X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
فنجان ثقافة
اضف تعقيب
14/04/2018 - 04:05:52 am
الحالة الحرجة تفوز بالبوكر ووارث الشواهد في المركز الثاني

في ختام  قراءات ومناقشات لروايات القائمة القصيرة المرشحة لجائزة "البوكر"
"الحالة الحرجة" تفوز بالبوكر و"وارث الشواهد" في المركز الثاني


فازت رواية "الحالة الحرجة للمدعو ك" للروائي السعودي عزيز محمد بالترشيح للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2018 في جلسة التحكيم التي عقدتها ورشة بيت السرد العربية في جمعية الثقافة والفنون بالدمام في ختام  قراءات ومناقشات الورشة لروايات القائمة القصيرة المرشحة لما تعرف بجائزة "البوكر" العربية. وجاءت في   المركز الثاني رواية "وراث الشواهد" للروائي الفلسطيني وليد الشرفا.  وكانت  جلسة التحكيم التي أدراها المشرف على بيت السرد الدكتور مبارك الخالدي

       الجلسة  الثانية لورشة بيت السرد في مساء الثلاثاء 10 إبريل 2018م ، إذ سبقتها جلسة مناقشة رواية"الخائفون" للروائية السورية ديمة ونّوس، التي أدارتها عضو بيت السرد القاصة والروائية مريم الحسن.

        إستهل الدكتور الخالدي جلسة التحكيم بتذكير المشاركين بآلية التحكيم منوها إلى  أن المشاركة في التحكيم تقتصر على الذين استطاعوا قراءة  روايات القائمة القصيرة كلها وشاركوا في مناقشتها.  وقد إنتهت جولة التحكيم الأولى بتعادل "الحالة الحرجة للمدعو ك" مع "وارث الشواهد" إذ حصلت كل منهما على "47" نقطة ، فيما تلتهما بأربعين نقطة رواية العراقية شهد الرواي  "ساعة بغداد".
وتمثلت الجولة الثانية بتصويت أعضاء لجنة التحكيم السبعة لحسم المنافسة بين "الحالة الحرجة" و "وارث الشواهد"، وانتهت الجولة بفوز (الحالة الحرجة للمدعو ك) بالترشيح للبوكر العربية لحصولها على  أربعة أصوات مقابل  ثلاثة لـ(وارث الشواهد).
 شارك في التحكيم: عضو بيت السرد القاصة والروائية مريم الحسن (من السعودية)، الشاعرة فايزة هويدي (من سوريا)، القاص عادل جاد(من مصر)، الناقد والكاتب المسرحي عبدالعزيز السماعيل (من السعودية)، الكاتبة أسماء بوخمسين (من السعودية) الكاتب محمد الراوي (من سوريا)، الشاعر عبدالوهاب الفارس (من السعودية).
  أجمع أعضاء لجنة التحكيم حتى الذين لم يصوتوا لها على أن (الحالة الحرجة للمدعو ك) ميّزت نفسها بندرةِ ، إن لم يكن بجدة،  موضوعها في سياق الإبداع الروائي العربي بموضعة الشخصية المركزية  والساردة في الآن ذاته في مكابدة مع المرض الذي يلوح عند حوافه شبح الموت، وبالبراعة في تناول ثيمة  الإغتراب والتعبير عن التجربة في أجواء "كافكاوية"  أبدع الروائي في استحضارها وتوظيفها في بنية سردية متماسكة وبلغة جميلة وماتعة.
يذكر أن ورشة السرد العربية في جمعية الثقافة والفنون بالدمام ناقشت وحكَّمت روايات القائمة القصيرة لعام 2017، ورشحت رواية الروائي المصري محمد عبدالنبي (في غرفة العنكبوت) للجائزة العالمية للرواية العربية.
 وستستأنف الورشة التي يديرها القاص والروائي عبدالله الوصالي قراءاتها الشهرية التي توقفت بسبب مناقشة وتحكيم روايات القائمة القصيرة للبوكر العربية 2018.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت