X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
19/11/2018 - 03:00:39 pm
عودة النائبة عايدة توما سليمان من الخارج

عودة النائبة عايدة توما سليمان من الخارج 

عادت الى البلاد صباح اليوم النائبة عايدة توما - سليمان (الجبهة، القائمة المشتركة)، رئيسة لجنة مكانة المرأة البرلمانية بعد جولة ناجحة في ايرلندة تخللها لقاء مع البرلمانيين الايرلنديين في مبنى البرلمان ومحاضرة قدمتها توما- سليمان للجمهور الايرلندي ومشاركة في مؤتمر دولي مناهض للقواعد العسكحرية الامريكية ولحلف الناتو .

لقاء الرئيس الايرلندي

ولقد عقبت توما سليمان على الزيارة بقولها "ان جميع الفعاليات التي شاركت بها كانت هامة جدا على المستوى السياسي ومكثفة الا أنه لا بد من القول أنني فوجئت بأنه تم ترتيب لقاء لي مع رئيس ايرلندة السيد مايكل دي هيغنز الذي اعيد انتخابه قبل اسبوعين لفترة ولاية جديدة . لقد كان اللقاء مع رئيس الجمهورية الايرلندية لقاء هام اعيد فيه تأكيد العلاقات الخاصة التي تربط الشعب الايرلندي والشعب الفلسطيني .

والتقت النائبة توما -سليمان بالرئيس الإيرلندي في لقاء مطوّل، تناولا خلاله عدّة مواضيع، في صلبها نضال الجماهير العربيّة والقوانين الإسرائيليّة العنصريّة وأبرزها قانون القومية . 

وقالت توما - سليمان في الاجتماع : "تحاول إسرائيل إقناع المجتمع الدّولي بأن القانون هو شأن داخلي إسرائيلي، ولكن هذا غير صحيح، لأن القانون له أبعاده وتأثيراته على المنطقة، كما أنه يتعارض مع المعاهدات الدّوليّة وقرارات الأمم المتّحدة المتعلقة بالمناطق الفلسطينية المحتلة وخصوصا مدينة القدس وكذلك حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، ونحن نرى أن للمجتمع الدوّلي دور هام في دعم نضال الشعب الفلسطيني  العادل من أجل حقوقه الشرعية ومن أجل تصليح الغبن التّاريخي الذي ما زلنا نعاني من تبعاته .

وأكّدت توما – سليمان : أن الشّعب الإيرلندي خير من يستطيع أن يتفهم نضال الشّعب الفلسطيني ضد القمع والاحتلال، كونه يحمل تاريخا مشابها وقاد على مر السنوات سياسة داعمة لحقوق الشعب الفلسطيني وربطت قياداته علاقات تاريخية بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية .

كما عبّرت توما - سليمان عن تقديرها للمعرفة الكبيرة لدى الرئيس ميغينز حول القضيّة الفلسطينيّة ونضال الشّعب الفلسطيني .

وعبر الرئيس الايرلندي عن قلقه من التطورات الحاصلة عللى القضية الفلسطينية وعن المه لنقل السفارة الامريكية الى مدينة القدس وأشار الى أهمية ان يستمر نضال الشعب الفلسطيني ولكن في وحدة تشمل جميع الاطياف .

كما أشار دي هيغينز الى أن قانون القومية له تبعات خطيرة على مكانة الجماهير العربية الفلسطينية في اسرائيل متفهما تماما للموقف الذي طرحته النائبة توما .

أهتمام برلماني

وكانت قد افتتحت النائبة توما سليمان باجتماع في البرلمان استضافته مجموعة التضامن مع فلسطين وقابلت خلاله مجموعة واسعة من أعضاء البرلمان الإيرلندي من كافة الأحزاب السّياسيّة، حدّثتهم خلال الاجتماع عما يحدّث في غزة، مشيرة إلى أن الحصار المستمر على غزة سيؤدي في نهاية المطاف الى كارثة إنسانيّة، وعلى المجتمع الدّولي التّدخل من أجل منع ذلك، مشيرة الى أنه رغم صعوبة الوضع الانساني الا أن قضية غزة هي قضية سياسية وهي جزء من قضية الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال والحل الاساسي يجب أن يكون سياسيا وبحسب الثوابت الفلسطينية الوطنية دون السماح بالاستفراد بغزة .

وتباحث النواب حول ابعاد قانون القومية على حياة الجماهير العربية ومستقبلها بشكل عام وتم الاتفاق على تشكيل وفد ايرلندي برلماني يزور البلاد ويحل ضيفا للاطلاع على الاوضاع السياسية عن قرب .

كما ألقت النائبة توما- سليمان محاضرة حول "قانون القوميّة- قانون أبرتهايد" خلال لقاء نظمته مؤسسة التّضامن إيرلندة-  فلسطين، بحضور رائع ومكثف من الإيرلنديين والفلسطينيين. حيث تناولت توما- سليمان خلال اللقاء تداعيّات ومخاطر قانون القومية العنصري ؟

وقالت أن الأهداف من وراء هذا القانون هي أهداف إستيطانيّة، وأن تطبيق القانون على أرض الواقع سيمنع أي حل سياسي في المنطقة، وسيقضي بالتّالي على أي فكرة لعمليّة سلام عادل

وتابعت توما - سليمان حول مخاطر قانون القوميّة وتأثيره على الجماهير العربيّة في إسرائيل، مؤكّدة أن النضال ضد القانون ما زال مستمرًا، حتى لو استمرت حكومة اليمين بسن قوانينها العنصريّة والتّضييق على 20% من مواطني الدّولة













Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت