X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
06/04/2022 - 02:28:34 pm
حكومة بينيت تفقد اغلبيتها بانشقاق رئيسة الائتلاف من كتلة يمينا

حكومة بينيت تفقد اغلبيتها بانشقاق رئيسة الائتلاف من كتلة يمينا

أعلنت عضوة الكنيست عيديت سيلمان، من كتلة "يمينا"، وهي من وجوه اليمين الاستيطاني في الكنيست، انسحابها من الائتلاف الحاكم، ما يُفقده الأغلبية الهشة التي كانت له في الكنيست، ويفتح باب السؤال المركزي عن مصير الحكومة، وفرص بقاءها وحلها والتوجه الى انتخابات.
وقد فاجأت سيلمان بقرارها، فهي رئيسة الائتلاف الحكم، ورئيسة لجنة الكنيست، ولم تبلغ أحدا من الحكومة، لا رئيسها الذي هو رئيس حزبها ولا غيرها، نيتها الانسحاب من الائتلاف والبدء بالتصويت ضده، وهي بذلك تكون النائبة الثانية من كتلة "يمينا" التي تنسحب من الائتلاف، فقد سبقها منذ اليوم الأول لتشكيل الحكومة النائب شيكلي.
وحسب الوضع الناشئ فإن الائتلاف يصبح مرتكزا على 60 نائبا، من أصل 120 نائبا، وسيكون من الصعب جدا تمرير قرارات ذات أهمية.
وتقول تقارير إن سيلمان كما يبدو ابرمت صفقة مع الليكود، لكن إذا قررت كتلة يمينا اعتبارها متمردة، فإنها حسب القانون لا تستطيع خوض الانتخابات المقبلة ضمن أي كتلة قائمة أو حزب في الكنيست. 

وقالت سيلمان، إن قرارها بالانسحاب من الحكومة، نابع من رسالة وزير الصحة نيتسان هوروفيتس، وابلاغه إدارات المستشفيات بضرورة الالتزام بقرار المحكمة العليا الصادر قبل أشهر عديد، بالمساح بإدخال الأطعمة المحظورة في أيام الفصح العبري، بموجب الشريعة اليهودية الى المستشفيات، بمعنى الأطعمة المخمّرة.
ورأت سليمان بهذا خرقا لهوية "الدولة اليهودية لدولة إسرائيل وشعب إسرائيل، فالهوية اليهودية لدولة إسرائيل هي شرعية ووجودنا، وهذه جوهرنا، وهذا المس، دون أي اعتبار للجمهور والقيم التي أعبّر عنها شخصيا، هي خط أحمر من ناحيتي".
وقد عبّرت كتلة الليكود، ومعها كتلة الصهيونية الدينية بقرار سيلمان، وبشكل خاص تصريحات بنيامين نتنياهو، وادعوا أن سيلمان تعود بذلك الى معسكرهم.
ورغم الضجة الدائرة، وكون سيلمان تركزت بنقطة واحدة، فإن كافة الاحتمالات واردة، حتى الآن، بمعنى أن يكون انسحابها فعلي ونهائي، أو أن يكون ورقة ضغط على وزير الصحة، رئيس حزب ميرتس، كي يسحب رسالته، لضمان استمرار الائتلاف. وقد يواجه هوروفيتش ضغوطا من الكتل العلمانية الأخرى في الحكومة.
يشار إلى أن الكنيست الآن في عطله صيفية وستكون الجلسة الأولى للهيئة العامة يوم 9 أشار، بمعنى أكثر من شهر، وحسب الأنظمة وقانون الكنيست، فإنه لا يمكن حجب الثقة عن الحكومة خلال عطلة الكنيست، وحتى ذلك التاريخ تستطيع الحكومة الاستمرار في بقائها، وهذه فترة طويلة لتقلب مسارات مصيرها.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت