X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
31/07/2022 - 09:56:45 am
من المفضل سقوط قتلى:المحكمة تنشر بروتكولات تتعلق بمجزرة كفر قاسم

من المفضل سقوط قتلى:

المحكمة تنشر بروتكولات تتعلق بمجزرة كفر قاسم

سمحت محكمة الاستئنافات العسكرية التابعة لجيش الاحتلال يوم الجمعة، بنشر بروتوكولات تتعلق بمجزرة كفر قاسم، التي نفذها عصابات الجيش الإسرائيلي، بتاريخ 29 تشرين الأول عام 1956، واستشهد فيها 49 فلسطينيًا، بينهم أطفال ونساء ورجال.

وتشمل البروتوكولات التي سمح بنشرها مئات الوثائق التي تتضمن شهادات وأقوال جنود وضباط من وحدات الجيش الذي شاركوا في ارتكاب مجزرة كفر قاسم.

وجرت بعض الجلسات "القانونية" في القضية خلف أبواب مغلقة في محكمة عسكرية في الخمسينيات، وسُمح بنشرها الآن إثر تقارير مسؤولين سياسيين وقانونيين، العام الماضي، تسمح بالكشف عن هذه الشهادات والاعترافات. 

وكانت البلدات العربية تحت وطأة الحكم العسكري، منذ النكبة والإعلان عما يسمى باستقلال إسرائيل وحتى العام 1965. وفي اليوم الذي ارتكبت فيه المجزرة فرضت قوات الجيش حظر تجول على القرى العربية في المثلث، إذ بدأ في ذلك اليوم العدوان الثلاثي على مصر.

وحينها قرر القائد في الجيش، يسسخار شدمي، من تلقاء نفسه، تقديم حظر التجول من الساعة 9:00 مساءً حتى الساعة 5:00 مساءً. لكن من دون الإعلان عن ذلك، ولم يكن قد عاد قسم من السكان من أعمالهم في كروم الزيتون. ولدى عودتهم أطلقت القوة العسكرية النيران عليهم وأعدمتهم بزعم عدم الانصياع لفرض التجول. 

وقال المجرم شيدمي في شهادته أمام المحكمة، لدى سؤاله عن الأمر العسكري الذي تلقاه بخصوص المواطنين العائدين إلى بيوتهم في كفر قاسم، إن الأمر الذي تلقاه كان "الله يرحمه". مضيفًا لاحقا أنه "أصدرت هذا الأمر العسكري في حال حدوث أعمال شغب وخرق واسع لحظر التجول، ومن خلال التأكيد على أنه يحظر علينا خلق أوضاع قد تؤدي إلى انعدام هدوء".

وسُئل ضابط عن الاستعدادات لفرض حظر التجول في كفر قاسم، كونها قريبة من الحدود مع الضفة الغربية التي كانت حينها تحت الحكم الأردني. وأجاب الضابط أنه "عندما لا يكون هناك وقت، نتنازل عن أمور ليست ضرورية".

ويتضح، وفق ما ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، أن ضباط الجيش تحدثوا قبل المجزرة بيوم واحد عن إمكانية احتلال الأردن، ولذلك كانوا في "حالة استنفار". وانتشرت القوة العسكرية الاسرائيلية حول كفر قاسم، باستثناء القسم الشرقي من القرية، بهدف تهجير السكان إلى الأردن.

وقال الضابط ليفي في شهادته أمام المحكمة إن قائد الكتيبة ملينكي أبلغه بشكل واضح بأنه "من المفضل بسقوط عدد من القتلى". وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت أقوال ملينكي معقولة، قال ليفي: "فهمت أن هكذا ينبغي أن يكون، وأن هذه هي السياسة، الرغبة، وخلال ذلك قيل إن أي أحد يشاهد سيقتل، وأدركت ذلك من خلال الأمر العسكري الصادر".

وأضاف ليفي أن "الأجواء السائدة كانت في هذا الاتجاه، عندما عملنا من أجل هدف معين. ورغم كل الشعور الإنساني، فالحرب هي الحرب".

وذكر جنود أثناء مداولات المحكمة أنه كانت تسود أجواء حرب وأنهم كانوا مقتنعين أن الحرب ستنشب مع الأردن أيضًا. وبحسب أحدهم، فإن "هذا بدا منطقيا بنظري، خاصة وأن خطة الخلد قالت إن السكان العرب قد يصبحون معادين".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت