X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
14/09/2021 - 03:18:30 pm
مؤتمر جمعية الجليل: شباب: حاضر ومستقبل

مؤتمر جمعية الجليل: " شباب: حاضر ومستقبل "

نتائج تسلط الضوء على الواقع!

بكل فخر واعتزاز تقدم جمعية الجليل نتائج مسح الشباب الأول من خلال مركز البحوث الاجتماعية التطبيقية " ركاز " والذي يُتَوج من خلال هذا المؤتمر، مسلطًا الضوء على شريحة الشباب راصدًا لواقع هذه الفئة في مجالات مختلفة منها العمل والتعليم، الهوية والانتماء، الحياة الاجتماعية، الصحة وغيرها من المجالات.

تخلل المؤتمر  فقرات مختلفة كانت بدايتها افتتاحية لكل من د. جمال دقدوقي رئيس الهيئة الادارية في جمعية الجليل حيث رحب بالحضور قائلا: تزامناً مع مرور أربعين عاماً على تأسيس جمعية الجليل، الجمعية الرائدة في المجتمع العربي، التي تأسست من أحلام وطموحات شباب كانوا حريصين على مجتمعنا وجذوره، لرفع المستوى الثقافي والحضاري في المجتمع، نجتمع هذا اليوم في مؤتمر الشباب الذين هم عماد المجتمع وطلائع المستقبل وزهور الامل، حيث نتطرق من خلال المعطيات التي سيعرضها الطاقم المهني، الى مكانتهم في المجتمع من عدة نواحي  والتي تؤثر بالتالي  على دورهم الرئيسي في رفع مكانة شعبنا وتحقيق أحلامه مضيفًا: " الأحلام الكبيرة تؤتي نتائج أكبر، والتحديات أمامنا تلزمنا للطموح والتفاؤل والامل. كي نكافح العنف ونعزز الدعم الأسري والاجتماعي وكي نترك بصمة للتاريخ."

كما قالت معالي الدكتورة علا عوض رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، مستهلة حديثها بتحية إجلال للأسرى البواسـل القـابعين فـي سـجون الاحتلال ولأسرى نفق الحرية متمنية لهم ولسائر الأسرى الفرج القريب. ومن ثم  شكرت الحضور  وجمعية الجليل  وأثنت على عمل الجمعية خلال سنوات التعاون فيما بينهم قائلةً : " أتقدم الى جمعية الجليل بالشكر والتقدير على دعوتهم لنا للمشاركة في فعاليات هذا المؤتمر الهام" وأضافت: " تعتبر نتائج مسح الشباب التي نحن بصدد استعراضها هذا اليوم مصدراً رئيسياً لأهم مؤشرات التنمية المستدامة، وتشكل أداة قوية يمكن استثمارها في سياق الجهد المبذول لرفع مستوى المعيشة للفلسطينيين في الداخل وتوفير احتياجاتهم، لا سيما وان هذا المسح يوفر قاعدة بيانات تفصيلية حول خصائص الأفراد الديموغرافية والتعليمية والصحية وعلاقتهم بالقوى العاملة، وكذلك خصائص الشباب الفلسطينيين في الداخل من حيث التعليم والعمل واهم المؤشرات الثقافية والصحية.  داعية الحضور الى دعم وإسناد من قبل كافة مكونات المجتمع المحلي، وذلك من خلال الاهتمام بأنشطة الجمعية والاستخدام الأمثل للبيانات الإحصائية التي توفرها في صياغة الخطط ورسم السياسات واتخاذ القرارات الخاصة بالمجتمع الفلسطيني في الداخل، لا سيما وأن الداخل الفلسطيني يزخر بالكفاءات والكوادر الفنية والإدارية المتخصصة بالبحث العلمي وإعداد الدراسات النوعية وذات الجودة العالية" .

تلتها كلمة لمدير عام جمعية الجليل السيد أحمد الشيخ محمد الذي رحب بالحضور متحدثًا عن الانقطاع في العام الماضي بسبب جائحة كورونا وكون جمعية الجليل ملتزمة منذ عقد ونصف في مثل هذه اللقاءات السنوية التي تستعرض من خلالها نتائج المسوحات التي تعمل عليها. كما تطرق السيد أحمد الشيخ الى عمل جمعية الجليل بكافة مراكزها الصحية والبيئية، العلمية والاجتماعية والتثقيفية التوعوية وعن دور الجمعية في تأسيس الهيئة العربية للطوارئ تحت جناح لجنة المتابعة. خاتمًا كلمته بشكر لطاقم ركاز في جمعية الجليل على العمل الدؤوب في انتاج هذا المسح وشاكرًا أيضا مركز الإحصاء الفلسطيني ومساهمته في بناء وتعزيز القدرات البحثية لتمكين مجتمعنا من دراسة احتياجاته بهدف طرح وتطوير الخطط الاستراتيجية المستقبلة. 

من ثم كلمة السيد محمد بركة رئيس لجنة المتابعة والذي بدوره رحب بالحضور مثنيًا على هذه المبادرة (إجراء مسح) يعنى باحتياجات الشباب لما له أهمية من أجل وضع أسس، من خلالها يمكن اشتقاق برامج ومشاريع متعلقة بفئة الشباب بكافة المجالات الاجتماعية والسياسية على وجه الخصوص وليكون لهم دور وقاعدة ذات موقف سياسي مبدئي واضح .

كما وتخلل المؤتمر عرض لأبرز وأهم المعطيات التي عرضها المسح والتي قدمها كل من د. محمد خطيب مدير مركز ركاز للبحوث الاجتماعية والسيدة دعاء زيد طاقم مركز "ركاز". بالإضافة الى د. أسامة طنوس- طبيب وباحث في الصحة الجماهيرية، ود. أحمد بدران- باحث ومتخصص في علم الاجتماع، د. نسرين حداد حاج يحيى- باحثة في مجال الشباب العرب واندماجهم بالتعليم والعمل. شملت هذه العروض معطيات لمناحي عديدة بدءاً من الخلفية الاجتماعية الاقتصادية للشباب الفلسطيني في اسرائيل، المشاركة في سوق العمل، التعليم، الهوية والانتماء، الحياة الاجتماعية، الصحة، الزواج واستخدام وسائل التكنولوجيا.

في هذا السياق قال د. محمد خطيب مدير "ركاز ": "ان هذه النتائج تشكل أساساً علمياً محتلناً لعمليات التخطيط الاستراتيجي في المجتمع العربي فيما يخص قطاع الشباب. كما أن هذا المسح كباقي مسوحات مركز ركاز هو الأوسع والأشمل من حيث مواضيعه وأدوات البحث المعتمدة فيه.  اليوم قمنا بعرض عان للنتائج مع الإشارة الى الاستنتاجات الرئيسية وعدد من التوصيات وفق المجالات المختلفة. نحنن سنقوم بتحليلات مركبة ومعمقة أكثر للبيانات كدراسات تطور معرفتنا بفئة الشباب ونحنن ندعو جمهور الباحثين العرب الى استخدام هذه البيانات وتحليلها العلمي مساهمة منهم في سيرورة تطوير البحث العلمي من جهة وفئة الشباب في المجتمع من جهة أخرى".

أما الفقرة الأخيرة في المؤتمر فقد تخللت طاولة مستديرة بعنوان: " أين الشباب من التخطيط المستقبلي؟"  تم من خلالها طرح اسئلة لقضايا عينية تعنى بالشباب من خلال النتائج الصادرة عن مسح الشباب ومناقشة الامكانيات والحلول لسد الفجوات في هذه المواضيع او القضايا.

شارك في الطاولة كل من السيد حسان طوافرة- مدير سلطة التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي، السيد محمود نصار- مركز لجنة مواجهة العنف والجريمة في المجتمع العربي، السيد أمير بشارات والسيد عبد شحادة مستشارون اقتصاديون في اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية.

كما وشارك في المؤتمر العديد من اعضاء الكنيست العرب ، سياسيين ، باحثين وأكاديميين ، رؤساء سلطات محلية ،اعلاميين ومجتمع مدني مراكز ومؤسسات شبابية .

أهم المعطيات الصادرة عن مسح الشباب لجمعية الجليل

تستعرض جمعية الجليل أهم المعطيات الصادرة عن مسح الشباب الفلسطيني (جيل 18-38) في اسرائيل، هذا المسح الذي تَوجته الجمعية يوم أمس الأثنين 13.9.2021، في مؤتمر " الشباب: حاضر ومستقبل ". من خلال هذا المسح والذي أصدره مركز ركاز في جمعية الجليل، نُسلط الضوء على شريحة الشباب راصدين بذلك الواقع لهذه الفئة .
فيما يلي أبرز النتائج 
يقدر تعداد مجموعة الشباب الفلسطينيين في اسرائيل (لا يشمل القدس والجولان) في نهاية سنة 2019 بـ 439,200 والذين يشكلون نسبة 28.4%، من مجموع السكان الفلسطينيين في اسرائيل بتوزيع 48.9% إناث مقابل 51.1% ذكور، ومن حيث الحالة الاجتماعية فإن 47.6% من الشباب هم عازبون و- 39.2% متزوجون وتصل نسبة المطلقين الى 2.5%.
اما من حيث الجانب الاقتصادي فقد صرّح 61.1% من الشباب بأن دخلهم كأسرة هو تحت المعدل العام، هذا وبلغت نسبة المشاركة في سوق العمل 64.7% بين الشباب الفلسطينيين في إسرائيل من جيل 18-35 سنة بواقع 77.8% من الذكور مقارنة مع 51.1% من الإناث. ويشار الى أن 83.8% من الشباب العاملين هم مستخدمون بأجر، منهم 23.2% يعملون كأجيرين في القطاع الحكومي و40.2% يعملون في القطاع الخاص العربي و20.4% يعملون كأجيرين في القطاع الخاص اليهودي، في حين أن 14.1% هم مستقلون ويعملون لحسابهم. وبحسب المعطيات فإن متوسط الدخل الشهري الصافي للفرد الشاب بلغ 6،979 ش.ج ويرتفع دخل الفرد مع التقدم بالعمر وبالتحصيل العلمي.
أما فيما يتعلق في الجانب التعليمي فإن 19,9% من مجموعة الشباب بشكل عام ملتحقون بالتعليم العالي في حين 17.4% قد أنهوا تعليمهم الأكاديمي وتخرجوا. بالإضافة لذلك تظهر المعطيات أن 10.4% من مجموعة الشباب عامة لم ينهوا المرحلة التعليمية الثانوية بتوزيع 12% من الذكور مقابل 8.8% من الإناث، ومن ناحية أخرى 17.2% من مجموعة الشباب عامة حاصلون على لقب أكاديمي (لقب أول فما فوق) بواقع 12.9% من الذكور مقابل 21.5% من الإناث.
بحث مسح الشباب أيضا موضوع الهوية لدى الشباب، وأظهرت المعطيات أن 43.5% من الشباب يعتبرون الهوية العربية هي الهوية التي تمثلهم أكثر من الهويات الجماعية الأخرى (الفلسطينية، الدينية والاسرائيلية)، وتتعزز الهوية الدينية في صفوف الشباب في منطقتي المركز والجنوب. اما من حيث التطوع والخدمة، فقد صرّح 5.3% من الشباب بتأديتهم الخدمة العسكرية و8.4% بتأديتهم الخدمة المدنية (بتوزيع 6.5% ذكور مقابل 10.3% من الاناث)، 23.2% من الذكور و29.2% من الاناث قاما بالتطوع في المجتمع.
وفيما يتعلق في الجانب الصحي، فإن غالبية الشباب (85.4%) يعَرّفون وضعهم الصحي الشخصي بالجيد او الجيد جداً، مع أن 11.5% من الشباب صرحوا أنهم يعانون من أمراض مزمنة، و15.9% من الشباب يتناولون أدوية بشكل ثابت. ويتبع الشباب سلوكيات غير صحية حيث بلغت نسبة تدخين السجائر لدى الشباب نحو 22.3% بواقع 41.4% من الذكور و2.8% من الإناث، اما نسبة تدخين النرجيلة فقد بلغت 26.5% بواقع 43.1% من الذكور و8.5% من الإناث. 
ويستدل من المعطيات ان 42.5% من الشباب يمارسون الرياضة، بواقع 40.6% بين الرجال و44.5% بين النساء وترتفع نسبة ممارسي الرياضة مع ارتفاع درجة التحصيل العلمي ومستوى الدخل الاقتصادي، حيث أن الدافع الأساسي لممارسة الرياضة هو الحفاظ على الصحة ورشاقة الجسم. اما فيما يتعلق في التغذية فان 38.1% من الشباب يتناولون الوجبات السريعة بشكل يومي بواقع 45.6% من الإناث مقابل 30.8% من الذكور. و53.2% من الشباب عامة يتناولون مشروبات الطاقة بمعدل مرة أو أكثر في اليوم.
بالإضافة لذلك، تطرق البحث للاطلاع على آراء ومواقف الشباب في العديد من القضايا، مثل الزواج والهجرة، حيث أظهرت المعطيات 39.3% من الشباب لا يحبذون زواج الأقارب و25.3% يعارضون ذلك، و62.7% من الشباب يعارضون الزواج المختلط (زوجان من ديانات مختلفة)، وغالبية الشباب (77.2%) يعارضون الزواج المبكر، فيما أن المعيقات الأساسية للزواج لدى الشباب الذكور هي عدم توفر المسكن والوضع الاقتصادي، أما لدى الشابات الإناث فإن المعيق الأساسي كان عدم وجود شريك مناسب بنسبة بلغت 54.9%.
اما من حيث الحياة الاجتماعية، فقد أظهرت نتائج 79.8% من الشباب عبّروا عن رضاهم عن حياتهم بشكل عام وترتفع هذه النسبة بين المتزوجين (87%) مقابل الآخرين (77.1%). كما أظهرت نتائج هذا المسح أن غالبية الشباب العاملين يتمتعون بعلاقات جيدة مع زملائهم في العمل حيث أشار 94.8% منهم الى ذلك. في حين أشار 93.2% من الشباب ان علاقاتهم مع جيرانهم جيدة أو جيدة جداً.
هنالك أزمة ثقة بين الشباب والمؤسسات الرسمية والسياسية، حيث أن 68.5% من الشباب لا يثقون بالمرة أو يثقون بدرجة قليلة بالحكومة، و62.9% لا يثقون بجهاز الشرطة و62.5% لا يثقون بالبرلمان الإسرائيلي (الكنيست). 
كما أن 54.8% من الشباب لا يثقون بالإعلام العربي في البلاد و47.9% يثقون بدرجة قليلة أو لا يثقون بلجنة المتابعة العليا لقضايا المجتمع العربي.

 

لتفاصيل إضافية:

نورا عدوي – مركزة الاعلام في جمعية الجليل

0506518530
















احمد الشيخ


احمد بدران

















حسن طوافرة


دعاء


طاقم جمعية الجليل - صورة مشتركة


علا عوض


محمد بركة


محمد خطيب


منى


نسرين


Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت