X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
01/01/2022 - 11:02:16 pm
مَجمع اللغة العربية يمنح الدكتور نبيه القاسم جائزة الإبداع لعام 2021

مَجمع اللغة العربية يمنح الدكتور نبيه القاسم جائزة الإبداع لعام 2021

قام مَجمع اللغة العربية بمنح الدكتور نبيه القاسم جائزة الإبداع لعام 2021 وذلك خلال الحَفل الذي أقامه المَجمع لذكرى المرحوم البروفيسور محمود رجب غنايم الرئيس الأوّل للمَجمع وذلك مساء يوم الإثنين 27.12.2021 في فندق رمادا في الناصرة.

وقد تخلل الحَفل فقرات عدّة تحدّث فيها رئيس المجمع بروفيسور مصطفى كبها والدكتورة كوثر جابر قسوم والكاتب محمد علي طه والمربية نهاوند غنايم ابنة المرحوم محمود غنايم وبروفيسور يسرائيل جرشوني والدكتور خالد غيث والدكتورة أمينة حسن.

وخُصّصت الجلسة الأخيرة لمنح جائزة الإبداع وتوزيع المنح لطلاب الماجستير والدكتوراة. تحدّثت فيهما الدكتورة كوثر جابر نيابة عن لجنة منح جائزة الإبداع مُعدّدة المُسوّغات التي جعلت أعضاء اللجنة يقترحون مَنح الجائزة للدكتور نبيه القاسم وجاء فيها:

"للأستاذ الدكتور نبيه القاسم حضور بارز ومَكانة مرموقة في المشهد الثقافي والإبداعي الفلسطيني بوجه خاص، والعربيِّ بوجه عام. يتصدّر القاسم دورًا رياديًّا في إرساء حركة النقد الأدبي الفلسطينيّ ليس لكونه من أوائل من امتهنوا النقد في الساحة الأدبيّة بعد النكبةِ فحسب؛ بل لاحتضانه المواهبَ الأدبيّةَ والفنيّةَ الناشئةَ والواعدةَ وتوجيهِها علىّ مرِّ عقودٍ طوال.

يتّسم نبيه القاسم بغزارة إنتاجه النقديِّ والفكريِّ معًا، وقد تمخّضت موهبتُه الفنيةُ والإبداعيةُ عن ستّة وثلاثين كتابًا في التاريخ والسياسة والمجتمع والتدريس، والنقد الأدبيّ في الشعر والقصة والمسرح والرواية. ولهذا، كان القاسم - ولا يزال- مرجعيّةً للدّارسين والباحثين والنُّقاد على اختلاف مشاربهم ومناهجهم محليًّا، وفي الوطن العربي.

لمسيرة نبيه القاسم النقدية بُعدان مميّزِان: الزمنيّ والفنيّ.

يتجلى البُعد الزمنيّ في مواكبته التاريخية الكرونولوجيّة، الصّبورة والمتأنّية، لمسيرة تطوّر المجتمع والأدب الفلسطيني والعربيّ. وقد تجلّى هذا في مجمل الكتب والدراسات والمقالات الأدبية والمقابلات الصحفيّة والإذاعية، ومقدّماتِه لعدد كبير من نتاجات المبدعين والأدباء والباحثين.  هذا التراكم الواسع جعل أحكامه النقدية منتظمةً في سياق تاريخيّ، مما ساهم في بلورة التجربة الأدبية الفلسطينيّة وترسيخها في روافدها الثلاثة: الداخل الفسطينيّ؛ الضفة والقطاع وفي الشتات.

أما البُعد الفنّيّ فيتجلّى في انشغاله بقضايا التّجديد والتّحديث في مسيرة الأديب/ ة بشكل فرديّ وفي مسيرة الأدب عامة. ويقوم اختصاصه على التّعريف بالأثر الأدبيّ وتحليل أفكاره ومناهج الفن به، وكذلك على تحليلِ الأثر الأدبيِّ باعتباره أيديولوجيةً تنبثقُ رسالتُه من الأحداثِ السياسيّةِ والاجتماعيّةِ السائدةِ.

وعليه، يسرّ مجمعَ اللغةِ العربيّة بإدارته وكوادرِه منحُ جائزةِ الإبداع للعام 2021 للدكتور نبيه القاسم، وفاءً له وعرفانًا لدوره في خدمة ثقافتِنا وإبداعنا، وفي حفظ آدابنا وأحلامنا وتوقِنا إلى التحرّر وتحقيق العدل. "

 ثم كانت كلمة الدكتور نبيه القاسم التي استهلها بالحديث عن البروفيسور محمود غنايم والعلاقة الطويلة المتشعبة التي ربطت بينهما، ثم شكر أعضاء اللجنة وهنأ الطلاب الذين فازوا بمنحة المَجمع.

وقد قام البروفيسور مصطفى كبها رئيس مجمع اللغة العربية بتسليم الجائزة للدكتور نبيه القاسم.

كما ووزّعت في الجلسة الختامية المنح على طلاب الماجستير والدكتوراة.











































Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت