X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
17/06/2021 - 07:36:21 pm
أول بحث مهني في إسرائيل والعالم

أول بحث مهني في إسرائيل والعالم -حول تأثير الكورونا على الطفولة المبكرة:

 

عممت الناطقة الإعلامية للمجتمع  العربي بشركة  المراكز الجماهيرية  الكاتبة الصحفية رانية مرجية  البيان التالي:

أظهرت نتائج بحث أجري في 200  شبكة حضانات  يومية , يشمل  حوالي  4500 طفل تتراوح أعمارهم  من جيل  الولادة ولغاية 3 سنوات ، أن أثرت  الكورونا  بشكل كبير على سلوك الأطفال ونموهم * من بين النتائج - زيادة الحاجة إلى الاتصال ، وزيادة التبول وصعوبة النوم وعادات الأكل والمزيد

وفي حديث مع المدير العام لشركة  المراكز الجماهيرية  طال بسيخس   قال وأكد:"ان الاستثمار في الأطفال  من جيل الطفولة  المبكرة هو  المؤشر  الأفضل  على  الاطلاق  للأطفال   ليدربهم على  تحدي الصعوبات في وقت لاحق في الحياة. في عام الكورونا ، اضطرت المراكز الجماهيرية   التابعة  لشركة  المراكز الجماهيرية  القطرية وشبكة الحضانات  اليومية "بداية  حكيمة " العاملة داخلها إلى إغلاق أبوابها  لفترة  طويلة . التأثير ، كما يتجلى في بيانات البحث التي أجريناها ، كبير وقد يكون طويل الأجل. تم توجيه الخبراء التربويين والموظفين في مراكز  الحضانات  اليومية للتدريب وتم توجيههم لمواجهة التحديات وإعادة أطفال الحضانة إلى مسار روتيني ومرتكز يساعد الأطفال في التنمية. ومع ذلك ، يقضي الأطفال جزءًا كبيرًا من وقتهم مع والديهم في منزلهم ، لذلك من المهم أن يفهم الآباء أيضًا عواقب فترة الكورونا والتكيف مع أفضل الطرق للتعامل مع احتياجات الأطفال ".

 وقالت : د. جاليت زينو ،  التي  اجرت البحث ومديرة  التربية والبحث والتطوير في شبكة  الحضانات  في شركة  المراكز الجماهيرية: "هذه ليست دراسات يمكن إكمالها - فهذه مراحل حاسمة في نمو الطفل. هذه هي أعراض اختفاء مراسي الأطفال الصغار ،  إذ ان التأثير على المدى الطويل هو عدم القدرة على الثقة بالبالغين ".

***

تظهر البيانات أنه: في حوالي 60٪ من  أطر الرضع ، كانت هناك رغبة متزايدة في اللمس ورفع اليدين ؛ أبلغ نصفهم تقريبًا في هذه الظروف عن زيادة في قلق الهجر وصعوبة الانفصال عن الوالدين في الصباح. * في حوالي 47.3٪ من أطر البالغين أبلغوا عن زيادة في صعوبة قبول الحدود ؛ أبلغ 45.9٪ عن صعوبات في غرس عادات النوم * في 25.6٪ من أطر البالغين أبلغوا عن زيادة في العدوانية و 24.3٪ أفادوا بعودة تبول الأطفال الذين  انفطموا من الحفاضات * 41٪ من طاقم التعليم حددوا تغيرات كبيرة في السلوك على أساس يومي

***

أظهر بحث مهني شامل أجرتها  شركة  المراكز الجماهيرية بين الكادر التعليمي لحوالي 200 صف حضانة في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك حوالي 4500 طفل صغير ، أن فترة الكورونا كان لها تأثير كبير على سلوك الأطفال وتطورهم في الأطر.  البحث الذي  شمل  على  أسئلة  واجري في  الشهر الماضي   وبه  معلومات  قيمة  حول الآثار طويلة المدى وقصيرة المدى لسلوك الأطفال والتحديات التي يواجهها الطواقم  وأولياء الأمور.

أجري البحث  لفحص ما إذا كانت الحلول  التي أعطيت  للأطفال الصغار في ظل فترة كورونا  كانت  تكفي وما إذا كانت هناك حاجة إلى حلول إضافية وفي أي مجالات.

تم فحص التغيير في السلوك بشكل منفصل في فصول الرضع (من 3 أشهر إلى سنة واحدة وثلاثة أشهر) ، والأطفال الصغار (من سنة واحدة وأربعة أشهر إلى سنتين) ، والبالغين (من سنتين إلى سنتين وتسعة أشهر). نؤكد أنه طلب  من  الطواقم  عدم الإشارة إلى الحالات الفردية والمنفصلة التي لا تمثل ، ولكن إلى الحالات المتكررة المهمة التي تشير إلى ظاهرة أو اتجاه يتطلب الاهتمام.

في فصول الرضع ، تظهر البيانات التالية: في حوالي 60٪ من الأطر (حوالي 57.3٪) ، أبلغت النساء الطاقم  عن زيادة الرغبة في اللمس ورفع اليدين ، مقارنة بالسلوك قبل عمليات الإغلاق الأخيرة ؛ في ما يقرب من نصف الأطر (46.75٪) ، أبلغت نساء الطاقم عن زيادة في قلق الهجر وصعوبة الانفصال عن والديهن ؛ في 37.3٪ من الأطر ، أبلغت نساء الطاقم عن صعوبات في عادات النوم وحوالي 20٪ عن صعوبات في عادات الأكل ؛ في حوالي 16٪ من الأماكن ، هناك زيادة في مظاهر العدوانية مثل اللدغات والقرصات ؛ في حوالي 5٪ من الإعدادات ، أبلغت نساء الطاقم عن انجذاب غير عادي للشاشات ، على سبيل المثال عندما تم إخراج هاتف محمول من الجيب من قبل إحدى النساء في الطاقم. حوالي 23٪ لم يلاحظوا تغيرًا كبيرًا.

تشير البيانات أيضًا إلى أن حوالي 59٪ من طاقم صفوف الأطفال يشعرون بصعوبة متوسطة في جهود إعادة الأطفال إلى الأطر ، ويشير حوالي 13٪ إلى وجود صعوبة كبيرة ونحو 28٪ يشيرون إلى عدم وجود صعوبة كبيرة وأن الأطفال تتكيف بسرعة مع التغيير.

تظهر البيانات التالية في صفوف الأطفال الصغار: في فصول الأطفال الصغار ، كانت النتائج مختلفة ، اعتمادًا على مرحلة النمو الأكثر تقدمًا. وتجدر الإشارة إلى أنه في كل من فصول الأطفال الصغار وفصول البالغين لن نفحص مسألة الرغبة في رفع اليدين. في 44٪

من الأطر ، أبلغت نساء الطاقم  عن قلقهن من الهجر وصعوبة الانفصال عن والديهن ؛ أبلغ 29.3٪ عن صعوبة في النوم ، بينما أفاد 9.3٪ منهم فقط بصعوبة في الأكل. أفاد حوالي 27 ٪ عن زيادة في مظاهر العدوان ، مثل اللدغات والقرصات والدفع ؛ أبلغ 24٪ عن صعوبة متزايدة في مشاركة الألعاب ؛ أبلغ 22.7٪ عن زيادة في سلوكيات البكاء والحزن ، بالإضافة إلى 4٪ أفادوا بزيادة نوبات الغضب. أبلغ ما يقرب من 10٪ عن زيادة في صعوبة التفاعل مع أقرانهم وأبلغ المعدل نفسه عن صعوبة في الاستعداد لمشاركة انتباه الطاقم ، وفي 5.3٪ من الأطر أبلغت عن طلب على محتوى الشاشة. حوالي 25.3٪ لم يلاحظوا تغيرًا كبيرًا.

وتجدر الإشارة إلى أنه من بين الطواقم  التي أبلغت عن تغييرات سلوكية كبيرة ، حدد 41٪ السلوكيات المذكورة أعلاه على أساس يومي ، وحوالي 37٪ يتعاملون مع هذه السلوكيات في أطر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. يشعر 52٪ من طاقم  صفوف الأطفال الصغار بصعوبة متوسطة  في الجهود المبذولة لإعادة الأطفال إلى الإطارات ، ويشير حوالي 39٪ إلى أن جميع الأطفال قد تكيفوا مع التغييرات بسرعة ويشير 9.3٪ إلى أن جهد العودة إلى الإطار يمثل صعوبة كبيرة جدًا.

في صفوف البالغين  ، تظهر البيانات التالية: في الصف الأول ، أيضًا ، هناك تغيير في العواقب اعتمادًا على الوضع التنموي. في حوالي 47.3٪ من الأطر ، أبلغت نساء الطاقم عن زيادة في صعوبة قبول الحدود. أفاد 45.9٪ بوجود صعوبات في غرس عادات النوم. أبلغ 28.4٪ عن زيادة في استخدام اللهاية للتهدئة. أبلغ 25.6٪ عن زيادة في مظاهر العدوانية ، مثل اللدغات والقرصات والدفع ، وأبلغ 16.2٪ عن زيادة في نوبات الغضب. أفاد 24.3٪ بالعودة إلى تبول الأطفال  الذين انفطموا من   الحفاضات . في 13.5٪ من الأطر ، حددوا تراجعاً في نمو اللغة وفي حوالي 11٪ أبلغوا عن صعوبة في التفاعل مع أقرانهم. في 9.4٪ من الإعدادات ، كان هناك طلب متزايد على الشاشات عندما تعرف الأطفال على جهاز محمول ، وفي 5.4٪ من الإعدادات ، حددوا صعوبات في غرس عادات الأكل. حوالي 24.3٪ لم يلاحظوا تغيرًا ملحوظًا في السلوك.

من بين الطواقم التي أبلغت عن تغيرات سلوكية كبيرة ، حدد 43.3٪ السلوكيات المذكورة أعلاه على أساس يومي ، وحوالي 25.6٪ يتعاملون مع هذه السلوكيات في أطر عمل حوالي مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. يواجه 51.4٪ من صفوف الأطفال الصغار صعوبة متوسطة في جهود إعادة الأطفال إلى الإطارات ، ويشير 40.5٪ تقريبًا إلى أن الأطفال يتأقلمون مع التغييرات بسرعة ويشير 8.1٪ إلى أن جهد العودة إلى الإطار صعب للغاية.

بالإضافة إلى ذلك ، سُئلت الطواقم من جميع الأطر عما إذا كان هناك تغيير في سلوك الأطفال على مقياس من 1 ، مما يدل على عدم الراحة ، إلى 5 ، مما يدل على التقارب ، وأن 3 مع عدم تغيير. شعر حوالي 27٪ من طاقم الإطار أن الأطفال بشكل عام كانوا أكثر تجمعًا ، ولاحظ 8٪بعدم  الراحة . الغالبية العظمى من الطواقم ، حوالي 65٪ ، لم تلاحظ أي تغيير في هذا المعيار.

وماذا عن الوالدين؟ كما سُئل طواقم  الحضانات  عن تداعيات كورونا على العلاقة مع الوالدين. حوالي 68٪ من الآباء سألوا عن تطعيم الطاقم ، و28٪من  الطواقم  أبلغوا  عن زيادة في استفسارات الوالدين والمشاورات معهم  فيما يتعلق بالتغييرات في سلوك الطفل. أثار حوالي 15٪ من أولياء الأمور أسئلة أمام الطاقم  بخصوص تطعيم الآباء الآخرين في مركز الرعاية النهارية ،  ودرس مماثل  يصل إلى مركز الرعاية النهارية خلال الساعات غير الروتينية بسبب الإجازة الغير مدفوعة  / العمل من المنزل و 12٪ استفسر عن عمليات النظافة في مركز الرعاية النهارية بسبب وباء كورونا.

كما يُظهر أيضًا أنه في حوالي 30٪ من الأطر ، يواجه الطاقم اهتمامًا واهتمامًا أكبر من جانب الوالدين بأنشطة وسلوك وجدول برامج أطفالهم في مركز الرعاية النهارية مقارنة بالماضي ، وربما يرجع ذلك إلى وقت الفراغ الآباء الذين توقفوا عن العمل.  وتبين  ان حوالي 10٪ قل اهتمامهم  ، ولم يكن هناك اهتمام ملحوظ في الأطر الأخرى يتجاوز المعتاد.

يتضح أيضًا من الإجابات أن الطواقم  كانوا هدفًا للعديد من الأسئلة بسبب عدم اليقين الكبير لدى الوالدين في ظل الإرشادات التي يتم تحديثها بشكل متكرر. تم طرح الأسئلة المتعلقة بـ "ماذا سيحدث / ما هو متوقع / ما هو مخطط العائد ، وما إلى ذلك" بشكل يومي (حوالي 11٪) أو عدة مرات في الأسبوع (42.7٪). ومع ذلك ، قال حوالي 47٪ من الطواقم إنهم تمكنوا من تقليل حالة عدم اليقين بشكل كبير وحتلنه الوالدين.

"مراسي الأطفال الصغار – اختفوا "

"بالتأكيد نرى تأثيرًا سلبيًا في كل ما يتعلق بسلوك الطفولة المبكرة ونموها نتيجة الإغلاق والبقاء خارج بيئة تعليمية منتظمة خلال فترة كورونا".  الدكتورة جاليت زينو ، الحاصلة على درجة الدكتوراه في تنمية الطفولة المبكرة  ومديرة  قسم التربية  والبحث والتطوير. في شبكة  الرعاية اليومية لشركة المراكز الجماهيرية  القطرية .

ومع ذلك ، تحذر الدكتورة زينو من أن "ما نراه في الميدان ليس هو المشكلة ، هذه هي الأعراض. المشكلة هي أن هذه الفترة أضرت بشكل كبير بمراسي الأطفال الصغار ، وإحساسهم بالاستقرار والحماية والأمن. اختفت '' ، أصبحت وحدة الأسرة في كثير من الأحيان مركزة على استقرار طنجرة  الضغط - لأسباب اقتصادية وتوظيفية ، ومخاوف صحية ، وعدم القدرة على الخروج والتهوية ، وعدم قدرة الآباء في المواقف المستحيلة على التأكد من  وجود الأطفال  بالزوم  ، و تدريسهم ما  لم  يتمكنوا  من استيعابه ، أحيانًا تعمل من المنزل أو بعيدًا عن المنزل ، وتتعامل مع تقاعس الأطفال ، وكل هذا بين 4 جدران.

كانت شخصية الشخص البالغ ، الوالد ، مختلفة عما اعتاد عليه الطفل ، لم تكن هناك دائمًا إمكانية للانتباه ، وكانت أوقات الوجبة والنوم  غير منتظمة  ، وكانت الشاشات بمثابة إلزام كجليسة أطفال. إذن هنا وهنا يأتي الانحدار.

"التأثير طويل المدى - عدم القدرة على الوثوق بالبالغين"

"في نهاية المطاف ، سوف يفطم الأطفال المفطومون مرة أخرى ، ويتكيفون مع أوقات النوم والأكل ، وسوف تتوقف السلوكيات العدوانية ، ولكن هناك تأثير طويل المدى - بمجرد أن يضطرب عالم الطفل ، يصعب عليه الثقة بالبالغين ، فسوف يلجأ إليهم للحصول على المساعدة ، سوف يشارك أقل وقد تتجذر هذه السلوكيات.

من المهم توضيح أن الأمر لا يتعلق بأن يصبح الطفل أكثر استقلالية ، ولكن عندما يواجه صعوبة في التأقلم معه ، لن يلجأ إلى الشخص البالغ للحصول على المساعدة. سوف يستسلم أو يغلق على نفسه  أو يعبر عن إحباطه وسيتأذى إحساسه بالتكييف مع محيطه. الطريقة الصحيحة لاستعادة المراسي ، لاستعادة الثقة هي إعادة الإجراءات الروتينية أولاً ، وفي نفس الوقت معالجة تلك الانحدارات بطريقة احتواء واعية.

"هذه ليست دراسات يمكن إكمالها - هذه مراحل حرجة في نمو الطفل"

"لا يوجد خيار ، فهذه ليست" دراسات "يمكن إكمالها ، فهذه مراحل حاسمة في نمو الأطفال حيث سلب منهم الشعور بالحماية والأمن والاستقرار - وإذا لم نتحرك  لإعادتهم ، ستتأثر حياتهم في المستقبل ".

ليس من السهل التحلي بالصبر عندما يعود الطفل إلى التبول بعد فطامه ، فليس من السهل أن تتعامل مع سلوكيات سلبية جديدة بطريقة شاملة ، ولكنها طريقة لاستعادة الثقة وجعل الأطفال الصغار يفهمون أنك من أجلها. لهم ، سواء في العائلة أو في  الأطر في الأعمار الأكثر ليونة ، من المهم تجنب الغضب  وأن  تبين  للطفل أنك ، البالغ ، هناك عندما يحتاج إليك. إذا كان الطفل يتواصل ويمكن التحدث إليه ، فإن التركيز يكون على    التجسير  والتوسط  في الموقف حتى يعرف كيف يتصرف في المستقبل ، هنا أيضًا ، دون غضب وبتفهّم.

 

ماذا نفعل في الإطارات؟

"كجزء من جهودنا لإعادة الأطفال إلى الروتين بأفضل طريقة ممكنة ، عقدنا عددًا من الأنشطة في شبكة الحضانات ، بما في ذلك المحادثات الشخصية والتدريب والتعليم لمديرات  الحضانات  ولطاقم التعليم والمحادثات الشخصية مع أولياء الأمور من أجل قدر الإمكان من المعلومات المخصصة لمنظور واحتياجات كل طفل ، واجتماعات المشاهدة الفردية ، وطواقم الإدارة ، والتعليم ، وبالطبع تلقى الآباء أيضًا معلومات حول الاحتياجات والحلول  التي يجب تقديمها أثناء التركيز بفصل , الطعام والنوم وبناء خطة عمل جماعية في كل صف ، بما في ذلك أجندة لخلق الاستقرار والاستمرارية وإعادة المراسي ".

 ________

أُجري البحث تحت إشراف الدكتورة جاليت زينو -  مديرة التربية والبحث والتطوير في شبكة  الحضانات الخاضعة للرقابة "بداية حكيمة " ، وتحمل زينو شهادة الدكتوراه في علم النفس التنموي والتربوي.

شبكة الرعاية النهارية "بداية  حكيمة" هي ثاني أكبر شبكة ، وتعمل في إطار شركة  المراكز الجماهيرية . الشركة والشبكة  عبارة  عن نزلًا للبحث والتطوير والتدريب والمراقبة والتحكم في مراكز الرعاية النهارية في جميع أنحاء  البلاد

شبكة بداية حكيمة  تدار من قبل ريفكا فيشمان أخصائية في علم النفس الاكلينيكي مع خبرة إدارية واسعة.

أجابت طواقم  الأطر   الاستبيان في الأسبوعين الأولين من عودة الحضانات  بعد قرار الحكومة الذي سمح به في المساحات الخضراء والصفراء وشمل نفس النصف من الأطر الخاضعة للرقابة  التي عادت إلى النشاط بقرار الحكومة بشأن الموضوع. توفر هذه الأطر ، التي يبلغ عددها حوالي 200 ، حلاً لحوالي 4500 طفل صغير من بين ما يقرب من 10000 طفل صغير. نؤكد أن هذا ليس مسحًا محدودًا للعينة يكون من خلاله مجتمع البحث أكبر بعدة مرات مما هو عليه ، ولكنه استبيان صالح ، والذي يتضمن الغالبية العظمى من صفوف الرعاية النهارية ذات الصلة في وقت اجراء البحث.

أجري البحث وفق جميع القواعد المعتادة. وتتمثل أهدافه في دراسة الآثار طويلة المدى وقصيرة المدى للكورونا على سلوك الأطفال وتحديات الطواقم  وأولياء الأمور.

--

رانية مرجية - تلفون 7077060-054

 الناطقة الاعلامية للمجتمع العربي  بشركة المراكز الجماهيرية







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت