X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
20/03/2018 - 04:54:32 pm
دراسات في الأدب والثقافة العربية الحديثة في الجامعة العبرية في القدس

مؤتمر " دراسات في الأدب والثقافة العربية الحديثة " في الجامعة العبرية في القدس

لذكرى رحيل المحاضر والباحث الكبير في الأدب العربي الحديث بروفيسور شموئيل موريه 

عقد أمس في الجامعة العبرية  في القدس  بالتعاون مع رابطة الأكاديميين اليهود النازحين من العراق مؤتمر أدبي كبير تحت عنوان " دراسات في الأدب والثقافة العربية الحديثة "  تخليدًا لذكرى رحيل بروفيسور شموئيل موريه المحاضر في الجامعة العبرية  الذي غيبه الموت بتاريخ 22/9/2017 عن 84 عامًا والذي يعد من كبار الباحثين العالميين في الأدب العربي الحديث  خاصة في حقل الشعر العربي الحديث  والمسرح العربي في العصور الوسطى وتحقيق مخطوطات الجبرتي. شارك في المؤتمر محاضرون وباحثون من الجامعة العبرية في القدس ، وجامعة حيفا وبئر السبع  وبار إيلان وكلية بيت بيرل وأورانيم وجامعة شيكاغو .افتتح المؤتمر بروفيسور مئير حطينة من الجامعة العبرية ود. دافيد بصون رئيس رابطة الأكاديميين اليهود النازحين من العراق وبروفيسور ريموند موريه .
في الجلسة الأولى  من المؤتمر التي افتتحها بروفيسور مئير بار آشر  المحاضر في قسم اللغة العربية في الجامعة العبرية ، قدمت بروفيسور بروما زكس من جامعة حيفا محاضرة حول العالم الخاص للأمهات والأبناء من خلال أناشيد الأطفال في سوريا الكبرى في القرن التاسع عشر ، وقدم دكتور سمير حاج المحاضر في الكلية الأكاديمية بيت بيرل وكلية  أورانيم محاضرة حول " الموت المشتهى في شعر الشاعر الفلسطيني توفيق صايغ ( 1923-1971) رائد قصيدة النثر العربية المولود في جنوب سوريا ، المحاضر الأكاديمي في جامعة لندن وجامعة بيركلي والذي لقي موته في مصعد بناية مسكنه في بيركلي عن 48 عامًا ، والذي تناول الموت بكثافة في أشعاره من وجهات نظر أيديولوجية ودينية واجتماعية خاصة في قصيدته " صرخت إليك من الأعماق يا موت " من ديوانه " القصيدة ك ".وقدمت د. چئولا إلميلخ من جامعة بار إيلان محاضرة حول النقد الاجتماعي والثقافي في نتاج الكاتب العراقي سمير نقاش. وقدمت الدكتورة إيمان يونس رئيسة قسم اللغة العربية في كلية بيت بيرل والمختصة   الأولى في الأدب الرقمي العربي في البلاد ، محاضرة حول الأدب الرقمي عامةً والعربي خاصةً ، عرفت بهذا اللون الأدبي الذي يعد من إرهاصات العصر التكنولوجي  والمنتشر في العالم الغربي  وعرفت بتقنياته وأوردت نماذج منه ، وبينت أنه ما زال يخطو بخطى حثيثة في العالم العربي .
وفي الجلسة الثانية التي تمحورت حول يهود بابل ، والتي افتتحها بروفيسور يرون بن نائيه المحاضر في الجامعة  العبرية ، قدمت فيها  د. حايا سسبورتس من جامعة بن غوريون محاضرة  عن إيلي كدوري والإمبراطورية البريطانية كما تحدثت بروفيسور أستير مئير چليزنشطاين عن هجرة الأقلية اليهودية من العراق وتحدثت بروفيسور أوريت بشكين من جامعة شيكاغو عن الثقافة العربية ليهود العراق في سنوات الخمسين وتحدثت د. سيچال جورجي من جامعة بن غوريون عن الهوية اليهودية والذاكرة العراقية بعيون ثلاثة أجيال من كاتبات نازحات من العراق .
وقدمت في المؤتمر مقطوعات موسيقية عراقية . وحضر المؤتمر عائلة وأصدقاء الراحل بروفيسور موريه و محاضرون وباحثون ومهتمون في الأدب العربي .






















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت