X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
11/03/2018 - 08:18:33 am
جاليري زركشي سخنين في معرض جديد "الجديلة 2" للفنان الفحماوي محمد وليد

جاليري زركشي سخنين في معرض جديد "الجديلة 2" للفنان الفحماوي محمد وليد


استضاف جاليري زركشي في سخنين ظهر يوم اول أمس الخميس معرض جديد إحتراماً للمرأة في يوم عيدها، وتحت عنوان "الجديلة 2" للفنان الفحماوي محمد وليد والذي تضمن 81 لوحة من أجمل ما رسمته أنامل الفنان في المثلث والجليل ومناطق مختلفة من البلاد، وذلك برعاية جمعية جوار في الشمال ودعم وزارة الثقافة والرياضة، بحضور جمهور من متذوقي الفن وجمهور من الفنانين من الوسطين العربي واليهودي، وبحضور إدارة جمعية جوار في الشمال، علي غنايم وأمين أبو ريا وتوفيق خلايلة، وشخصيات اعتبارية من المدينة والمنطقة.
وفي حديث مع أمين أبو ريا مدير متحف التراث وكانز المعرض قال:" كما عودناكم على اقامة واختيار معرض جديد لكل شهر، وهذا المعرض الثالث للعام 2018 والمعرض اليوم هو خاص باسم "الجديلة 2" للفنان الفحماوي والذي يمتلك حضور وقدرات مميزة في عالم الفن بعدة مجالات والفن الخاص بالفنان محمد وليد قد يترك بصماته في ميادين عديدة، وأينما حل كانت ريشته بيده ويقدم فنا راقياً، ومن صلب هذا المعرض المرأة ولذلك أطلقنا عليه معرض الجديلة".
وأكد ابو ريا: "يبرز في لوحات الفنان محمد وليد انعكاس ثقافة دمج الواقع بالخيال، وإظهار فرحة أبناء شعبنا بكل ما تحتويه من عادات وتقاليد وممارسات كوننا نعتبر ان حضارتنا جزء لا يتجزأ من حضارة البشرية، ودعا الجمهور للمشاركة اليوم السبت في افتتاح معرض اماكن وذكريات للفنان علاء عرمون في مركز التراث العربي".
والقت منال ابو ريا مديرة رئيسة المجلس النسائي في بلدية سخنين "بلقيس" كلمة تحدثت فيها عن أهمية مشاركة المرأة العربية للرجل في جميع مجالات الحياة، وخاصة في المجالات الفنية موجهة دعوة لجميع المؤسسات التعاون والتشبيك فيما بينهم من أجل نهضة ثقافية وتوعوية لجميع فئات المجتمع السخنيني وأن يكون عمودها الفقري العنصر النسائي الذي يحتاج للدعم، واسهبت في التعريف بمركز "بلقيس" وقدمت الشكر لادارة جمعية جوار في الشمال على هذه اللفتة المميزة.
الفنان محمد وليد قال:" المرأة هي الحياة وهي مصنع البشرية، ومصدر الحب ومنبع الحنان، والأم هي الثقافة وهي التربية، واذا كانت صالحة كان المجتمع صالحا، واذا فسدت فالمجتمع في أزمة، وتكريمها يجب أن يكون نهج حياة كونها ام وأخت وابنة وزوجة، وليس فقط في ألاحتفالات ويوم بألسنة وأتمنى السعادة لكل أمهات شعبنا وشعوب العالم، وأن تعيش بظروف حياتية ملائمة للبشر".
وأضاف محمد وليد: "لوحاتي من الفن السريالي من الواقع للخيال، وفن الدراما، وكل لوحة لها حكاية وقصة وأتشرف ان بعض اللوحات تخص المرأة قمت بانجازهم مؤخراً، وهنا اؤكد انني ارفض العنف بكل اشكاله وصوره، وأنا أتشرف دائما التعاون مع الاخوة في الجمعية وجاليري زركشي، وحاولت من خلال رسوماتي هذه ان امنح الضحكة والابتسامة واغرس الفرحة في نفوس كل الزوار، فنحن لا ينقصنا ويلات ومصائب، فكلي أمل أن نصل الى المحبة بين البشر جميعا، ويجب ان نتعاون الى درجة الرقي والتميز".
هذا ورافق المعرض نخبة من المواهب الشابة في الموسيقى والشعر فكانت مشاركة من الشاعر الشاب محمود سامي شاهين، والفنانة الصغيرة المتألقة شام سعيد أبو ريا التي عزفت على البيانو فيما كانت إلقاءات شعرية لكل من الشاعرين يوسف الياس وصلاح ابو صالح....
*سيدة الارض*
وجاء في كلمة كانز المعرض الاستاذ امين ابو ريا ...
آذار الأُم - آذار الأرض - آذار المرأة
مع اشراقة شمس آذار الأولى يتحول الكون إلى أنثى وتغدو نون النسوة سيدة ضمائر النحو والصرف والكلمات ويتوارى الشقاء والبؤس والخنوع احتراما لحضورها وحياءً من مُحيّاها الجميل فلا مكان لغير إرادتها ولا متسع لغير حضورها . نعم انها المرأة في يوم عيدها
تتفتح الازهار ويظهر النوار ليبث في الاجواء عطر آذار الذي ينتشر في كل اتجاه دون قيود دون حدود يبدل ويلغي كل ما يستطيع الانف استنشاقه ليطيب الكون قاطبة بروائح تناسب كل ذوق وتنعش كل متنفس .
كل الاشياء الجميلة تستجمع افكارها وقدراتها لتنتج أيقونة رائعة متمثلة بالإبداع والفن والحضارة والتراث الذي يعطي حياتنا القيمة العالية والمعنى الحقيقي والمحبة الدائمة وعشق الجمال ومتعة الناظرين .
مكانتك محفورة في قلوبنا " سيدة الارض " التي تشملين الحياة بأكملها . وحين تعجز كل القدرات عن منحك ما تستحقين فإننا نرى تكريمك اليوم رسالة لا حدود لأهميتها لتمنحك ولو القليل من الشكر والعرفان على منحك الحياة التي تنثريها في كل شيء من حولك بفرح وسعادة وعطاء من القلب ليبث الحياة ويبعث النفس متجددة في كل لحظة .
مع بداية الربيع حيث تتزاحم المناسبات السعيدة والنشاطات الثقافية بكل اشكالها والاحداث الوطنية البارزة في مسيرة شعبنا اليومية والوطنية بالتزامن والتداخل تطل عليكم " جمعية جوار في الشمال " بمعرض جديد للفنون الحديثة تكريما للمرأة في يوم عيدها بعنوان " سيدة الارض " للفنان المبدع محمد وليد من مدينة ام الفحم الذي اتحفنا بإنتاج فني منقطع النظير يجسد المرأة بحسنها وجمالها وابهى الصور التي خطتها ريشته لتزين جاليري زركشي وتمتع زائريها .






































































































Copyright © elgzal.com 2011-2018 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت