X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
20/05/2022 - 10:53:21 am
المركز العربي للتخطيط البديل: المخطط المسمى

المركز العربي للتخطيط البديل: المخطط المسمى "مخطط المدينة – شرقيّ القدس"

يعيق تطوير القدس الشرقية ويضرّ بمصالحها

عرض د. حنا سويد بإسم المركز العربي للتخطيط البديل الاعتراض الذي تقدّم به المركز ضد المخطط المسمى "مخطط مركز المدينة – شرقيّ القدس" وذلك امام لجنة التنظيم اللوائية بالقدس يوم ١٧/٥/٢٠٢١.

ويهدف المخطط، بناءً على ادّعاءات المبادرين له، إلى "الحفاظ على حقوق التخطيط، وتطوير وتنظيم منطقة المصالح الاقتصادية" في شرقيّ المدينة، بما في ذلك إضافة مساحات للبناء ووضع توجيهات وتعليمات للتطوير في منطقة سريانه. الا ان النواقص العديدة فيه تحيل دون عائدته بالمنفعة على السكان.

بحيث اظهر التخطيط نواقص عديدة منها عدم اشراك المبادرون للمخطط سكان شرقي القدس أو سكان المنطقة التي سيسري عليها المخطط في اعداده، وبالتالي لم تتوفر للأهالي فرصة عرض الاحتياجات أو التوقعات المأمولة من المخطط، او من استخدامات الأراضي ضمن منطقة سريانه، او فيما يتعلّق بجودة الحياة والخدمات البلدية والبنى التحتية في المنطقة.

علاوةً على ذلك، تفرض تعليمات المخطط قيودا شديدة على حقوق البناء والتطوير في المنطقة. وتتمثّل هذه التقييدات في تحديد نسب منخفضة للبناء، فرض تقييدات مختلفة تحد من فرص الاستثمار في المنطقة ومن استغلال السكّان لممتلكاتهم، تكديس صعوبات عقبات بيروقراطية تمنع سكان المنطقة من تطوير عقاراتهم، بالإضافة إلى فرض ضرائب مالية تُثقل على كاهل أصحاب العقارات.

وقد شكلت دراسة تحليلية قام بها المركز العربي للمخطط، العمود الفقري للاعتراض المفصل الذي تقدّم به المركز أمام اللجنة اللوائية للتنظيم – لواء القدس.

يذكر ان المركز العربي للتخطيط البديل لا يرى اي شرعية لمؤسسات التخطيط الاسرائيلية في التخطيط في المناطق المحتلة، وما هي الاعتراضات التي يقدمها سوى لإعاقة هذه المخططات وكسب الوقت والذود عن حقوق المقدسيين والمحافظة على طابع القدس الفلسطيني الأصيل ومنع مخططات التهجير والاقتلاع.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت