X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
12/02/2020 - 12:04:59 pm
جيل جديد من قيادة الاعمال بالمجتمع العربي

جيل جديد من قيادة الاعمال بالمجتمع العربي

سيقوم البرنامج الجديد - الأول من نوعه، بمبادرة صندوق إدموند دي روتشيلد وقيادة جمعية “كاف مشفيه”، بتأهيل مديرين ومديرات من المجتمع العربي للمناصب الإدارية الرفيعة في قطاع الأعمال.

قطاع الأعمال الإسرائيلي يعتبر أحد قنوات التوظيف المركزية التي تتيح التمكين الاقتصادي والاجتماعي. رغم ذلك، فإن المجتمع العربي الذي يُشكّل نحو خُمس المجتمع في إسرائيل، يعاني من تمثيل منقوص في هذا القطاع.  فقط 5% من موظفي قطاع الأعمال هم من أبناء المجتمع العربي أضف إلى ذلك فإنّ 0.3% فقط من المديرين في قطاع الأعمال هم مواطنون عرب.  يمكن ملاحظة هذا الفرق ابتداء من المرحلة الأكاديمية - حيث أن فقط 3.7%  من الطلاب للقب الثاني في اسرائيل الذين يدرسون إدارة الأعمال وعلوم الادارة هم من أبناء وبنات المجتمع العربي.

رغم الفارق الواضح اليوم في مشاركة المجتمع العربي بقطاع الأعمال، إلا أن الطاقات مُتواجدة والطلب على موظفين وموظفات من المجتمع العربي في ازدياد. بالتالي، هناك حاجة بفرص جديدة تتيح دمج وترقية مديرين من المجتمع العربي في قطاع الأعمال والتجارة.

على ضوء ما جاء، يطلق صندوق إدموند دي روتشيلد و “كاف مشفيه” برنامجًا جديدًا يستجيب لتطوير القيادة في قطاع الأعمال رفيع المستوى لدى الأكاديميين والأكاديميات من المجتمع العربي. سيقود البرنامج سامي أسعد، نائب مدير عام جمعية "كاف مشفيه" والمسؤول عن مجال تطوير المديرين وذلك بالتعاون مع كلية الإدارة في جامعة تل أبيب. سيعمل البرنامج على تأهيل الجيل القيادي الأعمال بمناصب رفيعة ومؤثرة في قطاع الأعمال. يدور الحديث عن الحراك الأول من نوعه والذي من شأنه أن يخلق تغييرًا فكريّا في صفوف المؤسسات من جهة والأكاديميين العرب من جهة ثانية والتأثيرعلى انخراطهم ودمجهم الأمثل للأكاديميين العرب في سوق العمل الإسرائيلي. 

ينشط البرنامج على ثلاثة محاور أساسية: التعليم العالي (الأكايديميا)، إدارة الأعمال، وعالم الأعمال والتجارة الدولية. يشمل البرنامج دراسات للقب الثاني (MBA) في كلية الإدارة بجامعة تل أبيب، دورة تطوير قيادة قطاع الأعمال وتأهيل فريد من نوعه في لندن بإحدى أفضل كليات إدارة الأعمال الريادية في العالم.

سيفتتح البرنامج للتسجيل في الأسابيع القليلة المقبلة وسينطلق في السنة الدراسية 2020/2021.

وأكد أحمد مواسي، مدير مجال المجتمع العربي في صندوق إدموند دي روتشيلد: “معطيات مشاركة المجتمع العربي المنخفضة في قطاع الأعمال تنبثق من نقص في المهارات المطلوبة، حواجز نفسية وثقافية. سيساعد البرنامج الذي بادرنا اليه لتغيير هذا النمط وتحطيم السقف الزجاجي ومرافقة المشاركين حتى بعد انتهاء دراستهم الأكاديمية كي يتعاملوا مع التحديات وينخرطوا في مناصب إدارية رفيعة المستوى”.

وأكد داني جال – مدير عام “كاف مشفيه”: “المجتمع والاقتصاد المشترك في إسرائيل يستوجب مشاركة كافة الأطراف على كافة مستويات المؤسسات وليس فقط على “أرضية التصنيع”. كلما زاد عدد المديرين من المجتمع العربي في قطاع الأعمال سيؤثر ذلك على النتائج التجارية من جانب وسيعزز الشراكة من جانب آخر”.







Copyright © elgzal.com 2011-2020 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت