X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
14/11/2017 - 11:00:03 am
بلدي، بك يكبر قلم ولدي

بلدي، بك يكبر قلم ولدي


تحت هذا الشعار ينشط بيت الكاتب في بيت جن ويقيم أمسية أدبيّة مع الكاتب سعيد نفّاع
د. رياض كامل: سعيد نفاع يميل إلى الأدب الذي يحمل رسالة سياسية، تظهر الغبن اللاحق بمجتمعه.
"بيت الكاتب" في بيت جن والذي تضمّ أدارته ثلّة من حملة القلم في بيت جن جلّهم من الشباب والشابات ويرأسه الكاتب المربّي جمال قبلان وتركّزه الكاتبة الواعدة نيروز ظاهر حرب، وبمشاركة المكتبة العامّة ومديرتها الآنسة داليا عطيلة، ينشط في رفع الحياة الثقافيّة في البلدة، بنشاطات مميّزة ومتنوّعة وفي صلبها أمسيات أدبيّة لحملة القلم الكثر في القرية.
الأمسيّة الشهرية كانت هذه الجمعة ال- 10 من تشرين الثاني 2017، وبحضور لافت، مع الكاتب سعيد نفّاع ابن القرية وتحت شعار "أديب من بلدي"، وقد افتتحتها مركزة بيت الكاتب بكلمات تدلّ على المستوى الذي يميّز هذا البيت، تلاها رئيس بيت الكاتب مستعرضا مسيرة سعيد نفّاع الحياتيّة والأدبيّة مقتبسا مقتطفات من مؤلّفاته ال-12 في الرواية والقصّة القصيرة والدراسة التاريخيّة والمقالة الفكريّة السياسيّة وغيرها.
تلاه الكاتب بقراءة نصّ تحت عنوان "يتم الصداقة"، ومن ثمّ كانت الكلمة للمتحدّث الرئيسي في الأمسية، الكاتب الناقد الدكتور رياض كامل، والذي استعرض إنتاج سعيد نفّاع بموضوعيّة ملفتة مشيرا إلى نقاط القوّة فيها ونقاط الضّعف، خالصا إلى: 
وجدت نفسي مشدودا إلى كتابات سعيد نفاع التي تدور أحداثها في قريته أو حين تدور في جو قروي، فهناك نلاحظ مدى انسجام نفاع مع الفلاح وأرضه وعالمه ومع الطبيعة بكل مركباتها فيسبح في عالمها بمهارة العارف بكل أسرار هذا المحيط الفلاحي.
بعد هذه التجربة الطويلة التي خاضها سعيد نفاع في الكتابة فإني أجد أن الوقت قد حان لأن يفصل بين أنواع الكتابة التي يمارسها، وأن يصدر مستقبلا مجموعة قصصية خالصة لا تتشارك معها مقالة سياسية أو حكاية أو أي نص آخر.
وقد ميّز الأمسية كثرة المداخلات والأسئلة الموجّهة للكاتب والناقد، والتي شارك فيها كل من، حسين ياسين وصالح زيدان وهايل حمود ومسعد خلد ونصر خطيب وكنج عزة وبهجت سعد وجمال قبلان.
وفي نهايتها قرأ الكاتب قصّة من مجموعته "لفظُ اللجام" بعنوان "الرئيس والحمار"، وشكر وثمّن عمل بيت الكاتب في رفع الكلمة بشكل العام، والذي قدّم في نهاية الأمسيّة للناقد الدكتور رياض كامل وللكاتب شهادتي تقدير.
يشار إلى أنّ إدارة البيت تضمّ كل من: جمال قبلان رئيسا ونيروز ظاهر حرب مركزة وصالح زيدان ناطقا وداليا عطيلة وحاتم حرب.                
 










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت