X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
13/05/2022 - 11:37:10 am
التوقيع على خطة الإصلاح -هيسيج- للعاملين الاجتماعيين

التوقيع على خطة الإصلاح "هيسيج" للعاملين الاجتماعيين

وقعت وزارة المالية، ووزارة الرفاه والضمان الاجتماعي والهستدروت ونقابة العاملات والعمال الاجتماعيين أمس الخميس، على خطة الإصلاح "هيسيج" التي ستُطبق بأثر تراجعي من شهر تموز يوليو 2021. وضمن خطة الإصلاح الشاملة، سيتم تحسين اجر العمال الاجتماعيين بميزانية يبلغ حجمها 200 مليون شيكل سنويا ولأول مرة سيتم منحهم افق للتقدم في تقاضي الاجر استنادا الى التقدم المهني والتأهيل المستمر.

وتعمل خطة الإصلاح التي تم التوقيع عليها على اجراء التغيير الجذري في مبنى الراتب للعاملات والعاملين الاجتماعيين وتحل المشكلة الأساسية الحالية من ناحية المقابل المادي. في اعقاب هذه الخطة الإصلاحية فان راتب العاملين الاجتماعيين سيرتفع بـ 20%: راتب العامل الاجتماعي المبتدئ سيصل الى 8650 شيكل في الشهر، بحيث سيستمر الاجر في الازدياد بما يتناسب مع التطور في الخبرة المهنية والانخراط في التأهيلات المهنية والتقدم المهني.  

ويُساهم نموذج الراتب الجديد في تبسيط مبنى الراتب ويلغي المركّبات مثل "استكمال للأجر الأدنى" التي تُدفع اليوم لأكثر من 70% من العاملات الاجتماعيات. وسيساهم نموذج الراتب الجديد في تبسيط مبنى الراتب بحيث يصبح واضحا وسهلا مع توفير وحدوية في مبنى الراتب بين المُشغّلين المتعددين بشكل يُسهل إمكانية التطور والتقدم المهني للعمال. إضافة الى ذلك، هذا النموذج يحدد افق مهني يوفر المقابل المادي ويُحفّز العمال الاجتماعيين على اكتساب المعرفة المهنية، واكتساب الأدوات طيلة سنوات العمل.     

وقد استمرت المفاوضات مدة سنتين، وذلك بعد اضراب للعمال الاجتماعيين في صيف 2020. ويدور الحديث عن اتفاقية أولى من نوعها في السنوات العشر الأخيرة. حيث ستشمل الاتفاقية 10 آلاف عامل وعاملة اجتماعية ممن يعملون في القطاع العام. وسيُطبق في المرحلة القادمة الاتفاق الإصلاحي في إطار امر توسيع الاتفاقية لتشمل 6 آلاف عامل وعاملة اجتماعية إضافية ممن يعملون في الجمعيات والخدمات الخاصة. ومن المتوقع تطبيق مرحلة إضافية في خطة الإصلاح مع فتح اتفاقية الإطار القادمة في المرافق الاقتصادية.

وقد شارك في بلورة هذه الاتفاقية من قبل الهستدروت ونقابة العمال الاجتماعيين كل من مدير الوحدة القطرية في نقابة العاملات والعاملين الاجتماعيين ورئيس طاقم المفاوضات المحامي بوعاز جور، الاقتصادي هاريئيل بليندا من مكتب يوسي كوتشيك، المحامية اورلي افين من مكتب اورنا لين، رئيسة قسم التقاعد في الهستدروت المحامية مايا بيري، رئيس منطقة الجنوب في النقابة المهنية للعاملين الاجتماعيين كل من العاملات الاجتماعيات اريئيلا سادون، لينور راخب، عادي كريسبي وسوزان اسدي، راحيل بوستولوبسكي وسالي توبياك فرانك. اما من قبل وزارة المالية فشارك نائب المسؤول عن الأجور حنان لزيمي، نائب المسؤول عن الأجور ايتي جباي مورالي، اوهاد الكباتس، عيدان ليفتر، نوي سوفر، حماتوئيل بن دور والمستشار القضائي للمسؤول عن الأجور المحامي ايال شاني. 

وعقب وزير المالية افيغدور ليبرمان مع التوقيع على خطة الإصلاح قائلا:" العاملات والعمال الاجتماعيين في إسرائيل يدركون اليوم من يعمل من أجلهم. العمل الشاق للعمال الاجتماعيين يجب ان يتجلى أيضا من خلال توفير مقابل مادي ملائم لهم وعادل، يعكس الجهد غير العادي الذين يبذلونه في العمل وسط ظروف صعبة للغاية. اليوم بشرنا العمال الاجتماعيين بخطة اصلاح شاملة تساهم بشكل كبير في تحسين اجرهم وافق تطورهم المهني، وبهذا تصحح اجحاف دام طيلة سنوات عديدة. سنواصل العمل من أجل التقدم والنجاح للعاملين الاجتماعيين وتحسين الخدمة المهمة المقدمة للجمهور".

اما رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد فقال بدوره:" العمال الاجتماعيين يعملون بمهنية تامة وتفاني وإخلاص أياما وليالي من أجل الحفاظ على ثبات وصمود المجتمع الإسرائيلي، حتى في الواقع الاستثنائي الذي واكبناه خلال جائحة الكورونا. ان العمال الاجتماعيين سيواصلون عملهم المتمثل بكونهم العنوان الأول للأشخاص محتاجي المساعدة. اتفاقية الاصلاح التي قدناها بتصميم وإرادة توفر للعمال الاجتماعيين مقابل مادي ملائم لعملهم المبارك، وتوفر لهم افقا واستقرارا وظيفيا لسنين طوال. اشكر عنبال حرموني، ووزير المالية والمسؤول عن الأجور ووزير الرفاه ولكل من شارك في التوصل الى هذا الاتفاق الهام. سنواصل العمل من أجل كافة العمال في المرافق الاقتصادية". 

وعقب المسؤول عن الأجور في وزارة المالية كوبي بار ناتان على هذه الاتفاقية:" هذه الاتفاقية التي تم توقيعها تعتبر الأساس لدفع اتفاقيات أجور ذات مميزات عصرية في القطاع العام. في إطار الاتفاقية تم ترسيخ قيم عديدة نسعى لتعزيزها في الآونة الأخيرة، وبما في ذلك تبسيط مبنى الاجر وإلغاء عشرات مركّبات الاجر القديمة، توفير الوحدوية في الاجر بشكل يُسهل على تنقل العمال، يمنحهم امكانية الدراسة الدائمة والتطور المستمر طيلة مراحل العمل ودمج الأدوات والوسائل الإدارية. كل هذا بهدف تحسين الخدمة الاجتماعية في دولة إسرائيل وتوفير مقابل مادي جيد وأفق للتقدم في العمل، الذي من شأنه ان يجذب عمالا اخرين لهذه المهنة والحفاظ على العمال الحاليين وتحسين الخدمة المقدمة للجمهور. ابارك لكافة الشركاء الذين ساهموا في التوصل الى هذه الاتفاقية بما في ذلك رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد ورئيس نقابة العاملات والعمال الاجتماعيين عنبال حرموني، واشكر الشركاء الاخرين من المُشغلين العديدين الذين تجندوا للتوصل لهذه الاتفاقية. تطبيق الاتفاقية معقد ويتطلب عمل مكثف في الأشهر القريبة".    

اما وزير الرفاه والضمان الاجتماعي عضو الكنيست مئير كوهين فقال:" الاتفاقية التي تم توقيعها للعاملات والعمال الاجتماعيين تحقق العدالة لمجموعة واسعة من العمال المهنيين الذين يحملون على اكتافهم كل خدمات النقاهة والرفاه في البلاد، وأيضا سيساهم كثيرا في تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للجمهور، لذا دعمنا مطالب العمال منذ اللحظة الأولى. الاتفاقية الجديدة ستُسهل علينا تجنيد قوى عاملة المطلوبة من أجل تفعيل خدمات الرفاه المتطورة ذات الجودة، هذه القوى العاملة التي نفتقدها اليوم. الاتفاقية الى جانب مسارات التقدم والتأهيل والإرشاد، ستُساهم بشكل كبير من أجل منع التآكل والإحباط لدى العمال الاجتماعيين وتساعد في بقائهم في الجهاز. ابارك لوزير المالية افيجدور ليبرمان، ولرئيس الهستدروت ارنون بار دافيد وأيضا لرئيسة النقابة المهنية عنبال حرموني للنضال الطويل الذي قادته بنجاح مع زملائها".  

 اما رئيس الحكم المحلي حاييم بيباس فقال:" ابارك هذه الاتفاقية للعمال الاجتماعيين التي وقعناها اليوم. ان العمال الاجتماعيين يعملون أيام وليالي للاهتمام بالفئات المستضعفة في المجتمع. نحن نقدر ونشكر هذا العمل. سنواصل العمل من أجل التطور المهني لعمال السلطات المحلية وتحسين ظروف عملهم".

اما رئيسة نقابة العمال الاجتماعيين عنبال حروني فقال من جهتها:" نجحنا في الوصول الى مخطط تاريخي يضمن التغيير الجذري في مبنى الاجر للعمال الاجتماعيين/ بالإضافة الى توفير علاوات أجور بقيمة تبلغ 200 مليون شيكل. نموذج الاجر الذي عرضناه عام 2019 تم الموافقة عليه بأكمله. اشكر رئبس الهستدروت ارنون بار دافيد على دعمه ولوزير الرفاه مئير كوهين ولرئيسة لجنة الرفاه عضو الكنيست افرات رايتمان ولأعضاء كنيست كثر لدعمهم طيلة الطريق. اشكر أيضا المسؤول عن الأجور كوبي بار ناتان ولطاقمه لعملهم المكثف والمهني لنجاهم. انا اود ان اعبر عن تقديري الخاص للمحامي بوعاز جور/ لرئيس طاقم المفاوضات من قبل النقابة المهنية. انا فخورة في هذا اليوم بكل عاملة اجتماعية تضامنت وتظاهرت وحملت الشعارات/ وبكل عامل اجتماعي اضرب عن العمل وبكل مديرة نجحت في غرس الامل بعاملاتها وجندتهم لهذا النضال. خطة الإصلاح هيسيج انطلقت".







Copyright © elgzal.com 2011-2022 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت