X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
16/10/2020 - 06:58:36 pm
اللقاء الثاني لمجموعة نشطاء لمعالجة الضائقة السكنية

اللقاء الثاني لمجموعة نشطاء لمعالجة الضائقة السكنية

بالمجتمع العربي بمبادرة شاتيل والمركز العربي للتخطيط البديل

اجتمع يوم الخميس 15/10/2020 ممثلون عن المركز العربي للتخطيط البديل وجمعية شاتيل بناشطين وناشطات عبر تطبيق الزوم، وذلك للمرة الثانية ضمن مشروع مشترك يعمل عليه المركزان، يهدف الى بناء حراك شعبي للتعامل مع الضائقة السكنية التي يعاني منها المجتمع العربي الفلسطيني في البلاد، على اثر الشحّ في الاراضي الخاصة وسياسات الدولة العنصرية المستمرة بالتضييق على المجتمع الفلسطيني في البلاد بشتى الواسائل كالمصادرة، هدم البيوت وعدم المصادقة على الخرائط.

وقد تجزء اللقاء الى ثلاثة اقسام: بحيث استعرضت د. عناية بنّا-جريس من المركز العربي للتخطيط البديل الخلفية المهنية التخطيطية لموضوع الارض والمسكن في البلاد كالمعيقات لمعالجة هذه القضية وعدم ملائمة البدائل المطروحة للمجتمع العربي الفلسطيني. كما واستعرضت بعض المعطيات من بحث يعمل عليه المركز العربي للتخطيط البديل بنفس الموضوع. وقد نوّهت د. بنّا-جريس على ان الهدم الذي نراه اليوم هو المرحلة الاخيرة بالنسبة لقوانين التنظيم الاسرائيلية، بحيث يستبق الهدم إجراءات بيروقراطية طويلة من التخطيط (او عدم التخطيط) والتنقل بين أروقة المكاتب الحكومية ولجان التنظيم وصولًا لمرحلة المصادرة حتى عملية الهدم، فمن الأفضل والأنجع ان تتم معالجة الموضوع بمرحلة مسبقة عن مرحلة الهدم. وأضافت ان القضية ليست فقط عملية الهدم نفسها بل النقص بالتخطيط وتأثيره على جودة الحياة ومسّه بالحق بالمسكن والكرامة وهي حقوق إنسان اساسية.

أمّا القسم الثاني من اللقاء فقد تمحور بالأساس على كشف المشتركين من النشطاء على نضالات ناجحة سابقة منظمة والتي كانت نتاج عمل مؤسسات من المجتمع المدني كجمعية شاتيل، بالإضافة لتزويدهم بآليات مرافعة برلمانية عديدة. وقد عرض هذه التجارب شموليك دافيد، وهو مستشار لتغيير سياسات من شاتيل، بحيث استعرض عدة نضالات قامت بها الجمعية من خلال حشد شعبي بالإضافة للمرافعة القضائية والبرلمانية كما والتوجه للإعلام. ومن الأمثلة التي قدمها شموليك عن النضالات الناجحة: سنّ قانون حقوق الساكن، منع طرد مديوني قرض الإسكان (المشكنتا)، مرافعات لبناء بنية تحتية وإقامة مراكز خدمات كصناديق المرضى والصحيّات والمزيد. وقد أوضح شموليك ان المرافعات البرلمانية لوحدها لا تكفي اذا لم يرافقها ويدعّمها حراك شعبي.

وقد تنوّعت مداخلات النشطاء – وهي الجزء الثالث من اللقاء، بحيث شملت تأثير قانون القومية وكامينتس على الضائقة السكنية، تأثير هدم البيوت على الصحة النفسية الأسرية والعلاقة الأسرية، دور اللجان الشعبية ودور لجنة المتابعة واللجنة القطرية للرؤساء والسلطات المحلية في حلّ هذه الضائقة.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت