X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
23/03/2018 - 08:50:06 am
سلسلة فعاليات حول الارض والمسكن بمبادرة مركز مساواة والمركز العربي للتخطيط البديل

سلسلة فعاليات حول الارض والمسكن بمبادرة مركز مساواة والمركز العربي للتخطيط البديل

يطلق الاسبوع القادم مركز مساواة بالتعاون مع المركز العربي للتخطيط البديل بمناسبة يوم الارض سلسلة من الفعاليات المجتمعية حول قضايا الارض والمسكن والتخطيط. سيشارك المركز في عدد من الفعاليات تشمل توزيع مواد، معرض صور ومجسم النصب التذكاري المصغر ليوم الارض. وستنشر المؤسسات على مواقعها على شبكة الانترنت مواد خاصة عن يوم الارض والنصب التذكاري وقضايا الارض والتخطيط التي يمكن استخدامها في ورشات العمل والمحاضرات. www.mossawa.org  /   https://www.ac-ap.org/ 
كما سيضع مركز مساواة معرض الصور والنصب التذكاري الذي أقامه الفنانين عبد عابدي وغرشون كنيسبل تحت تصرف هيئات مختلفة في بلدات مختلفة. حيث سيتم يوم الاحد وضعه في قرية كوكب ابو الهيجاء، وسيتم نقله يوم الاثنين الى المدرسة الثانوية في مدينة سخنين ويوم الخميس الى مبنى بلدية الطيبة. وكان أمناء المعرض شادي خليلية وطال بن تسفي قد اعدا هذا المعرض الذي يحفظ ذاكرة يوم الأرض وتفاصيل إقامة النصب التذكاري ضمن مشروع توثيق أرشيف يوم الأرض قبل 10 سنوات في العام 2008. كما سيضع مركز مساواة تحت تصرف زوار المعرض والندوات في المواقع المختلفة كتاب حول يوم الارض متوفر باللغات الثلاث العربية والعبرية والانجليزية. وسيتم تكريم الفنانين عبد عابدي وغرشون كنيسبل على لمساهمتهم الخاصة في إقامة النصب التذكاري وتوثيق وحفظ ذاكرة يوم الارض في مواقع مختلفة. 
وينظم مركز مساواة يوم الاربعاء بالتعاون مع منتدى التنوير الثقافي ورشة عمل حول يوم الارض في بناية مركز الكرمل في شارع سانت لوكس 5. حيث يستضيف المركز في الندوة المحامي محمد ميعاري احد اقطاب لجنة الدفاع عن الاراضي سابقا والسيد توفيق كناعنة نائب رئيس مجلس عرابة في السابق، والسيدة نبيهه مرقص من صناع يوم الأرض وستتخلل الامسية فقرات شعرية للشاعر نسيم أسدي. كذلك يشارك مركز مساواة في عدد من الندوات والمحاضرات حول يوم الارض وندوة خاصة في مدينة طمرة يوم الخميس. 
وحول الهدف من النشاطات المذكورة تحدث مدير مركز مساواة جعفر فرح: "يوم الأرض هو بصيص الأمل لكل من يناضل لاستعادة أرضه والاعتراف بقريته وتحصيل ترخيص لبيته وعلينا إيصال الدروس المستفادة منه لكلّ بيت وفرد".
وينظم مركز مساواة بالتعاون مع القسم الدولي في القائمة المشتركة والمجلس الاقليمي للقرى غير المعترف فيها في النقب والمركز العربي للتخطيط زيارة تحقيق لأعضاء برلمان من الحزب الاشتراكي الديمقراطي في البرلمان الأوروبي، يوم الاثنين لمنطقة النقب لاطلاعهم على معاناة اهالي القرى غير المعترف فيها في النقب، وسيرافقهم في الزيارة الميدانية اعضاء كنيست من القائمة المشتركة وممثلي المؤسسات واهالي القرى. وينوي الوفد تقديم تقرير حول ممارسات اسرائيل في النقب للبرلمان الاوروبي. وأكد د. يوسف جبارين رئيس لجنة العلاقات الخارجية في القائمة المشتركة على اهمية التعاون بين القائمة ومؤسسات المجتمع المدني في العمل الجاد لتحصيل حقوق الجماهير العربية والكشف عن الممارسات السلطوية في النقب. 
وقدم المركز العربي للتخطيط البديل محاضرات متعددة حول قضايا الأرض، حيث قام د. حنا سويد بتقديم محاضرة لطلاب مدرسة الرازي الثانوية في عرابة، حول تاريخ يوم الأرض ومحاولة مصادرة المنطقة رقم 9، في مثلث يوم الأرض عرابة وسخنين وديرحنا. كما قدم مدير المركز سامر سويد محاضرة شاملة عن يوم الأرض وسياسة التخطيط التمييزية لطلاب مدرسة مسار في الناصرة. 
ويتعاون مركز مساواة مع المركز العربي للتخطيط البديل في مشروع مشترك يتم دعمه من قبل الاتحاد الاوروبي لدعم وتطوير عمل اللجان الشعبية التي تنظم الناس لتحصيل الحق في المسكن والارض والتخطيط. واشار شادي خليلية من المركز العربي للتخطيط البديل "عملنا يتطلب التشبيك بين العمل التخطيطي المهني والعمل الشعبي وتحشيد الناس. هناك اهمية لتطوير عمل اللجان الشعبية ودمج النساء والشباب في قضايا الارض والمسكن والتخطيط، وسنواصل تدعيم ومرافقة اللجان الشعبية، لتطوير عملها وللاستفادة من دروس وعبر يوم الارض".






















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت