X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
07/04/2021 - 02:51:52 am
الهستدروت تمنع اقالة عمال سلطة الآثار في بيت شان وقيساريا

الهستدروت تمنع اقالة عمال سلطة الآثار في بيت شان وقيساريا

 قبلت محكمة العمل اللوائية في الناصرة أمس الاثنين طلب الهستدروت واوعزت بإيقاف عملية فصل عمال سلطة الآثار العاملين في منطقة قيساريا وبيت شان. وقررت قاضية المحكمة رافيتال تيرنر ان جلسات الاستماع، التي كان من المقرر اجراؤها هذا الاسبوع، ستُلغى، وان طرفي المفاوضات سيعودون للتفاوض حول المستقبل التشغيلي للعمال اصحاب الأقدمية الذين يعملون منذ أكثر من 35 عاما. 

يأتي هذا القرار الهام من قبل المحكمة بعد ان تلقى العمال الذين تبلغ اعمارهم أكثر من 60 عاما، تلقوا اخطارات عشية الفصح، بالمثول لجلسات استماع قبل اقالتهم من العمل. هذه الاخطارات التي أتت في ذروة عملية تفاوض جارية بين ممثلي العمال وبين سلطة الآثار، وعلى الرغم من التفاهمات التي توصل اليها الطرفين حول تجميد كافة الخطوات الى ان يتم تشكيل حكومة جديدة.

  وبحجة انعدام الميزانيات الحكومية التي لن تمكن سلطة الاثار من تشغيل عمال في المواقع الاثرية، قامت سلطة الآثار بخطوة احادية الجانب وتجاهلت القيام بخطوات ممكنة اقترحتها الهستدروت مثل اخراج العاملين الى اجازة بدون راتب او تنظيم عملية خروجهم للتقاعد المبكر. وعلى ضوء الاخلال باتفاقية العمل الجماعية والمس الصارخ بحقوق العمال اصحاب الاقدمية، الذين يعملون منذ سنوات في مختلف الوظائف، توجهت الهستدروت لمحكمة العمل في الناصرة.

 وبرعاية المحكمة تم التوصل لتفاهمات تنص على عودة الطرفين لطاولة المفاوضات بما يتعلق لاستمرار تشغيل العمال مع تجميد عملية دعوتم لجلسات استماع. كما تم الاتفاق ايضا انه إذا لم يتم التوصل الى قرارات سيتم اخراج العمال الى اجازة بدون راتب بعد حوالي اسبوعين حتى استنفاذ المحادثات بين سلطة الآثار وبين لجنة العمال والهستدروت. في غضون ذلك، تلتزم سلطة الآثار عدم قيامها بخطوات احادية الجانب خاصة فيما يتعلق بدعوة العمال لجلسات استماع دون الابلاغ المسبق للهستدروت وهيئة المحكمة.  

وعقب رئيس منطقة الخديره في الهستدروت نير بن مناحيم قائلا:" هذا قرار صائب ومهم للمحكمة التي توضح انه يتوجب على المشغل التصرف بشفافية ووفق القانون. انا سعيد بعودتنا للمفاوضات للتوصل الى تفاهمات أفضل للعمال وللسلطة".  

اما رئيس منطقة المروج في الهستدروت زئيف ليبرمان فقال بدوره:" سنواصل دعم وتعزيز مكانة العمال ولن نسمح باتخاذ خطوات احادية الجانب على حسابهم".

هذا وقد مثل الهستدروت في هذا الملف المحامي فراس سعدي من الوحدة القضائية التابعة لقسم التنظيم المهني في الهستدروت في منطقة المروج بالإضافة الى المحامي جالي شتاينبرغ رئيس قسم الألوية في الوحدة القضائية التبعة لقسم التنظيم المهني في الهستدروت. كما كان دور هام لسكرتير النقابة المهنية في منطقة المروج دفوري ليفي وسكرتيرة النقابة المهنية في منطقة الخديره.




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت