X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
11/04/2016 - 10:16:25 am
ثقافة وفن : مسرح إسطنبولي يطلق مهرجان صور الموسيقى ويكرّيم فيروز

إنطلقت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صور الموسيقي الدولي الذي تنظمه إدارة مسرح إسطنبولي في مدينة صور تحية الى الاسطورة " فيروز " وذلك بكرنفال شارع إنطلق من وسط المدينة شاركت فيه الفرقة الاندونيسية وكشافة أليسار اللبنانية بحضور ممثل وزير الثقافة روني عريجي الفنان نعمة بدوي ورئيس القطاع الغربي في اليونيفيل فرانكو فيدريشي والفنان خالد الهبر ووفد من بلدية صور وحشد كبير من الاهالي والطلاب ووفود الفرق المشاركة واليونيفيل .

 

وقد إفتتح المهرجان بالنشيد الوطني , من ثم قال نعمة بدوي " إن ما تشهده مدينة صور هو كل الحب الى السيدة فيروز وهو حلم جنوني حقيقي سيبقى في ذاكرة التاريخ الثقافي والفني للمنطقة وإنه على الجميع الوقوف الى جانب هذا المشروع الثقافي الذي يقوم به فربق مسرح إسطنبولي مما يؤسس الى مستقبل لبنان الحضاري والثقافي وهذا هو ما يراه بالفعل معالي وزير الثقافة في هذه التجربة الرائدة في مدينة صور ".

 

وقال عصام مالك ممثل بلدية صور " إن تكريّم السيدة فيروز في مدينة صور بحضور دول من قارات وثقافات مختلفة من العالم هو عربون حب لتاريخ وعظمة ما قدمته للبنان , والمهرجان أصبح اليوم هوية المدينة وهنا تكمن أهمية إستمراريته في البناء الثقافي وتحسين العجلة الاقتصادية وتفعيل السياحة الثقافية للجنوب من هنا علينا إحضانه ودعمه بشكل حقيقي" .

 

وقال مؤسس المهرجان قاسم إسطنبولي " الاحتفاء بسفيرة لبنان الى النجوم هو إحتفاء بالمعلم حليم الرومي وبالاخوين الكبار عاصي ومنصور الرحباني وبالمبدع فيلمون وهبة وبكل من كان الى جانب السيدة فيروز في كل أعمالها " . وبعدها غنى كورال طلاب مدرسة قدموس أغاني منوعة لفيروز  وقدمت فرقة " فيض " القادمة من سوريا معزوفات من ألحان الرحابنة وأغنية للسيدة فيروز . وقدم إبراهيم فرحات معزوفات على العود , وإفتتحت الفرقة الايطالية عرضها بمعزوفة موسيقى فيلم "سينما براديسو" الايطالي الشهير , ومعزوفات إيطالية منوعة كما شاركتهم بالعزف على العود اللبنانية هناء شرانق من خلال مقطوعة موسيقية دمجت بين الغربي والشرقي قدمت بإسم الفرق الاجنبية المشاركة كتحية خاصة للاحتفاء بفيروز .

 

وإختتمت العروض بمشاركة الفرقة الكورية والغانية والماليزية التي قدمت رقصات ومعزوفات من الترات التقليدي لكل بلد بالطبول والايقاعات والازياء التقليدية . كما وعرض المهرجان مقتطفات لفيروز وبيرج فزليان وسلمان الناطور ونور بلال .

 

 

هذا ويستمر المهرجان لغاية 11 نيسان بمشاركة فرقة مونتي كارلو ومحمود طرباه وفرقة بيت أطفال الصمود وفرقة المنفيين وأحمد عبدالحليم , مرتضى حريري , زينة إبراهيم و"أم أو باند" وكورال مدرسة الميادين الدولية والصدر وراهبات ماريوسف الظهور .

 

































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت