X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
27/03/2022 - 12:31:10 pm
فقط 0.3% من المديرين في قطاع الاعمال هم عرب

فقط 0.3% من المديرين في قطاع الاعمال هم عرب

صندوق إدموند دي روتشيلد بالتعاون مع جمعية "كاف مشفيه" تُقيم منصة حصرية لترقية وتشجيع الأكاديميين ذوي القدرات الإدارية الكامنة من المجتمع العربيّ، لأجل تحصيل أقصى قدر من المناصب المؤثرة في المؤسسات الرائدة بالقطاع التجاريّ

يُعتبر انخراط أبناء وبنات المجتمع العربيّ في إسرائيل بمناصب إدارية مؤثرة في المنظمات والشركات التجارية المختلفة في السوق الإسرائيلي منخفض على نحو خاص. هذا التمثيل المنقوص يتسبب بعدم تحقيق رأس المال البشريّ الأكاديمي الريادي بالمجتمع العربيّ ويتسبب بتأثير سلبي على الاقتصاد في المجتمع العربيّ على وجه خاص، وعلى اقتصاد الدولة عمومًا.

بينما يشكّل المجتمع العربيّ 20,7% من مجمل السكان في إسرائيل، فهو يشكّل نحو 13% فقط من سوق العمل. في القطاع التجاريّ صورة الوضع قاتمة أكثر – التمثيل العربيّ منخفض جدًا ويراوح بين 3% - 5% ولا يزيد عن 0,3% من المديرين في القطاع التجاريّ هم عرب.

تبّرع صندوق إدموند دي روتشيلد في العقد الأخير قرابة مليار شيكل للمجتمع الإسرائيليّ، مع التشديد على تقليص الفجوات بواسطة إتاحة التعليم العاليّ، ويواصل العمل على بناء وتعزيز أهدافها لترقية وتشجيع التعليم العاليّ، وبذلك ضمان تشغيل لائق لأبناء المجتمع العربيّ أيضًا. استثمر الصندوق مليون ونصف مليون شيكل وانضم الى جمعية "كاف ماشفيه" لبلورة خطة "المدى" التي ستدعم خط قيادة أعمال عربية أصيلة وتساهم في انخراطهم بالمناصب الأعلى بالمؤسسات والشركات الرائدة في الاقتصاد الإسرائيليّ.

مشاركو البرنامج الذين تم اختيارهم بدقة ينخرطون في شركات رائدة بالسوق، الخطة تدمج ثلاثة محاور مركزيّة: المحور الأكاديمي – دراسات للماجستير MBA من جامعة تل أبيب،  المحور القياديّ – برنامج خارج إطار التعليم العالي لتطوير القيادة، على أن يتم بالتوازي مع الدراسة الاكاديمية من قبل معهد القيادة عالية الجودة، ومحور القيادة العالمية – برنامج لعشرة أيام في الكلية المرموقة لإدارة الأعمال التابعة لجامعة كامبريدج Cambridge في إنجلترا والتي تركز على التحديات الدوليّة الاقتصادية والمجتمعية بهدف إكساب وجهة نظر قيادة دولية.

من جانبه ذكر أحمد مواسي – مدير مجال المجتمع العربيّ في صندوق إدموند دي روتشيلد: "نحن في صندوق إدموند دي روتشيلد ندعم متنوّعًا واسعًا من البرامج لتقليص الفجوات في المجتمع الاسرائيليّ. من منطلق هذه الرؤية، بادرنا بالتعاون مع جمعية "كاف ماشفيه" الى برنامج القيادة المرموق والأرفع في المجتمع العربيّ، المدى. هذا البرنامج يوّفر فرصة ذهبيّة للشبان والشابات من المجتمع العربيّ لتحقيق قدراتهم الكامنة الذاتية والمشاركة في برنامج سيرقّيهم ويدفعهم لتبوأ مناصب إدارية رفيعة المستوى في قطاع الأعمال".

في هذه الأيام يخرج مشاركو البرنامج لمسيرة تعليمية في كيمبريدج بانجلترا، لاختبار ممارسات ومضامين القيادة الاستراتيجية في عصر ما بعد الكورونا، وإدارة الاتجاهات في الاقتصاد العالميّ، والتأثير على وسائل التواصل الاجتماعي العالمية، وتطوير شبكات العلاقات العابرة للحدود، والابتكار، وقيادة بالمنظومة البيئية، والتحديات العالمية. بفضل نجاح البرنامج والطلب الكبير، بدأت عملية التسجيل والتصنيف للفوج الثاني بالفعل.

وتؤكد مرام جبران – مرعب، مديرة برنامج المدى: "يوّفر البرنامج تجربة تعليمية وتنموية مُعتبرة للمشاركين. انها تجربة متعددة الأبعاد تعزز وتساهم بتطوّر وتنمية المشاركين وتعدّهم للتحديات المتنوّعة في إطار مناصبهم الإدارية".

أما سامي أسعد – مدير عام "كاف ماشفيه" فيُضيف: "نحن نؤمن بالسيرورة المعمقة التي نقودها مع المشاركين، مع التالنت المواهب العربية – تطوير القيادة الأصيلة، قيادة إيجابية تقودهم للتحقيق الكامل لقدراتهم الكامنة الذاتية ولاندماج في مناصب قيادة وتأثير بالمؤسسات والشركات الرائدة بالسوق، تأثير على الإجراءات، على السياسات وعلى الموارد، والتي من شأنها ان تؤول الى تأثير على الاقتصاد والمجتمع في دولة إسرائيل".










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت