X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
28/01/2014 - 09:20:33 am
أمسية المنارة تطلق ابرة وخيط رفيع

أقامت جمعية المنارة لدعم أصحاب الإعاقات بالتعاون مع الاعلامية ربى ورور يوم السبت بتاريخ 25.1.2014 في أوديتوريوم مدرسة مار يوسف، أمسية اجتماعية توعوية فنية خاصة لدعم وتعزيز أصحاب الاعاقات في المجتمع العربي.

بدأت الأمسية بقراءة لـكلمة رئيس الدولة السيد شمعون بيرس الذي قدم أطيب التمنيات على شرف العمل الفني "إبرة وخيط رفيع"، وشدد على قيم المساواة الاجتماعية وعدم الاقصاء. وكلمة للمحامي عباس عباس والذي تحدث عن نشاطات المنارة والتسمية أصحاب الاعاقات كون الاعاقة جزء من كينونة وهوية الانسان صاحب الاعاقة والذي تصالح معها وبتصالحه أبرز القدرة. اضافة لعرض فيلم يشرح عن تطبيق مكتبة المنارة الصوتية المتاحة باللغة العربية.

كما وتخللت الأمسية تكريم لناشطي المنارة د. سامي دبيني والإعلامية ربى ورور. تسليم نيشان "الآخر هو أنا" لثلاث مدارس: راهبات مار يوسف، مدرسة جبران خليل جبران والمدرسة الإكليريكية "المطران".

"ما بين الإعاقة والقدرة" اسم الفيلم التوثيقي القصير، من اعداد وتصوير ربى ورور وهشام يزبك، الذي سبق العرض المسرحي. من خلاله أفصحت شخصيات بارزة ومميزة من مجتمعنا العربي بكل جرأة وصدق عن الإعاقات لديها قبل القدرات ومفهوم الإعاقة وأصحاب الاعاقات في نظرها.

وفي صلب أمسية المنارة كانت الاطلاق الاول لمشروعها الطموح المسرحية الاجتماعية الأولى من نوعها في المجتمع العربي "ابرة وخيط رفيع"، والتي عكس مواقف وتحديات من واقع أبطال العرض وهم بغالبيتهم أًصحاب اعاقات بصرية وجسدية، مثل: إتاحة التعليم، الافكار المسبقة وتعامل المجتمع، فرص العمل، الحب والزواج، المرأة صاحبة الإعاقة،  الوحدة... بغية التأثير وتغيير مفاهيم اجتماعية مع اعادة للنسيج الاجتماعي الذي يقف بمركزه الانسان صاحب الإعاقة والقدرة.

المئات حضروا وتأثروا من المشاهد والأداء، كما واستقطب العمل اهتمام الصحافة والإعلام في البلاد والخارج. العمل المسرحي المميز "إبرة وخيط رفيع" هو فكرة وكتابة الاعلامية ربى ورور، اخراج: الياس بسام مطر، موسيقى: جورج قندلفت، ملابس وديكور ساهر عوكل، استشارة حركية ورقص الفنان أيمن صفية، وغناء وتمثيل النجمة مريم طوقان. بمشاركة مجموعة المنارة من أصحاب إعاقات ومتطوعين: نوال عبد الملك، ابتهال حمدان، يسرى حمدان، حنان حلومة، هدى زعبي، تغريد عباس، نورهان عباس، بشارة مشرقي، مريانا مشرقي، سلام عباس، حنان عباس، دعاء شحادة، زينب بصول، سهى صبيح، آية بطو، أماني أبو ليل، منى شحبري،  سيرين عواد، نرمين عباس. رافقت العرض مترجمة لغة الاشارات والصم دعاء محاجنة.

يذكر أن ريع العمل تم رصده لتطبيق مكتبة المنارة الصوتية المتاحة الأولى والوحيدة باللغة العربية على مستوى العالم.

وفي حديث مع المحامي عباس عباس أشار أن عرض إبرة وخيط رفيع هو بمثابة تظاهرة اجتماعية وضعت قضية أصحاب الإعاقات وأحقية دمجهم في المجتمع في قلب الحراك الاجتماعي. وأعرب أن المنارة ستسعى لتطوير المسرح الاجتماعي كآلية للتغيير والتأثير في كل ما يتعلق بالمفاهيم المغلوطة تجاه شريحة الهدف.








































































































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت