X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
08/10/2021 - 05:18:17 am
بحضور مهيب: الحزب الشيوعي يفتتح مؤتمره الثامن والعشرين

بحضور مهيب: الحزب الشيوعي يفتتح مؤتمره الثامن والعشرين

افتتح الحزب الشيوعي في البلاد مساء يوم الخميس 7-10-2021  مؤتمره الـ 28، بمهرجان شعبي واسع في منتزه "البير" شرقي مدينة شفاعمرو، على وقع موسيقى فرقة الأوركسترا التابعة للشبيبة الشيوعية وبمشاركة المئات عربًا ويهودًا.
وافتتحت المؤتمر الرفيقة ليلى سليمان عريفة الافتتاح، بدعوة الحضور لدقيقة صمت تخليدًا لذكر الرفيق الراحل طيّب الذكر أبو هشام محمد نفاع. 
ودعت سليمان الأمين العام للحزب الشيوعي عادل عامر، الذي أكد أنّ "حزبنا هو حزبٌ عربيٌ يهودي، حزبٌ أمميّ، هو البيتُ لكلّ المناضلين من أجلِ الاشتراكيةِ والعدالةِ الاجتماعيةِ، وحقوقِ الشّعوبِ المقهورة، وأولها شعبنا العربيّ الفلسطينيّ، الذي يناضلُ من أجلِ حقوقهِ المشروعةِ".
وأضاف أنّ "الحزب هو البيت، وهو الحاضنة للمناضلين على مرّ السنين، صمدَ في أعتى التجاربِ والنكباتِ وفي وجهِ النكبة المستمرةِ على الشعب الفلسطيني. وخاضت كوادرُه النضالاتِ الميدانية، ولوحقت وعُذّبَت، وسُجنت، وحوربَت بلقمةِ عَيْشها".
كما أكد أن "المؤتمر الحالي كسائر المؤتمرات على مدى التاريخ، جاء لنقيّم الذات، وما كان يوم فيه رضى ذاتي، بل النقد الذاتي يسبق كلّ تقييم، لأننا نطمحُ للأفضل، نقيّم كي نعرفَ الخللَ ونصحّحَه، على أسسٍ فكرية وبوصلة واضحة، فهذا الحزب هو من وضعَ ركائزَ النضالِ الكفاحية العنيدة، التي شكّلت صخرةً صلبةً، عجزت كلُّ حكومات إسرائيل وأجهزتها ووكلائها، عن كسرِها، لأنها بُنيت على أسسٍ سليمة، رأت فيها الجماهيرُ الواسعة العنوان الحقيقي، والتصقت بهذا الدرب، الذي تبدّلت عليه الكثير من البرامج والمخططات، وأثبت ويُثبت أنه هو النهج الكفاحي النضالي العنيد، الذي يُحرّض ضحايا الاضطهاد على مضطهديهم، دون طأطأة الرأس أمام الوحش الجلاد".
ووجه تحية للرفاق والرفيقات اليهود الرافضين والرافضات للخدمة العسكرية في جيش الاحتلال، قائلًا: "بيننا كوادرٌ وقيادات من الرفاق اليهود، واجهت وتواجه التهديدَ على سلامَتِها وحتّى حياتها، كثمنٍ مباشر لمواقفِها ونضالاتِها، فهؤلاء هم أول المتظاهرين قبالة وزارة الحرب في تل أبيب، حينما تشعلُ إسرائيل نيران حروبِها الّتي لا تتوقّف. فحين يرقصُ الجمهورُ الإسرائيلي حول نار الحرب، يقف الشيوعيون والجبهويون ببسالةٍ ضدّ سياساتِ الحرب والتدمير".
وألقى كلمة لجنة المتابعة، رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية، السيد مضر يونس. وقدم التحية لرفاق الحزب ولمندوبي المؤتمر، وتمنى التوفيق للحزب في مؤتمر الـ 28، وفي نقاشاته وقرارته فيما يصب في مصلحة جماهيرنا العربية.
وقدّم الأمين عام حزب الشعب الفلسطيني، بسام الصالحي، القادم من الضفة المحتلة، تحية الحزب قائلًا: " اسمحوا لي أن أنقلَ إليكم رفاقكم ورفيقاتكم في حزب الشعب الفلسطيني –حزبُ الشيوعيين الفلسطينيين الذي يشتركُ وإيّاكم في الدفاع عن ذات الأسس والمبادئ ضد الاحتلال الكولونيالي وضد العنصرية والأبارتهايد وضد الرأسمالية والفاشية، ومن أجل العدالة والمساواة والاشتراكية، والذي جمعته جذور مشتركة في رفض الاستعمار ومواجهة المشروع الكولونيالي الذي رعته ونفذّته الامبريالية العالمية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، والصهيونية التي مارست الارهاب والتطهير العرقي، وبالتواطؤ مع الرجعية العربية التي وفّرت التغطية لكل ذلك". 
وأضاف: "إنّ عظمة حزبكم تجلّت في قدرته على التعامل مع الآثار الكارثية لنكبة عام 1948 بالتمسك بالأرض وبالحقوق وباستعادة ابراز الهوية الوطنية والقومية لشعبنا الفلسطيني وتعزيز أطره ومؤسساته الثقافية والفكرية والاجتماعية التي حفظت الهوية والثقافة واللغة والابداع ليس فقط لأبناء شعبنا في الداخل ولكن لكل شعبنا الفلسطيني والعربي وللإنسانية، وجنبًا إلى جنب مع كل ذلك التمسك بالموقف الرافض للعنصرية والاحتلال والفاشية وللصهيونية، وباعتبار ذلك مكونًا أساسيًا للشراكة العربية اليهودية وللمساواة القومية والمدنية، الأمر الذي ميز بوضوح بين هذا المسار لحزبكم الشقيق وبين كل المسارات الأخرى على اختلاف مسمياتها ومنطلقاتها". (نص الكلمة كاملاً في الملحق).
وقدم الأمين العام لاتحاد الشبيبة الشيوعية، شادي نصار، تحية اللجنة المركزية للشبيبة الشيوعية، لجان المناطق في عكا والناصرة والمثلث والمركز، وقيادات وكوادر الفروع، وباسم منظمات الطلاب الثانويين والطلائع وأبناء الكادحين مؤكدًا على أن "الشبيبة الشيوعية، كما كانت دائما، هي الحرس الفتي لحزبنا القائد، وعلى هذا الأساس ستتحمّل قيادات الشبيبة مسؤوليتها التنظيمية والفكرية، السياسية والاجتماعية، مقابل واقعٍ معقّدٍ يزداد تعقيدًا، أي أنّ الشبيبة بكل هيئاتها تَعِدُ الحزب بقياداته وكوادره، بأن تكون على مستوى التحدّي وأن تصارع بكلّ ثقة وحكمة مشاريع السلطة الصهيونية وأذنابها من القوى الرجعية الظلاميّة، تلك المشاريع التي تقنّعت ولكن لم تتبدّل، وأن تكون الشبيبة الشيوعية بالفعل، هي الحركة الشبابية الطلائعية – العربية اليهودية –  والمتّصلة مع كل القوى الشبابية الديموقراطية الحقيقية، وأن تكون من مكانها المدافع بحرص عن مصالح الكادحين والشغيلة ضد أصحاب الرساميل الكبرى في إسرائيل – وضد الطائفية والعنصرية والفاشيّة - ومن أجل الاشتراكيّة – الضمانُ العلميّ الوحيد للحرية والعدالة والمساواة، وأن تكون حركتنا هي المكافحة الجريئة عن حق تقرير المصير للشعب العربي الفلسطيني البطل، والشعوب العربية كافة، وعلى رأسها شعوب سوريا الشقيقة واليمن السعيد والعراق العزيز، الى جانب كل الشعوب ضد الاحتلال والاستيطان والاستعمار بكل أشكاله وصوره، وبالتأكيد ضد التطبيع والوهابيّة التكفيريّة وإرهاب الاخوان المسلمين".
بدوره، قال سكرتير الجبهة الرفيق منصور دهامشة: "نفتتح اليوم مؤتمر حزبنا الشيوعي كخطوة تنظيمية واسعة وشاملة، كما وعدنا جمهورنا وشعبنا، لإعادة تنظيم انفسنا والاستعداد للمرحلة القادمة بكل قوة وإصرار من اجل بناء تحالفات نضالية كفاحية، تعتمد برنامجًا سياسيًا دون تجاوز الثوابت الوطنية لكل أبناء شعبنا، بما فيها الحل العادل للقضية الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة على حدود الرابع من حزيران 67 وعاصمتها القدس الشرقية، وعودة اللاجئين، والمساواة التامة لشعبنا في هذه البلاد كأساس ثابت لكل تحالف مستقبلي".
وأضاف: "لقد تعرضنا في القائمة المشتركة في الانتخابات الأخيرة لحملة انتخابية شرسة دنيئة ساقطة سياسيًا واخلاقيًا، نعترف اننا لم نكن مستعدين لها وأخفقنا بالرد عليها، ولكن تعلمنا الدرس وكان صعبًا، استخلصنا العبر وما زلنا، وها نحن نعيد تنظيم أنفسنا على كل المستويات وننطلق من جديد ونحن نعني ما نقول" موجهًا التحية للشبيبة الشيوعية التي انتخبت لجنة مركزية وسكرتيري منطقة عكا والناصرة. 
ولفت دهامشة إلى أن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة تستعد لعقد مؤتمرها العام كذلك، "من أجل تنظيم أنفسنا أيضًا والاستعداد لما هو قادم، وسنقف كالمارد أمام حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة وأعوانها بكرامة وإصرار على الموقف الوطني والأممي لنستل حقوقنا كما تعودنا بالنضال والكفاح بلا مساومة ولا مقايضة وبشراكة حقيقية عربية يهودية واسعة، تعتمد برنامجًا سياسيًا كفاحيًا نضاليًا كما كان دائمًا وابدًا". 
وقال رئيس القائمة المشتركة، الرفيق أيمن عودة: "لن نستطيع ان نتحدث دون ذكر كل هذا الغياب، كل هذا الحضور، للقائد العملاق محمد نفاع، القائد القلعة بأخلاقها، بالمبدئية ونظافة اليد، علينا جميعًا ان نتعلم من هذا الانسان الكبير وان نجتهد كي نسير على خطه المشرف".
ووجه التحية للحزب الشيوعي متسائلًا: "ما هو سر صمود الحزب الشيوعي لأكثر من مئة عام؟ السر هو في الكلام الذي وضع في ترويسة الاتحاد في العدد الاول، "فأما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض"، هذا هو السبب ببقاء واستمرار هذا الحزب" مضيفًا: "أي مجد يحمل هذا الحزب، الذي قاد معركة البقاء، الذي قاد الانجاز الفلسطيني الاول وهو صمود وبقاء هذه الجماهير بقيادة هذا الحزب الذي عزز الهوية الوطنية وعلم على الهامة المرفوعة والنضال، ونظم الجماهير العربية بأطر وحدوية".
وقدمت رافضة الخدمة العسكرية الشابة شاحار بيرتس، كلمة رافضي الخدمة في جنود الاحتلال وقالت: " "قبل ست سنوات، في الصيف بين الصفين الثامن والتاسع، التقيت بالفلسطينيين لأول مرة في مخيم صيفي مشترك. كنت أعرفهم كأصدقائي، كأطفال مثلي في العالم. اليوم، بعد ست سنوات، سأرفض مقابلة نفس الأصدقاء والصديقات كجندية. سأرفض مقابلتهم عند الحاجز كرقم على شاشة الكمبيوتر في جهاز المخابرات، كهدف للضرر أو كتهديد يجب "القضاء عليه". سأرفض أن أصبح عدوتهم، الشخص الذي يخافون منه، واحدة من العديد من المجندات اللواتي واجهوهن في حياتهم، اللواتي يؤذينهم ويشكلن رمزا بنظرهم للقمع والألم والعنف".
وأضافت أنها لن تقبل أن ترتدي ملابس الجيش الملطخة، لأنها تؤمن بالمساواة، السلام،  والشراكة. وعبرت عن فخرها بالتواجد في المؤتمر وأن تكون جزءًا من الشراكة مضيفة أن الشراكة التي يخافون منه لأنها التغيير الحقيقي هي التي جعلتي أرفض، والشراكة هي الأمل بتحرر الشعوب.
هذا ويعقد المؤتمر تحت شعار استمرار النضال ضد الاحتلال وضد الفاشية، ومن أجل الاشتراكية والسلام، وستكون أعمال المؤتمر طيلة اليوم الجمعة وغدا السبت، وتختتم بانتخاب لجنة المراقبة واللجنة المركزية للحزب..
وكل هذا سيكون وفق تعليمات الوقاية من فيروس كورونا، بضمنها أن المهرجان سيعقد في مكان مفتوح، مع التوجه للجميع بارتداء الكمامات الواقية.
















































































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت