X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
21/07/2013 - 09:22:35 am
لقاء بين الكاتب اللبناني إلياس خوري وبين أهالي دير الأسد

*أمسية تكريم خاصة للمناضل الراحل سعيد صالح عبد الهادي الأسدي*المطالبة بإطلاق أسمي إلياس خوري وسعيد الأسدي على شارع وموقع في القرية*

 *أقيمت مساء يوم الجمعة 19/7/2013 في المركز الجماهيري في قرية دير الأسد، أمسية خاصة لتكريم الروائي اللبناني إلياس خوري، وبطل روايته المناضل الراحل سعيد صالح عبد الهادي الأسدي، ابن قرية دير الأسد.

وقد حضر الأمسية العشرات من أهالي القرية، وبرز من بينهم عائلة المناضل سعيد الأسدي، الأبناء والأحفاد، وبرز أيضا كوكبة من الأدباء والشعراء والفنانين من القرية وخارجها، والذين قدموا من مناطق بعيدة للاحتفاء بالمكرمين.

تولى عرافة الأمسية الفنان أسامة مصري، وتخلل الأمسية وصلتان فنيتان قدمها كل من الفنان يحيى أبو جمعة والفنانة منال موسى والفنان محمود بدوية، وقد افتتح الأمسية بكلمة ترحيبية من رئيس المجلس المحلي نصر صنع الله، وقدم الأديب حنا إبراهيم مداخلة عن الكتاب وعن بطل الرواية الذي عرفه شخصيا وقدم له قصيدة كان قد رثاه بها عند وفاته قبل سنوات مضت.

وقد جرى حوار مباشر بين الكاتب الياس خوري من لبنان بواسطة "السكايب" والذي حاوره الشاعر سامي مهنا، وكان الحوار مطولا ورائعا ألهب الحضور بالتمتع والاستماع بتجربة الكاتب خلال روايته "باب الشمس" ونظرته السياسية تجاه ما يجري في عالمنا العربي وفي فلسطين خاصة. وتحدث الكاتب عن علاقته بالمرحوم طيب الذكر البطل سعيد صالح عبد الهادي.

ثم تم عرض فيلم قام بتسجيله طاقم المركز الجماهيري لرجال ونساء عاصروا المرحوم ورفيق دربه الحاج نهار الأسدي والحاجة أم علي الخطيب وحاورهم الفنان يحيى أبو جمعه.

وفي نهاية الحفلة قدمت باقة ورد استلمها عائلة المرحوم سعيد صالح وأولاده وباقة ورد للكاتب الكبير الياس خوري، وشكر الكاتب الياس خوري الكاتبة ميسون أسدي التي كانت على اتصال مباشر معه من اجل هذه الأمسية النادرة التي حظي بها أهالي قرية دير الأسد، وطالب احد المشاركين في الأمسية بإعطاء اسم شارع في قرية دير الأسد على اسم الكاتب الكبير الياس خوري واسم المرحوم سعيد عبد الهادي على ساحة العين.

يشار إلى أن المبادر لهذه الأمسية وصاحبة الفكرة هي الكاتبة ميسون أسدي، وعمل على تنفيذها بجانبها بنجاح لجنة مكونة من: حنا إبراهيم، لافظ أسدي، جابر أسدي، عرفات حرب، يحيى أبو جمعة.













Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت