبل اكثر من عشرين عاما على اتفاقية قانونية ألزمت جميع افراد العائلة وبالتالي تم اختزال ومنع الكثير من الخلافات ابتداء من موضوع  يبيع الأسهم في الشركة وحتى من يتولى أي منصب في الشركة.

المحامي عيران الوني، وهو شريك في مكتب المحامين "بن اري فيش سبان" وشركاه، تحدث عن نجاح المصالح العائلية في ظل وجود اختلاف في وجهات النظر بين الشركاء وهم أبناء عائلة واحدة وكثيرا ما يسكنون في نفس البيت، خاصة عند دخول الجيل الثاني او ما يسمى بالوريث وفي حال ابرام اتفاقية بين جميع أصحاب الشأن ألا وهم أبناء العائلة الواحدة فان حتما يوفر الكثير من المتاعب والمصاعب ويساهم في إنجاح المصلحة.

كما وتحدث أيضا رجل الاعمال اندريه سويدان، الذي تحدث عن تجربة عائلته كإحدى ابرز شركات التجارة في البلاد مشيرا الى ان التعاون بين افراد العائلة العاملين في المصلحة التجارية هو الأساس لنجاح المصلحة، كما تحدث ايضا المحاسب يوفال ابو حاتسيرا الذي اشغل منصب مدير منطقة حيفا في ضريبة الدخل، الذي تحدث عن الضرائب التي تفرض على المصالح التجارية العائلية. وقد تحدثت دروريت فيلنائي من سوق الأوراق النقدية البورصة أن طرح أسهم المصالح التجارية العائلية في سوق اوراق النقدية البورصة.

واختتم المؤتمر بجلسة حوار شارك بها المحامي احمد طه امارة الذي تحدث عن تجربة عائلته في اقامة مؤسسات تربوية منها كلية غرناطة والمدرسة الثانوية غرناطة، وقال امارة "عندما يكون المؤسس هو اب العائلة فان الأمر قد يكون أسهل على أبناء العائلة الاندماج في المصلحة لكن بالمقابل فان المسؤولية تكون اكبر.   

 































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت